انطلقت اليوم الأحد، برئاسة وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي، أعمال الاجتماعات التحضيرية للملتقى الدوري للمجلس الأعلى للإدارة المحلية.

وثمن التومي، “جهود البلديات المبذولة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين”، مشدداً “على أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة والبلديات، وتقديم الدعم اللازم للبلديات لتمكينها من القيام بدورها في تحقيق التنمية المستدامة”.

وأشار “إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص الحكومة على تمكين السلطات المحلية، وتعزيز مشاركتها في صنع القرار الوطني، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في جميع مناطق البلاد”.

وتناول الاجتماع “مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تهم التنمية المحلية، أبرزها ملف نقل الاختصاصات حيث تم التأكيد على ضرورة البدء في المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لنقل الاختصاصات إلى البلديات، والتي تشمل قطاعات حيوية مثل الرعاية الصحية الأولية، والزراعة، والمحاجر، والشؤون الاجتماعية، والتخطيط الحضري”.

كما تناول الاجتماع “مناقشة ملف الإيرادات المحلية لاسيما فيما يتعلق بآليات تفعيل حصة البلديات من الضرائب السيادية، ووضع آليات تنسيقية مع مصلحة الضرائب لضمان تدفقات نقدية مستقرة للبلديات، مما يساهم في تحقيق تنمية محلية شاملة، وتم بحث الحلول للإشكاليات التي تواجه البلديات في إدارة الأملاك ذات الطابع المحلي”.

وتطرق الاجتماع إلى “التباحث حول مشروعات التنمية المحلية من حيث الآليات الخاصة بتنفيذ المشروعات، وذلك بما يضمن تحقيق مستهدفاتها وتوفير أثر إيجابي على مستوى البلديات، إضافة إلى استعراض التقدم المحرز في البرنامج الوطني للتحول الرقمي، وتبسيط الإجراءات وتنظيم العمل داخل البلديات، بالإضافة إلى تفعيل الأنظمة الرقمية لتحصيل الإيرادات المحلية، فضلاً عن تفعيل إدارات التخطيط الحضري بالبلديات”.

وفي ختام الاجتماع، تم اقتراح “بنود جدول أعمال الملتقى المقبل للمجلس الأعلى للإدارة المحلية، والتي سيتم مناقشتها مع باقي البلديات”.

هذا وحضر الاجتماع، وكيل الوزارة لشؤون البلديات “مصطفى أحمد سالم”، والأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية “نصر المحتوت” ، ونائبه “أبوبكر الطرابلسي”، بمشاركة واسعة من عمداء بلديات الجبل الغربي (الحرابة، الحوامد، غريان، سيناون، الرحيبات، الرياينة، الزنتان، ظاهر الجبل، نسمة، الأصابعة، العربان، القريات، القلعة، القواليش، المشاشية، اوال، باطن الجبل، جادو، درج، راس الطبل، سيناون، طبقة وعين الأزاهرة، غدامس، غريان، ككلة، نالوت).

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تحسين الخدمات

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: استرداد 1.84 مليون متر من أملاك الدولة بعد إزالة التعديات

أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن الجهود التي بذلتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية، لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، منذ بدء أعمال المرحلة الأولى من الموجة الـ24 في 12 أكتوبر الجاري حتى 19 من نفس الشهر، حيث نجحت الدولة في استرداد مليون و84 ألف متر مربع بعد إزالة 1232 مبنى مخالفا على أملاك وأراضي الدولة، وإزالة 745 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مساحة 9427 فدانا زراعيا.

إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة التنمية المحلية، للتقرير الذي أعدته غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة عن الجهود التي بذلتها المحافظات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الأولى للموجة الـ24 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، والتي يتم تنفيذها خلال الفترة من 12 أكتوبر الجاري وحتى 1 نوفمبر المقبل.

وأشادت وزيرة التنمية المحلية بجهود المحافظين والقيادات التنفيذية والأجهزة المعنية خلال الأسبوع الأول من المرحلة الأولى للموجة الـ24 لإزالة التعديات والتي بدأت بداية قوية للتصدي بكل حزم لحالات التعديات، حيث حققت المحافظات نجاحا غير مسبوقا في استرداد أراضي الدولة والأراضي الزراعية باعتبارها ثروة قومية للأجيال القادمة.

إزالة 73 مبنى مخالفا في أسيوط

وذكرت وزيرة التنمية المحلية، أن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، بيّن أن محافظة أسيوط احتلت المرتبة الأولى في استرداد أراضي أملاك الدولة، خلال الأسبوع الأول من الموجة الـ24، حيث تمكنت من استرداد 392 ألف متر مربع بعد إزالة 73 مبنى مخالفا، يليها محافظة قنا التي استردت 194 ألف متر مربع بعد إزالة 219 مبنى مخالفا، ثم محافظة الجيزة التي استردت 192 ألف متر مربع بعد إزالة 36 مبنى مخالفا.

استرداد 5 آلاف فدان زراعة في الأقصر

وأضافت وزيرة التنمية المحلية، أن أكثر المحافظات نجاحا في استرداد الأراضي الزراعية هي محافظة الأقصر، حيث نجحت جهود الأجهزة التنفيذية بها في استرداد 5110 أفدنة زراعية بإجمالي 65 حالة تعد، يليها محافظة البحيرة التي نجحت في استرداد 1061 فدان زراعة بإجمالي 199 حالة تعد، ثم محافظة الفيوم 879 فدان أراضي زراعية بإجمالي 27 حالة تعد.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للطاقة» يعقد الاجتماع السادس للجنة «الاقتصاد الدائري»
  • وزير الشؤون الاجتماعية والعمل يرأس اجتماعاً لمجلس إدارة صندوق رعاية المعاقين
  • «التنمية المحلية»: استرداد 1.84 مليون متر من أملاك الدولة بعد إزالة التعديات
  • التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع الـ12 لمركز سقارة بـ5 دورات تدريبية للعاميلين بالمحليات اليوم
  • 10 اختصاصات حددها القانون لمجلس أمناء التحالف الوطني
  • بعد موافقة اللجنة المختصة نهائيًا.. 9 اختصاصات للمجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • تفاصيل الاجتماع الطارئ لمجلس نقابة الأطباء لبحث أزمة التصالح على العيادات
  • بوغالي يشارك في الإجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر الـ6 لرؤساء البرلمانات
  • اختتام أعمال مجالس المستقبل العالمية 2024 في دبي بمشاركة دولية واسعة