صدى البلد:
2024-10-22@06:26:51 GMT

سيكون بالأسابيع .. هل سينقطع الإنترنت في العالم؟

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

تتجدّد المخاوف من نهاية العالم على الإنترنت، والسبب في ذلك هو النظام الشمسي المتقلب، حيث من المعروف أن الشمس تمر بدورات تحدث كل 11 عامًا وتسمي “الذروة المتفجرة”، تتزايد فيها النشاطات الشمسية وتزداد قوتها خلال ذروة هذه الدورات، التي يتوقع أن نصل إليها بين عامي 2025 و2026.

خلال الفترة الماضية، حذّرت وكالة الفضاء الامريكية “ناسا”، من عواصف شمسية خطيرة تقترب، والتي يمكنها أن تؤثر على شبكة الإنترنت العالمية، مما قد يؤدي إلى انهيار الخدمات بقطاع المال والأعمال حول العالم لعدة أسابيع.

 

 

عمالقة التكنولوجيا يشترون مفاعلات نووية.. ما السبب

 

هذه النشاطات “الذروة المتفجرة في دورة الشمس”، تشمل التوهجات الشمسية التي تطلق كميات هائلة من الطاقة نحو الأرض، مما قد يتسبب في التعرض المباشر للأرض إذا كانت في المسار. 

وتعرف هذه الفترة باسم “الحد الأقصى للطاقة الشمسية”، ويمكن لهذه العواصف التي قد تتراوح بين ظهور الشفق القطبي في أماكن غير معتادة أن تؤدي إلى تعطل الإنترنت بالإضافة إلى تأثيرات خطيرة مثل انقطاع الشبكات الكهربائية، كما حدث سابقاً، ويدعو البعض للقلق من تأثير هذه الظواهر على الأقمار الصناعية والبنية التحتية الإلكترونية، بما في ذلك الإنترنت.

لكن ما هي فرص حدوث ذلك فعلياً؟ بحسب تقرير من NOW، فإن احتمالات تعرض الأرض لدمار كبير نتيجة عاصفة شمسية قوية تعد ضئيلة جدًا، الهواجس حول نهاية الإنترنت قد تكون أكثر ضجيجًا من الحقيقة، رغم أن الشمس تستعد للوصول إلى ذروتها، إلا أنه من غير المرجح أن تتشكل عاصفة شمسية قاتلة.

إحدى الأحداث التاريخية التي يستشهد بها هي حدث كارينجتون في سبتمبر 1859، حينما تسببت عاصفة شمسية قوية في توقف التلغرافات وحدوث صدمات للمشغلين، ومع ذلك، مثل هذه الأحداث تحدث نادرا، في المتوسط مرة كل مئة عام أو أقل.

هناك دراسة شهيرة للباحثة سانجيثا عبدو جيوثي بعنوان "العواصف الشمسية الفائقة: التخطيط لنهاية العالم على الإنترنت"، والتي تشير إلى ضرورة الوعي بالمخاطر المحتملة. ومع ذلك، لم تتوقع هذه الدراسة أن مثل هذه العواصف ستحدث حتما، بل دعت إلى الاستعداد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العواصف الشمسية نهاية العالم على الإنترنت تغيرات مناخية الشمس

إقرأ أيضاً:

ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع

ظاهرة شمسية

.. سببت وكالة ناسا حالة من الذعر والقلق في العالم، بعد إصدارها بيانًا تحذر فيه من حدوث ظاهرة كونية تتسبب في قطع شبكة الإنترنت العالمية لعدة أسابيع.

عاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت

أصدرت وكالة ناسا، بيانا السبت 19 أكتوبر 2024، تحذر فيه من ظاهرة كونية متوقعة قد تتسبب في انقطاع خدمات الإنترنت لأسابيع.

عاصفة شمسية انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية

وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، عن حدوث نشاط شمسي في العامين المقبلين، محذّرة من العواصف الشمسية الشديدة حيث إنها قد تكون كافية لشل شبكة الإنترنت العالمية لعدة أسابيع.

عاصفة شمسية

وعادت العواصف الشمسية للشاشة من جديد، ليتوقع كثير من الخبراء حدوثها في الأيام المقبلة، وحدوث التأثيرات التابعة لها.

الذروة المتفجرة في دورة الشمس

وأوضحت ناسا، كيفية حدوث هذه العواصف، مشيرة إلى أنها تنتج عما يسمى «الذروة المتفجرة في دورة الشمس»، وهي حالة تحدث كل 11 عاما مرة.

عاصفة شمسية

ويقول العلماء عند حدوث حالة «الذروة المتفجرة في دورة الشمس» تتحول الشمس إلى كرة فوضوية تطلق دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض، وهي الفترة المعروفة باسم «الحد الأقصى للطاقة الشمسية».

تأثير العاصفة الشمسية على شبكة الإنترنت

وذكر خبراء أن العاصفة الشمسية الحالية تشهد زيادة في النشاط الشمسي، مما يؤدي إلى حدوث انفجارات شمسية تطلق جزيئات مشحونة باتجاه الأرض، مؤكدين أن هذه الجزيئات يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض وتتسبب في حدوث عواصف مغناطيسية أرضية.

ظاهرة شمسية

وأوضح الخبراء أن هذه العواصف يمكن أن تؤثر سلبًا على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية، مستبعدين حدوث انقطاع كامل للإنترنت على مستوى العالم، حيث إن معظم كابلات الإنترنت الرئيسية مدفونة تحت الماء أو تحت الأرض، مما يجعلها أقل عرضة للتأثر بالعواصف الشمسية.

اقرأ أيضاًظاهرة كونية تمنع النور.. العالم يتعرض لـ عاصفة مغناطيسية تهدد حياة البشر

سبب ارتفاع درجات الحرارة الشديد.. ما هي ظاهرة «النينو» التي تتعرض لها مصر؟

الوميض الأزرق.. ظاهرة غامضة تضرب سماء المغرب وقت الزلزال (فما القصة؟)

مقالات مشابهة

  • تعطل الإنترنت لأسابيع بسبب عاصفة شمسية تضرب الأرض.. معهد الفلك يوضح
  • عواصف شمسية تتسبب في تعطيل الإنترنت لأسابيع وتهدد القطاعات الحيوية.. تفاصيل
  • عواصف شمسية تهدد بقطع الإنترنت لأسابيع على مستوى العالم .. ماذا يحدث؟
  • عاجل - العواصف الشمسية.. "ناسا" تحذر من عاصفة قد تعطل الإنترنت لأسابيع (نفاصيل)
  • عواصف شمسية قد تعطل الإنترنت في العالم لأسابيع.. ما الذي يجري؟
  • عواصف شمسية تضرب الأرض.. ماذا لو انقطع الإنترنت عن العالم كله؟
  • ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع
  • تحذير من عاصفة شمسية.. وخبير يكشف عن حجم تأثيرها على الإنترنت
  • عاصفة شمسية قد تعطل الإنترنت.. تحذير من وكالة ناسا|تفاصيل