الوطن:
2024-10-20@21:45:22 GMT

وزير الصحة: مصر تستقبل مولودا كل 25 ثانية

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

وزير الصحة: مصر تستقبل مولودا كل 25 ثانية

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إنّ مصر تشهد نموًا سكانيًا متسارعًا، حيث يضاف إليها يوميًا أكثر من 3.472 نسمة، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ما يمثل تحديًا كبيرًا للبنية التحتية والخدمات، مضيفا «المعدل السكاني يزيد حوالي 1 نسمة كل 25 ثانية، وأقصد بالزيادة هو الفرق بين المواليد والوفيات، بالتالي كل 72 يوما، هناك 250 ألف نسمة زيادة».

 

وأضاف خلال كلمته في النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»: «في خلال 10 سنوات ماضية ومن خلال دراسة الهرم السكاني وتوقعاتنا المستقبلية أصبح مهم جدا معرفة أن زيادة عدد السكان في مرحلة العمل من 15 إلى 64 سنة هو المستهدف لدينا، أي المواطن المؤهل والذي لديه قدرة على الإنتاج، وأن يكون فاعل في المجتمع».

 

وتابع: «الدولة المصرية في الفترة الأخيرة حققت نجاحات في هذا الملف، ولم ننته بعد ولكن حققنا نجاحات أيضا في 2023 طبقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إذ انخفض معدل الزيادة الطبيعية بنسبة 8% مقارنة بعام 2022».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

الزراعة المصرية تواصل تحقيق نجاحات باهرة في الأسواق العالمية

تعتبر الصادرات الزراعية أحد أبرز ركائز الاقتصاد الوطني للعديد من الدول، حيث تسهم بشكل كبير في تحقيق النمو الاقتصادي، توفير العملات الأجنبية، وتعزيز الأمن الغذائي.

 تستند هذه الصادرات إلى تنوع المحاصيل الزراعية واحتياجات الأسواق العالمية المتزايدة.

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، علاء فاروق، إن مصر تسعى لزيادة عوائد صادراتها الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية العام الجاري. وأضاف أن هذه العوائد ستتوزع بين 4.2 مليار دولار للصادرات الطازجة و5 مليارات دولار للصادرات الزراعية المصنعة والمجمدة.

منذ بداية العام، صدرت مصر أكثر من 6.98 مليون طن من المحاصيل الزراعية، بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار، وهو ما يمثل زيادة على الحصيلة المتوقعة التي كانت تُقدّر بـ4 مليارات دولار، مع بقاء شهرين ونصف على نهاية العام. وأشار الوزير إلى زيادة ملحوظة في قيمة الصادرات الطازجة، حيث بلغت مليار دولار مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

الزراعة: وفد منظمة اكساد يتفقد أنشطة مركز بحوث الصحراء بالوادى الجديد

وفي نهاية مايو، أعلن مجلس الوزراء أن قيمة الصادرات الزراعية المصرية لعام 2023 بلغت نحو 8.8 مليار دولار، حيث كانت 3.7 مليار دولار للصادرات الطازجة و5.1 مليار دولار للصادرات المصنعة. ونجحت مصر في تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة خلال العام الحالي، بالإضافة إلى دخول 93 سوقًا جديدة على مدار السنوات العشر الماضية.

التوسع في الأسواق الجديدة:

أشار الوزير إلى أن مصر تصدر منتجاتها الزراعية إلى جميع قارات العالم، وتتعاون حاليًا مع أكثر من 165 سوقًا عالميًا، مع التركيز على الاتحاد الأوروبي والخليج وأفريقيا وأمريكا. وأكد استمرار الجهود لفتح أسواق جديدة وزيادة الأصناف الزراعية المصدرة. وكشف عن دخول الصادرات المصرية مؤخرًا إلى دول مثل فنلندا وكوستاريكا واليابان، موضحًا أن التصدير إلى اليابان يعكس جودة المحاصيل المصرية نظرًا للإجراءات الصارمة هناك.

الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار زيادة المساحة المزروعة بالقمح:

ذكر الوزير أن بلاده تستهدف زيادة المساحات المزروعة بالقمح إلى 3.25 مليون فدان خلال موسم القمح المقبل الذي يبدأ في نوفمبر وينتهي في أبريل. وأكد على أهمية التحضير لهذا الموسم من خلال تحديد السعر الاسترشادي للقمح. وأضاف أنهم يسعون لتعزيز إنتاجية الأراضي الزراعية من خلال التوعية، حيث تم توفير تقاوي معتمدة لكل الجمعيات والمديريات، بالإضافة إلى إعداد خريطة صنفية تحدد الأصناف المناسبة لكل محافظة بناءً على طبيعة المناخ والتربة.

كما أشار الوزير إلى تنظيم الوزارة لحملات إرشادية لتوعية المزارعين بأحدث الممارسات الزراعية، مما أدى لزيادة إنتاجية الفدان من متوسط يتراوح بين 10 و12 أردبًا في السنوات السابقة إلى متوسط يتراوح بين 18 و20 أردبًا حاليًا.

 

مقالات مشابهة

  • المركزي يعلن تحديث بياناته “النقدية والمالية والمصرفية” الشهرية
  • المصرف المركزي يصدر تنويهًا خاصًا بتحديث إدارة البحوث والإحصاء لبياناتها الشهرية
  • وزير الصحة يكشف عدد المستفيدين من مبادرات الصحة العامة منذ إطلاقها
  • المركزي يعلن عن تحديث جديد لبياناته المالية والمصرفية
  • عبد الغفار: مصر حققت نجاحات في قطاع الصحة بشهادة المؤسسات الدولية
  • الزراعة المصرية تواصل تحقيق نجاحات باهرة في الأسواق العالمية
  • مساعد وزير الصحة: تشغيل تجريبي لمستشفى العدوة المركزي خلال شهر
  • استصلاح 416.6 ألف فدان خلال عام| زيادة المساحات المنزرعة يتيح فرص عمل ويعزز من الاكتفاء الذاتي للغذاء.. «النمو السكاني والتغيرات المناخية وتوفير الأمن الغذائي» سبب رئيسي في زيادة الرقعة الزراعية
  • ستسهم في زيادة الأمن الصحي... الابيض أعلن عن منحة جديدة من البنك الدولي