«التضامن» تنشر رأي الدين في عمالة الأطفال: «غير مؤهلين وتفريط لحقهم»
تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT
نشرت وزارة التضامن الاجتماعى، مقطع فيديو قصيرا، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، توضح من خلاله رأي الدين في عمالة الأطفال، وذلك تحت عنوان «بماذا ينصح علماء الدين فيما يخص عمالة الأطفال؟»، وذلك في إطار حملة «علشان ولادكم احسبوها صح»، التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية.
عمالة الأطفال في الصغر ترهقهم نفسيا وعقليا وبدنياوتحدث خلال مقطع الفيديو، الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا: «الأطفال في سن صغير هم في حاجة إلى التعليم، واكتمال الملكات، والعمالة في هذا السن ترهقهم نفسيا وعقليا وبدنيا، وتضيع عليهم فرص التعليم».
وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال مقطع الفيديو، إلى أن عمالة الأطفال في سن صغير، يسهم في التفريط في حقوقهم وتضييع لهم ولحقهم في الحياة والتعليم.
ينبغي تأجيل عمل الأطفال بعد حصولهم على شهاداتهم ومؤهلاتهموأضاف الدكتور محمد عبد السميع، عبر الصفحة الرسمية لوزارة التضامن الاجتماعى: «نحن نطمح من الجميع ألا يقوموا بالتشجيع لعمالة الأطفال والتى تعد جريمة في حق أبنائهم، ووضعهم في سوق العمل وهم ما زالوا صغار وغير ناضجين نفسيا وبدنيا، لا يصلحون لسوق العمل».
وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أنه ينبغي أن يؤجل عمل الأطفال بعد حصولهم على شهاداتهم ومؤهلاتهم، كي يصبح لديهم المعرفة والنضج والإلمام بسوق العمل.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: عمالة الأطفال عمل الأطفال التضامن دار الإفتاء عمالة الأطفال
إقرأ أيضاً:
هل لمس العورة بقصد أو بدون يبطل الوضوء.. أمين الفتوى يجيب
وصل إلى دار الإفتاء المصرية استفسار من أحد الأشخاص يسأل فيه عن حكم لمس العورة، وهل ينقض هذا الفعل الوضوء، وأيضاً عن موقف لمس السرة والركبة من نقض الوضوء.
وجاءت إجابة الشيخ هشام ربيع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، موضحة أن الشريعة قد حددت نواقض الوضوء بوضوح.
وأشار الشيخ إلى أن هناك خلافاً بين الفقهاء بخصوص لمس العورة المغلظة، فبينما يرى بعض العلماء أن لمسها ينقض الوضوء، يرى آخرون أنه لا يؤدي إلى نقض الوضوء.
وأوضح الشيخ هشام أنه لتجنب هذا الخلاف، يُفضل أن يقوم الشخص الذي لمس عورته بإعادة الوضوء إذا كان ذلك متاحاً له، مشيراً إلى أنه لا حرج في ذلك، وأن الوضوء الذي يترتب على هذا الفعل يعتبر صحيحاً، وكذلك الصلاة التي تُبنى عليه تكون مقبولة وصحيحة.
متى ينقض الوضوءومن جهة أخرى، أكدت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية أن لمس الفرج ينقض الوضوء إذا كان اللمس يتم بدون حائل وبباطن الكف، سواءً كان بشهوة أو بدونها، وذلك استناداً إلى مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة، مستندين إلى قول النبي محمد –صلى الله عليه وسلم–: "من مس ذكره فليتوضأ".
أدعية شفاء الأبناء من المرض.. احرص عليها يوميا لعلك صادف وقت الاستجابة «لو عايز تتخلص من الملل وينشرح صدرك».. نصائح للمتزوج والأعزبكما استشهدوا بحديث آخر يقول فيه الرسول –صلى الله عليه وسلم–: "أيما رجل أفضى بيده إلى فرجه ليس دونهما ستر فقد وجب عليه الوضوء، وأيما امرأة أفضت بيدها إلى فرجها ليس دونها ستر فقد وجب عليها الوضوء".
لكن في المقابل، ذهب الحنفية إلى أن مس الفرج لا ينقض الوضوء مطلقاً، سواءً كان بشهوة أو بدونها، وبحائل أو بدون حائل.
وقد استندوا في ذلك إلى حديث طلق بن عليٍّ، حيث قال رجلٌ للنبي –صلى الله عليه وسلم–: "يا رسول الله، الرجل يمس ذكره بعد أن يتوضأ، فقال النبي: «هل هو إلا بضعة منك»".
وفي رواية أخرى، قال الرجل السائل: "بينما أنا في الصلاة إذْ ذهبتُ أحك فخذي، فأصابت يدي ذكري" فقال النبي: "إنما هو منك"، وقد نفى بذلك النبي –صلى الله عليه وسلم– وجوب الوضوء بعد لمس الذكر، مبيناً أن الذكر جزء من الجسم.
وتابعت اللجنة أن الرأي الراجح في هذه المسألة هو أن لمس الذكر ينقض الوضوء إذا كان بشهوة، ولكنه لا ينقضه إذا تم اللمس بدون شهوة، وذلك تحقيقاً لجمع الأدلة المختلفة.