بغداد اليوم - كردستان 

أكد أستاذ العلوم السياسية اسعد كاظم الشبيب، اليوم الأحد (20 تشرين الأول 2024)، أن انتخابات إقليم كردستان تمثل أهمية لدى الأطراف السياسية الشيعية والسنية في العاصمة بغداد.

وقال الشبيب، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "تمثّل الانتخابات في إقليم كردستان مجسا مهما للأحزاب الشيعية والسنية لأنها أي الانتخابات ستحدد شكل التحالفات القادمة على مستوى الانتخابات النيابية العامة، وتحاول الأحزاب والقوى السياسية الاستفادة من نتائج الانتخابات في تحقيق أهداف حزبية ومن ذلك مسالة التوازنات داخل الدولة العراقية".

وبين انه "من الممكن ان تغير نتائج الانتخابات في إقليم كردستان من شكل الانتخابات، إذا ما كان هناك مفاجآت في الانتخابات في تراجع احد الحزبيين الرئيسيين أو كلاهما، ولكن حسب المعطيات هذا غير متوقع إذا لا يزال الحزب الديمقراطي الكردستاني محافظا على شعبيته خصوصاً في مناطق نفوذه مثل أربيل وهذا ما ينطبق على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني لاسيما في محافظة السليمانية".

وأضاف أستاذ العلوم السياسية انه "من المتوقع ان تعمل الأطراف الماسكة في السلطة ببغداد في تكثيف قنوات الاتصال ما الحزب الديمقراطي الكردستاني لأنه شكل طرفا مغايرا في المرحلة السابقة عندما دخل في تحالف مع التيار الصدري صاحب الأغلبية في مجلس النواب سابقاً".

وكانت انطلقت صباح اليوم الاحد، عملية التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن مراكز الاقتراع افتتحت أبوابها السابعة صباحاً، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم بالاقتراع العام في انتخابات برلمان إقليم كردستان.

يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت يوم أمس السبت، عن التقرير النهائي لغلق الاقتراع الخاص في انتخابات إقليم كردستان.

وبحسب التقرير الصادر عن المفوضية، وتلقته "بغداد اليوم"، فأنه "وفقاً لإجراءات عملية الاقتراع الخاص لانتخاب برلمان إقليم كردستان العراق 2024 لدورته السادسة تم غلق محطات الاقتراع المنتشرة في داخل وخارج محافظات الإقليم والمحافظات الأخرى، وقد جرت العملية الانتخابية لغاية غلق صناديق الاقتراع بشكل انسيابي وبدون أية خروقات امني تذكر".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إقلیم کردستان الانتخابات فی بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

المفوضية تفنّد شائعات الاقتراع السري في انتخابات برلمان إقليم كوردستان

المفوضية تفنّد شائعات الاقتراع السري في انتخابات برلمان إقليم كوردستان

مقالات مشابهة

  • الإقبال في السليمانية ولا توقف بالأجهزة.. مراقب دولي يفصّل انتخابات برلمان كردستان
  • الإقبال في السليمانية ولا توقف بالأجهزة.. مراقب دولي يفصّل انتخابات برلمان كردستان - عاجل
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • المفوضية تفنّد شائعات الاقتراع السري في انتخابات برلمان إقليم كوردستان
  • انتخابات إقليم كردستان العراق.. خارطة سياسية تختلف عن سابقاتها
  • انتخابات كردستان المفصلية.. تغييرات مرتقبة واهتزاز في الخريطة السياسية داخل الإقليم
  • انتخابات كردستان المفصلية.. تغييرات مرتقبة واهتزاز في الخريطة السياسية داخل الإقليم- عاجل
  • العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح
  • مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان