أنفلونزا المعدة أو ما يُعرف بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي عبارة عن التهاب وتهيج يحدث في المعدة والأمعاء، نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، وهو من الأمراض الأكثر إنتشارًا، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.. فما أعراضه؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟.

تعتبر الفيروسات مثل نوروفيروس وروتا فيروس من أكثر الفيروسات شيوعًا والمتسببة في الإصابة بأنفلونزا المعدة، حسب ما قاله الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة المصري، والتي تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة أو تناول الطعام والماء الملوث.

 وتابع عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية خلال حديثه لـ «الوطن»، أن تقلبات الطقس في الخريف قد تؤثر على جهاز المناعة، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة، كما يؤدي الازدحام مع بدء الموسم الدراسي، وتجمع الناس في أماكن مغلقة، إلى زيادة انتشار العدوى.

أعراض أنفلونزا المعدة 

وتتمثل أعراض الإصابة بانفلونزا المعدة في الآتي:

الإسهال قد يكون شديدًا ويستمر لعدة أيام. القيء يحدث في حالات العدوى الحادة. آلام البطن قد تكون تشنجات أو ألم مستمر. ارتفاع درجة الحرارة. الإرهاق، والشعور بالتعب والضعف العام. الغثيان، رغبة دائمة في التقيؤ.

ويعتبر الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة هم الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بعدوى أنفلونزا المعدة، ولفت خبير المناعة إلى أنه يمكن أن تؤدي الإصابة إلى حالات الإسهال الحادة مسببة الجفاف خاصة عند الأطفال الصغار، ما يهدد حياتهم إذا لم يُعالج بسرعة.

طرق الوقاية من أنفلونزا المعدة 

ويمكن الوقاية من الإصابة بأنفلونزا المعدة من خلال اتباع مجموعة من النصائح الهامة، أبرزها:

 تجنب مشاركة الأدوات الشخصية. تجنب تناول الأطعمة  من الباعة الجائلين، والأطعمة غير المراقبة جيدا. ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، خاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.  تنظيف الأسطح بانتظام باستخدام المطهرات.  تجنب إعداد الطعام للآخرين عند الإصابة.  غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد. طهي الأطعمة البحرية بشكل صحيح.

وفيما يخص العلاج، أوضح الدكتور مجدي بدران أنه يتمثل في الراحة وشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف، كما يمكن استخدام الأدوية، تحت إشراف الطبيب، لتخفيف الأعراض مثل الحمى والصداع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنفلونزا المعدة الفيروسات المناعة المعدة أنفلونزا أنفلونزا المعدة

إقرأ أيضاً:

حيلة بسيطة تقلل من أعراض البرد والأنفلونزا في أسرع وقت.. «جربها فورا»

مع الانخفاض التدريجي في درجة حرارة الطقس مع اقتراب فصل الشتاء، لا صوت يعلو فوق صوت أدوار البرد والإنفلونزا، وسط مخاوف الكثير حول العالم من التعرض للمرض، وبحثهم عن أفضل السبل للوقاية منه أو على أقل تقدير تخفيف الأعراض.

حيلة بسيطة وصفتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي نقلها موقع «دايلي إكسبريس» البريطاني، والذي وصفها بـ«الحيلة الرائعة» للتغلب على نزلات البرد بسرعة.

حيلة بسيطة تخلصك من البرد والأنفلونزا بأسرع وقت

على الرغم من أن موسم البرد والإنفلونزا لا يزالا على بعد أسابيع قليلة، إلا أن نزلات البرد يمكن أن تضربك في أي وقت من السنة، ومن المهم أن تكون مستعدًا حتى تتمكن من محاربتها في أسرع وقت ممكن، بحسب التقرير.

قد لا يكون هناك طريقة لإيقاف نزلات البرد ولكن من المؤكد أنه من الممكن تخفيف تأثيرها وتسريع الشفاء، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات فورية عند ظهور أول علامة على وجود مشكلة، مثل حكة في الحلق أو عيون دامعة، بحسب التقرير

«نصيحة صغيرة وسهلة للغاية من شأنها أن تقلل من مدة وشدة أي نزلة برد قد تصاب بها هذا الشتاء»، بهذه الكلمات كشف التقرير عن الحيلة السحرية التي يجب اتباعها للسيطرة على نزلات البرد، موضحا: «في اللحظة التي تلاحظ فيها حكة في الحلق، أو سيلان الأنف، أو حكة في العينين، أو أي شيء قد يشير إلى إصابتك بالسعال أو نزلة برد، ما عليك أن تفعله هو تناول شيئين، فيتامين سي والزنك».

وأوضح التقرير بحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أنه لا يمكن منع الأنفلونزا أو نزلات البرد، ولكن هناك أبحاث تشير إلى أن تناول الزنك وفيتامين سي يقللان من مدة الإصابة وشدتها.

خطوات للتخلص من نزلات البرد في أسرع وقت

وأوضح التقرير خطوات أخرى من أجل التخلص من نزلات البرد في أسرع وقت، والتي يستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

تناول كميات وفيرة من الثوم النيئ تناول العسل أحصل على قسط كاف من النوم

مقالات مشابهة

  • حيلة بسيطة تقلل من أعراض البرد والأنفلونزا في أسرع وقت.. «جربها فورا»
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن».. طبيب يكشف 5 أنواع الصيام المتقطع
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن واتباع نظام صحي».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • لماذا يُفضل تجنب تناول الطعام في الطائرة حتى في الدرجة الأولى؟
  • مع اقتراب فصل الشتاء: 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية ونصائح للحماية
  • 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الموعد المناسب للحصول عليه
  • من طفولة بدينة لصحة هشة.. مسببات سمنة الأطفال وطرق الوقاية منها
  • حسام موافى يكشف أعراض التهاب البنكرياس