دعت الأمم المتحدة، إسرائيل إلى فتح مزيد من الطرق إلى قطاع غزة لتوصيل المساعدات.

من جهته، أكد الدكتور معتصم صلاح عضو لجنة الطوارئ في الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال لا يزال مستمر في حصاره لشمال قطاع غزة لليوم الـ 16 على التوالي.

وقال معتصم، في مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، إن هناك 3 مستشفيات رئيسية تقدم الخدمات الصحية بشمال غزة قطعت عن العالم الخارجي وفصلت تماما عن باقي المحافظات وللآسف تم قطع كل الإمدادات الطبية لهذه المستشفيات، لا وقود ولا أدوية ولا مستلزمات طبية ولا أي مساعدات إنسانية من طعام أو مياه تصل الى تلك المستشفيات.

وأضاف أن الاحتلال مازال يطبق حصاره على تلك المستشفيات ويزداد شراسة في استهدافها، حيث أن الوضع في مستشفى كمال عدوان كارثي والتي يصلها العشرات من المصابين والشهداء جراء مجزرة الاحتلال الإسرائيلي وقصفه للمربع السكني في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، حيث وصل عدد الشهداء الى 27 شهيدا حتى الآن، ولا يزال هناك 60 شهيدا تحت الأنقاض، وأن المستشفى غير مؤهلة للتعامل مع هذا العدد الكبير من المصابين.

ولفت إلى أن منظومة الاسعاف والطوارئ تم استهدافها أيضا بالكامل، فهناك استهداف مباشر لسيارات الاسعاف، مما أدى الى صعوبة الوصول الى المستشفيات أو إخلاء هذه المستشفيات من الجرحي والمصابين ونقلهم إلى مستشفيات أخرى من أجل تخفيف العبء عنها.

وأوضح عضو لجنة الطوارئ في الصحة الفلسطينية، أننا نحاول من خلال تقديم كل ما بوسعنا من خدمات من أجل المساهمة لإنقاذ الحياة بين الجرحى والمصابين في ظل الأوضاع الكارثية التي تشهدها شمال غزة، والتي لا يمكن وصفها بأي شكل.

اقرأ أيضاًمصر والإمارات تسقطان أطنانا من المساعدات الإنسانية جوا على شمال غزة

لويد أوستن: سنواصل تقديم المساعدات اللازمة لإسرائيل للدفاع عن سيادتها

إعلام فلسطيني: نفاد الوقود في سيارات الإسعاف بشمال غزة بسبب منع دخول المساعدات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي شمال غزة لجنة الطوارئ في الصحة الفلسطينية مجزرة الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو إلى حماية المدنيين والمرافق الصحية في شمال غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شددت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس مسويا، على ضرورة حماية المدنيين والجرحى والمرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية، بموجب القانون الدولي الإنساني، في أعقاب ما وصفتها بـ "الأخبار المروعة من شمال غزة حيث لا يزال الفلسطينيون يعانون من أهوال لا توصف تحت الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية".


وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت مسويا "إن الأشخاص محاصرون تحت الأنقاض ويمنع المستجيبون الأوائل من الوصول إليهم، يتم تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين قسرا، تنفد الإمدادات الأساسية، تم قصف المستشفيات التي أغرقتها أعداد كبيرة من المرضى". 
وأكدت جويس مسويا ضرورة أن تتوقف هذه الفظائع، وأن يتم احترام القانون الدولي الإنساني، كما دعت إسرائيل إلى ضرورة الامتثال للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية. 
من جهته، دعا منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة مهند هادي، إلى ضرورة السماح للفرق الإنسانية وفرق الإنقاذ بالوصول دون تأخير لإنقاذ الأرواح، قائلا "إن القانون الدولي الإنساني، التزام يجب احترامه دائما". 
وأضاف هادي: "على مدى الأسبوعين الماضيين، حذرنا مرارا وتكرارا من أن الحصار المشدد على جباليا وشمال غزة يهدد الحياة، مشيرا إلى تعرض مستشفيي العودة والإندونيسي – وهما مستشفيان من أصل ثلاثة مستشفيات لا تزال تعمل في محافظة شمال غزة – لقصف مباشر، في خضم تصاعد الأعمال العدائية، وحذر من أن هذه الهجمات تعمق الأزمة الإنسانية المقلقة بالفعل في شمال القطاع. 
وأشار إلى أنه في الأسبوعين الماضيين، زادت القوات الإسرائيلية من ضغوطها على هذه المستشفيات لإخلائها، لكن المرضى لم يكن لديهم مكان يذهبون إليه، وأصيب المرضى والطاقم الطبي والنازحون. 
وأكد مهند هادي أن غزة بحاجة إلى المزيد من المرافق الصحية العاملة، وليس أقل، مشيرا إن مستشفى كمال عدوان يعالج ثلثي مرضى محافظة شمال غزة في المستشفيات البالغ عددهم 370 مريضا، ومعظمهم يعانون من إصابات الرضوح، ويعاني المستشفى من نقص حاد في الأسرّة والأدوية والإمدادات الطبية والوقود. 
وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية لم تستجب لطلب عاجل من الأمم المتحدة للوصول إلى شمال غزة للمساعدة في إنقاذ العشرات من الجرحى المحاصرين تحت الأنقاض، منبها إلى أن كل دقيقة مهمة وهذه التأخيرات تهدد الحياة، يجب حماية المستشفيات والمرضى والطاقم الطبي وغيرهم من المدنيين دائما، إنهم ليسوا هدفا أبدا.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو الاحتلال إلى فتح الطرق لتوصيل المساعدات إلى غزة
  • أطباء بلا حدود تدعو قوات الاحتلال بوقف إطلاق النار تجاه المستشفيات
  • الأمم المتحدة تدعو إلى فتح المزيد من الطرق لتقديم المساعدات إلى قطاع غزة
  • ارتفاع شهداء مجزرة الاحتلال في بيت لاهيا إلى 87 شهيدًا
  • الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى غزة
  • ‏الأمم المتحدة تدعو إسرائيل لفتح مزيد من الطرق إلى قطاع غزة لتوصيل المساعدات
  • جوع شديد وظروف كارثية..الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بفتح الطرق لإيصال المساعدات إلى غزة
  • الصحة العالمية تدعو مجددا إلى حماية المستشفيات داخل قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى حماية المدنيين والمرافق الصحية في شمال غزة