تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، تنطلق غداً أولى محطات مزاينات مهرجان الظفرة بدورته الـ 18 بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث، وذلك ضمن موسم مزاينات الإبل في إمارة أبوظبي الذي يمتد حتى 30 يناير 2025 مروراً بأربع محطات (مزاينة سويحان، مزاينة رزين، مزاينة مدينة زايد، ختامي مهرجان الظفرة).

وتشهد المحطة الأولى “مزاينة سويحان” تنظيم 76 شوطاً للإبل المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل في منصة مزاينة الإبل بميدان الشيخ سلطان بن زايد للتراث في مدينة سويحان، ويصاحب المزاينة سوق شعبي يضم عشرات المحال المتنوعة والتي تقدم منتجات تعكس طيفاً متنوعاً من التراث الإماراتي وتروج للصناعات التقليدية التي تبرز الموروث الشعبي، وتعزز دوره في ترسيخ الهوية الوطنية والقيم الإماراتية الأصيلة.

وأكد معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، رئيس هيئة أبوظبي للتراث، أن المكانة المرموقة التي وصل إليها مهرجان الظفرة جاءت بفضل الدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لصون الموروث الثقافي، وأسهم بشكل كبير في تنمية المشاريع التراثية وتطويرها استمرارا للمسيرة التي بدأها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، في العناية بالتراث للمساهمة في إيصال رسالة الدولة للعالم نظرا لأهمية التراث ودوره الكبير في مسيرة تنمية الشعوب وترسيخ هويتها الثقافية مع التطور والتنمية التي تشهدها الدولة في مختلف القطاعات.

وأوضح معاليه أن مهرجان الظفرة أصبح الوجهة الأبرز لملاك الإبل في دولة الإمارات بشكل خاص ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام، إلى جانب استقطاب الزائرين من جميع أنحاء العالم للتعرف على التراث الاماراتي، وتمكين المشاركين في مزاينات الإبل لاستدامة التراث ونقله من جيل لآخر، وشجع ملاك الإبل نحو الاستمرار في تربية الإبل ورعايتها، وتوسعت قاعدة المهتمين بمسابقات الصيد بالصقور والخيول العربية الأصيلة والمسابقات التراثية المتنوعة.

يشار إلى أن المحطة الثانية «مزاينة رزين» تقام في الفترة من 14 إلى 21 نوفمبر 2024، تليها المحطة الثالثة «مزاينة مدينة زايد» في الفترة من 12 إلى 19 ديسمبر 2024، وتُختتَم المزاينات مع «مزاينة مهرجان الظفرة» في الفترة من 11 إلى 30 يناير 2025.

ويتضمَّن مهرجان الظفرة 361 شوطاً في مزاينة الإبل ومسابقات المحالب، تُقدِّم 3460 جائزة، موزعة على 355 شوطاً لمزاينة الإبل ضمن فئات «المجاهيم» و«المحليات» و«المهجنات الأصايل» و«الوضح»، بمجموعة جوائز تصل إلى 3400 جائزة، بالإضافةً إلى ستة أشواط لمسابقة المحالب «المحليات والمجاهيم» خصص لها 60 جائزة.

كما يضمُّ مهرجان الظفرة الختامي في الفترة من 11 إلى 30 يناير 2025، مسابقات تراثية عدَّة تشمل «مسابقة الصيد بالصقور»، و«مزاينة الصقور»، و«مزاينة السلوقي العربي»، و«سباقات السلوقي العربي»، و«سباقات الخيل العربي»، و«مزاينة غنم النعيم»، و«مزاينة التمور وتغليفها»، و«مسابقة الرماية»، و«مسابقات الطبخ»، و«مسابقة اللبن الحامض»، و«مسابقة انسف القعود»، إضافةً إلى فعاليات تراثية وثقافية متنوّعة تُقام في سوق الظفرة التراثي وأجنحة الجهات الحكومية والخاصة والأسواق الخارجية في شارع المليون.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الظفرة فی الفترة من

إقرأ أيضاً:

رئيس فرقة التخت العربي لـ"الوفد": مهرجان الموسيقى العربية يستهدف الحفاظ على التراث

اختتمت فرقة التخت العربي للموسيقى والغناء بقيادة الدكتور ياسر معوض فعاليات الدورة ال32 لمهرجان الموسيقى العربية، بدار اوبرا دمنهور.

"نقشبنديات" بصوت أحمد العمري في مهرجان الموسيقى العربية الـ 32 مهرجان أسوان .. فرق قصور الثقافة تواصل عروضها التراثية في أجواء مبهجة 25 عازف و12 مطرب فى ختام اوبرا دمنهور

فرقة التخت العربي تضم 25 عازف و12 مطرب، واهتمت منذ تأسيسها بتقديم الأعمال التراثية الموسيقية والغنائية، كما قدمت خلال الفترة الماضية عدد من الحفلات الغنائية الناجحة فى مختلف دول العالم العربية والأجنبية منها ليبيا، الأردن، تونس، العراق، الكويت، قطر، البحرين، الإمارات، سلطنة عمان والسعودية وشاركت فى مهرجانات دولية متخصصة، كما نالت عدة جوائز دولية منها جائزة الإبداع من مهرجان الموسيقى والغناء فى إسطنبول.

أبدعت الفرقة على خشبة مسرح دمنهور، وقدمت عدد كبير من الاغنيات جذبت بها الجمهور، ليستعيدوا اجمل اغنيات زمن الفن الجميل. 

سعيد معوض مهرجان الموسيقى العربية كله جديد فى جديد

وصف قائد الفرقة د. ياسر معوض مهرجان الموسيقى العربية هذا العام ب " كله جديد فى جديد"، مشيرا الى انه من جدول المهرجان يلحظ تجديد فى كل التفاصيل، مشيرا الى ان فريق المهرجان يملكون رؤية تطويرية بأفكار مختلفة ومتنوعة، لاسعاد الجمهور العربى والمصرى.

وأضاف معوض، هناك تنوع واضح فى الفرق المشاركة هذا العام ، بينها فرق الانشاد الدينى ، والحضرة، وفرقة التراث وغيرها من الفرق المختلفة ، والتى لم تكن متواجده  بهذا الكم سابقا، بالاضافه الى انهم ادخلوا بعض المطربين الذين لم يشاركوا ضمن فعاليات المهرجان من قبل مثل تامر عاشور واحمد سعد وهذا يؤكد أن ادارة المهرجان تسعى لاستقطاب جمهور مختلف ، وهذا فى حد ذاته نجاح للمهرجان ونجاح للنجوم المشاركين ان يكونوا على قدر مهم مثل مهرجان الموسيقى العربية .

وعن برنامج الحفل اليوم قال  معوض، فرقة التخت العربى تجعل الجمهور جزء من الاغنية، وهذا أمرنطبقه فى كل حفلاتنا، بحيث يكون الجمهورهو المطرب ونحن نصاحبه بشكل او بأخر، حتى لو كانت هناك اغنية جماعية ، نجعل الجمهور يغنى والفرقة ترد عليه ككورال ، وهو طريقة تثير التفاعل دائما مع الجمهور، وتجعل الحفل اكثر تميزا.

واشار الى انه منذ فترة طويلة لم نشارك فى المهرجان بسبب ظروف سفرالفرقة، لكن هذا العام كان لدينا اصرار على التواجد ، خاصة مع حالة التنوع التى تشهدها حفلات ومسارح المهرجان.

مقالات مشابهة

  • برعاية ذياب بن محمد بن زايد.. معرض تنمية الطفولة المبكرة ينطلق 31 أكتوبر في أبوظبي
  • رئيس فرقة التخت العربي لـ"الوفد": مهرجان الموسيقى العربية يستهدف الحفاظ على التراث
  • إبداع فني بـ«ليوا للتمور»
  • حمدان بن زايد يشهد جانباً من منافسات مهرجان الظفرة للهجن 2024
  • حمدان بن زايد يشهد جانبا من منافسات مهرجان الظفرة للهجن 2024
  • برعاية منصور بن زايد.. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في أبوظبي 26 و27 أكتوبر
  • برعاية منصور بن زايد .. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في أبوظبي 26 و27 أكتوبر
  • مهرجان ومزاد ليوا للتمور يكرم الجهات الراعية والداعمة