الاقتصاد نيوز - متابعة

تعتزم الحكومة المصرية خفض حصة واردات السيارات بنحو 20% ابتداء من الشهر الجاري ، إلى حد أقصى قدره 8 آلاف سيارة شهريا بدلا من 10 آلاف سيارة في الحصة السابقة المحددة في يونيو من العام الماضي ، حسبما قال مسؤول حكومي تحدث إلى الشرق ، في إشارة إلى الحصة الجديدة. مع هذا الإجراء ، تحاول الحكومة ترشيد استخدام الدولار وتجنب الواردات المفرطة.

جاء تصريح المسؤول بعد أيام قليلة من تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: "هل من المعقول أننا غير قادرين على إنتاج السيارات في مصر بكميات كافية لتلبية احتياجاتنا المحلية؟"،موضحا أنه إذا أردنا التغلب على مشكلة الدولار ، فيجب إنتاج معظم المنتجات في مصر. يتم تصنيعها وفقا للمعايير الدولية. وهذا ليس من السهل.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

حرشاوي: السياسة المالية وإدارة الإنفاق العام تقع ضمن اختصاص الحكومة وليس المركزي

ليبيا – علق الباحث المشارك في المعهد الملكي البريطاني للخدمات المتحدة، جلال حرشاوي على هبوط سعر الدولار، معتبراً أن محافظ المصرف المركزي الجديد انتهج نهجا مختلفا عن سلفه الصديق الكبير، الذي تصرف من عام 2015 وحتى عام 2024 وكأنه وزير مالية بفرضه تدابير التقشف وتحمل المسؤولية بشأن التوازن المالي للبلاد.

حرشاوي قال وفقاً لمنصة “فواصل” إن المحافظ ناجي عيسى ابتعد عن نهج الكبير، مؤكدا أن السياسة المالية وإدارة الإنفاق العام تقع ضمن اختصاص الحكومة، وليس المصرف المركزي.

وأشار إلى أنه أظهر عيسى عدم رغبته في مقاومة الضغوط من الساسة ورجال الأعمال من أجل دعم أقوى للدينار وتسهيل الوصول إلى الدولار، رغم العلامات المبكرة على عجز الدولار لعام 2024.

وبيّن أنه خلال النصف الأول من هذا العام، كلف دعم الدولة للوقود 6.5 مليار دولار، بما في ذلك 4.5 مليار دولار من المقايضة، وعلى الرغم من وجود إشارات مثيرة للقلق، فإن المناقشات حول الثغرات المالية المختلفة المتعلقة بعام 2024 لم تتم بعد.

وأفاد أن ناجي عيسى قال بطريقة غير مباشرة إن هذه القضايا هي مسؤولية الحكومتين ووزارتيهما، وليست مشكلة المركزي.

ورأى أنه في الوقت الراهن، الجو إيجابي -إن لم يكن مبهجًا- لكن قد تحدث متغيرات خلال الشهرين المقبلين.

مقالات مشابهة

  • توفير سكن ووجبات.. الحكومة تعلن 3 آلاف فرصة عمل جديدة
  • حرشاوي: السياسة المالية وإدارة الإنفاق العام تقع ضمن اختصاص الحكومة وليس المركزي
  • 10 آلاف شهريا.. فرص عمل مميزة للشباب| تفاصيل
  • إضراب مستثمري الحرة مستمر .. عزوف عن التخليص وشلل في قطاع السيارات الكهربائية
  • صناعة السيارات في إيطاليا تواجه شبح الانهيار
  • مسابقة المعلمين الجديدة.. آلاف من معلمي الحصة ينتظرون الانفراجة والإنصاف يناير المقبل.. المدرسون: إلغاء شرط السن والتعاقد بدون اختبارات يرد لنا حقنا
  • الحكومة تخفض الحصول على التمويل بـ3 مليار جنيه في أسبوع
  • برلماني يطالب الحكومة بحظر استيراد السلع الاستفزازية التي لها بديل محلي
  • 40% ضريبة على السيارات الكهربائية في الأردن تثير مخاوف القطاع