الجزيرة:
2024-10-20@21:42:23 GMT

هاريس تتم عامها الستين ورقم قياسي لترامب

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

هاريس تتم عامها الستين ورقم قياسي لترامب

تتم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس عامها الستين اليوم الأحد في خضم منافسة شرسة مع الجمهوري دونالد ترامب الذي يكبرها بـ18 عاما، والمتربع على عرش أكبر المرشحين سنا في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكان السنّ عاملا حاسما في انسحاب الرئيس جو بايدن (81 عاما) من السباق، لتحلّ نائبته هاريس بدلا منه، وتبدأ التركيز على اللياقة الصحية والاستعداد الذهني لترامب ذي الـ78 عاما وقدرته على تولي منصب الرئاسة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ترامب يتوعد بترحيل ملايين المهاجرين مما يهدد الاقتصاد الأميركيlist 2 of 2ما الفرق بين مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة؟end of list

ويتواجه المرشحان على كل الجبهات لكسب تأييد الناخبين في سباق رئاسي يشتد الصراع فيه ضراوة، وتشير استطلاعات الرأي الى أنه سيكون متقاربا، قبل أقل من 3 أسابيع من يوم الاقتراع في الخامس من الشهر المقبل.

وكان بايدن قدم أداء كارثيا في المناظرة الوحيدة التي جمعته مع ترامب في يونيو/حزيران الماضي، حيث شابها التلعثم وعدم التركيز والجمل غير المترابطة، ودفع أداؤه العديد من الشخصيات الديمقراطية للضغط من أجل انسحابه، وهو ما أذعن له في نهاية المطاف في يوليو/تموز الماضي.

ومع انسحاب بايدن من السباق، بات ترامب تحت مجهر الانتقادات بشأن تقدمه في السن وقدراته الذهنية، مع التركيز المتجدد على خطاباته غير المتماسكة والمتشعبة في كثير من الأحيان.

ترامب يتربع على عرش أكبر المرشحين سنا في تاريخ الانتخابات الأميركية (الفرنسية)

وسخرت هاريس من ترامب في تجمع انتخابي حاشد أمس السبت في أتلانتا، واتهمته بـ"التهرّب من المناظرات وإلغاء المقابلات بسبب الإرهاق" وتقدمه في السن.

وقالت المرشحة الديمقراطية "عندما يجيب عن سؤال أو يتحدث في تجمع انتخابي، هل لاحظتم أنه يميل إلى الخروج عن النص والثرثرة، وبشكل عام، لا يستطيع إكمال فكرة؟".
وأضافت "هو اعتبر ذلك نسجا (للأفكار)، نحن نعتبره هراء".

"صحة ممتازة"

وسعت هاريس إلى استفزاز ترامب في ملف السن، بنشر تقرير طبي خاص تحدث عن "صحتها الممتازة"، وتسليط الضوء على الفارق الكبير بينها وبين مرشح الحزب الجمهوري.

وأفاد تقرير طبي نشره البيت الأبيض أمس السبت بأن هاريس "تتمتع بصحة ممتازة"، لكن حملة ترامب ردت بالقول إنه أيضا "في صحة مثالية وممتازة ليكون القائد الأعلى" للقوات المسلحة.

ورد الجمهوري الساعي للعودة الى البيت الأبيض بعد ولاية رئاسية أولى بين 2017 و2021، على اتهامات هاريس بخطاب ماراثوني في بنسلفانيا، وأتى ذلك غداة قوله إن هاريس "لديها طاقة أقل من طاقة أرنب".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

عادل حمودة يكشف أبرز نقاط ضعف كامالا هاريس المرشحة للرئاسة الأمريكية

قال الإعلامي عادل حمودة، إن كامالا هاريس، المرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تحدثت عن والدتها المهاجرة الرائعة والرائدة، وعلمتها الأم ألا تشكو من الظلم، بل عليها أن تفعل شيئا للتخلص منه.

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هاريس تحدثت عن نشأتها في كاليفورنيا بالتحديد في منطقة «الخليج»، وفي حي تصفه بأنه «حي جميل تعيش فيه الطبقة العاملة من رجال إطفاء وممرضات وعمال بناء»، وتحدثت أيضا عن كيف قررت أن تصبح أول مدعية عامة لتدافع عن المستضعفين.

بداية تفكير هاريس في عملها كمدعية عام 

وتابع: «بدأت القصة عندما اشتكت صديقتها في المدرسة الثانوية من أنها تتعرض للضرب من زوج أمها، في هذه اللحظة ولدت في رأس كامالا فكرة حماية الضعفاء بالقانون».

وتحدثت هاريس عن إحدى أكبر نقاط ضعفها، وهي أنها لم تكن تعرف كيف تقدم نفسها بشكل واضح وصريح، وحدث ذلك في مؤتمر الحزب الديمقراطي في عام 2020 لتحديد المرشح للرئاسة.

وواصل: فشلت هاريس ضد بايدن واتهمت بأنها «شرطية ومتنمرة»، ووصفها البعض الآخر بأنها «ليبرالية متشددة»، موضحًا أن  في ذلك الوقت لم تكن «هاريس» تبدو متأكدة تماما مما تمثله لكن عندما وقفت على المسرح في مؤتمر الحزب في شيكاغو لقبول ترشيحها للرئاسة، بدت امرأة أخرى انفتحت على نفسها.

مقالات مشابهة

  • خبراء: فوز هاريس أفضل للاقتصاد الألماني
  • هاريس تحتفل بعيد ميلادها الستين بزيارة كنيسة وتركز على سن ترامب
  • تجاوزت الـ60..هاريس تفاخر بـ "شبابها" وتذكر ترامب بأعوامه الـ78
  • الألمان يفضلون هاريس..فوز الديمقراطية يدعم نمو اقتصاد برلين
  • «هاتريك» ميسي يقود إنتر ميامي لانتصار كاسح ورقم قياسي في الدوري الأمريكي
  • أسوأ نائبة رئيس والعالم يسخر منها.. «ترامب»: كامالا هاريس تهدد الديمقراطية الأمريكية
  • عادل حمودة يكشف أبرز نقاط ضعف كامالا هاريس المرشحة للرئاسة الأمريكية
  • هاريس تثير مجددا نقطة ضعف منافسها ترامب
  • هاريس تشكك في قدرة ترامب لى الرئاسة