شمسان بوست / متابعات:

كشفت طبيبة القلب آنا كورينيفيتش، أن العدو الرئيسي لصحة القلب والأوعية الدموية هو التوتر، وفي مناقشة أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية، لا يمكنك إلقاء اللوم على الأطعمة المقدمة على ارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية أو تجلط الدم أو ضعف الأوعية الدموية، وتعتقد الطبيبة أن ربط أمراض القلب التي تحدث عند الشخص فقط بنظام غذائي غير صحيح هو فكرة خاطئة.

وقال أحد أطباء القلب هناك أشياء أسوأ لصحة القلب من الوجبات الخفيفة السريعة، أجابت آنا كورينيفيتش أن الإجهاد، سواء كان متكررًا أو مزمنًا، يدمر الأوعية الدموية بشكل أسرع بكثير من الملح أو السكر أو الدهون المتحولة أو المواد الحافظة.

وإلى جانب التوصيات المتعلقة بالتغذية السليمة والمتوازنة، فإن النصائح والتقنيات التي تساعد الأشخاص على تحسين مقاومتهم للإجهاد، والعناية بصحتهم النفسية والعاطفية، هي أيضًا ذات صلة جدًا.

وأشارت طبيبة القلب أيضًا إلى أن التغذية والتوتر مترابطان بطريقة معينة وعلى سبيل المثال، تتفاقم حالة التوتر في الجسم عندما لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها – البروتينات والدهون عالية الجودة والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن.

وعندما يتلقى الجسم الكثير من السعرات الحرارية أو المكونات الاصطناعية من الطعام والتي يجب عليه تفكيكها وامتصاصها، فإن ذلك يصبح مرهقًا له أيضًا.

من ناحية أخرى، عندما لا يكون الشخص تحت الضغط العاطفي، فإنه ينجذب بشكل حدسي نحو نظام غذائي أكثر توازنا بسبب المخاوف أو القلق المتزايد، يبدأ الناس في إساءة استخدام الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو الحلوة، أو يرفضونها تمامًا مثل هذا السلوك الغذائي لا يؤدي إلا إلى تفاقم عدم الاستقرار النفسي والتوتر.

وأوضحت الطبيبة أنه في مثل هذه الظروف تتعرض الأوعية الدموية والقلب لضغط مفرط، مما يضرها ويسبب اضطرابات خطيرة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

تأثير العادات الغذائية اليومية على صحة القلب

صحة القلب من أهم الأمور التي يجب أن يوليها الفرد اهتمامًا خاصًا في ظل التزايد المستمر للأمراض القلبية، وتشير الدراسات إلى أن العادات الغذائية اليومية تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز صحة القلب أو التسبب في مشاكله.

تناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. 

في المقابل، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، الخضروات، الفواكه، والبروتينات الصحية يمكن أن يقلل من تلك المخاطر ويحسن صحة القلب بشكل عام.


 

تأثير العادات الغذائية اليومية على صحة القلب

أظهرت الأبحاث أن الأنظمة الغذائية مثل "حمية البحر المتوسط" ترتبط بشكل وثيق بخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب. فهي تعتمد بشكل أساسي على تناول الأسماك، المكسرات، والحبوب الكاملة، مع تجنب الأطعمة المصنعة والدهون غير الصحية. كما أن الاستهلاك المعتدل لمنتجات الألبان وزيت الزيتون يعد ضروريًا لدعم صحة القلب.


 

من الضروري الالتزام بالعادات الغذائية السليمة وتجنب الإفراط في الأطعمة الضارة، حيث إن إهمال هذا الجانب قد يؤدي إلى نتائج صحية خطيرة، منها النوبات القلبية. لذلك، يوصى بالاعتدال في تناول الدهون المشبعة والسكريات، وزيادة استهلاك الألياف والمكونات الطبيعية لتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية.


 

العادات الغذائية اليومية تمثل عاملًا حاسمًا في تعزيز صحة القلب. تبني أنظمة غذائية صحية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحافظ على قوة وكفاءة الجهاز القلبي الوعائي.

 

فوائد الزنجبيل.. سلاح طبيعي ضد الأمراض أهمية الترطيب| كيف يؤثر الماء على صحتك فوائد الأسماك الدهنية.. مفتاح لصحة دماغ أفضل وذاكرة قوية كيف يؤثر النوم غير الكافي على صحتك العامة؟ فوائد تناول الأفوكادو لصحة القلب تأثير استبدال الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان على الصحة ميرفت أمين في أزمة أمنية وريم البارودي تنسحب من جوما مي عمر تساند الشعب اللبناني.. رسائل أمل ودعم في أوقات الشدائد الأميرة رجوة تشعل أجواء الفرح في المدرجات بهتافات الجماهير الأردنية.. "فيديو" وش الخير| الأميرة رجوة تُلهم الأردن بالفوز برباعية نظيفة

مقالات مشابهة

  • تأثير العادات الغذائية اليومية على صحة القلب
  • دراسة: كوفيد-19 يزيد خطر السكري لدى الأطفال بنسبة 60%
  • 3 أنواع من الفواكه تساعد على زيادة الوزن بصورة طبيعية
  • فيروس كورونا يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكر
  • علاقة التوتر بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • استشاري: احذر من 11 وجبة مليئة بالسعرات الحرارية ..فيديو
  • علامات تشير إلى الإصابة بالجلطة الدموية: الأعراض التي لا يجب تجاهلها
  • إنشاء أقطاب صحية خاصة بأمراض القلب
  • كيف يؤثر النوم غير الكافي على صحتك العامة؟