ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟.. ليس الحرمين
تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT
ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟، واحد من معالم المدينة التي يغفل عنها كثير من المسلمين أن هناك أماكن جعلت لها منزلة عظيمة لا تقتصر فقط على الحرمين الشريفين ومن ذلك المسجد الذي نتحدث عنه، فـ ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟
ما هو المسجد الذي تعدل الصلاة فيه أجر عمرة؟يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن من أهم الأماكن المقدسة في المدينة كذلك مسجد قباء، وهو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم بيده عندما وصل المدينة مهاجرًا من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة رضي الله عنهم، وقد أخبر ربنا في كتابه بأنه مسجد أسس على التقوى من أول يوم، فقال: (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ) [التوبة :108] وكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، وكأنه يأتيه خاصة في يوم السبت، فعن ابن عمر رضي الله عنها قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا وراكبًا، كان عبد الله يفعله) [رواه البخاري]
وقد حث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم على زيارته والصلاة فيه، فقال : (من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة) [رواه ابن ماجة، والبيهقي، والطبراني في الكبير] ويقول سيدنا صلى الله عليه وسلم : (من خرج حتى يأتي هذا المسجد ـ يعني مسجد قباء ـ فصلى فيه كان كعدل عمرة) [رواه أحمد، وأخرجه الحاكم في المستدرك وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه] .
وأضاف: قد اهتم المسلمون بمسجد قباء على مر العصور، فجدده عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم عمر بن عبد العزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني.
وظل الحكام والملوك يعتنون به وبتجديده حتى ذلك العهد؛ حيث امتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعل له أربع مآذن عوضًا عن مئذنته الوحيدة القديمة، كل مئذنة في جهة وبارتفاع 47 متراً.
وتابع: بني المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة ويتصل الرواقان شرقاً وغرباً برواقين طويلين، ويتألف سطحه من مجموعة من القباب المتصلة منها : 6 قباب كبيرة قطر كل منها 12 متراً، و56 قبة صغيرة قطر كل منها 6 أمتار، وتستند القباب إلى أقواس تقف على أعمدة ضخمة داخل كل رواق.
وشدد: قد بلغت مساحة المصلى وحده 5035 متراً مربعاً، وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متر مربع في حين كانت مساحته قبل هذه التوسعة 1600 متر مربع فقط، كما ألحق بالمسجد مكتبة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الصلاة مسجد قباء العمرة صلى الله علیه وسلم مسجد قباء
إقرأ أيضاً:
لو بتصلي على كرسي في المسجد.. انتبه لـ10 حقائق
الصلاة من أعظم العبادات وأسمى القربات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي ركن أساسي في الدين وأحد أركان الإسلام الخمسة، يعكف المسلمون يوميًا على أداء صلواتهم في المساجد، في محيط من الطمأنينة والروحانية، حيث يجتمعون في صفوف موحدة لتلبية نداء الله، لكن هناك حالات قد تمنع البعض من أداء الصلاة بالطريقة المعتادة بسبب بعض الظروف الصحية أو الجسدية، ليجدوا في "الصلاة على الكرسي" بديلا يتيح لهم الاستمرار في أداء عباداتهم بسهولة ويسر.
في هذا السياق، تبرز أهمية تسهيل العبادة على المسلمين، سواء كانوا كبار السن أو مرضى أو ذوي احتياجات خاصة. فالصلاة على الكرسي في المسجد لا تقتصر فقط على تيسير العبادة، بل تحمل أيضًا أبعادًا تربوية وروحية، مما يعكس الرحمة والمرونة التي تتسم بها الشريعة الإسلامية في تعاملها مع مختلف الحالات، وإليك عدد من الحقائق يجب أن تنتبه إليها إذا كنت تصلي على كرسي بالمسجد وضحتها مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عبر موقعه الرسمي.
أهم أحكام الصلاة على الكرسي في المسجدفالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي عِماد الدين، وأول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.لا تصح صلاة الفريضة إلا بشرائطها وأركانها؛ والتي منها: القيام؛ لقوله تعالى: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة: 238]إذا لم يستطع المسلم القيام في الفريضة لعذر كمرضٍ أو مشقة تلحق به؛ جاز له أن يصلي قاعدًا، ولا ينقص من أجره شيئًا.إذا صلى المسلم جالسًا على الكرسي لعذر منعه من القيام، وجب عليه الإتيان بباقي الأركان من الركوع والسجود على هيئتها إن استطاع ذلك.
إذا قدر المصلي على القيام؛ ولم يقدر على الركوع أو السجود جلس للركوع والسجود، ومال برأسه فيهما وجعل سجوده أخفض من ركوعه وهو جالس.
إذا أصابت المصلي مشقةٌ حال القيام والركوع والسجود تذهب بخشوعه في الصلاة، صلى على الكرسي في صلاته كلها.على المصلي أن يبدأ بتكبيرة الإحرام وهو واقف إن استطاع قبل أن يجلس على الكرسي لإكمال صلاته وهو جالس.
لا حرج في اصطفاف المُصلي على الكرسي في الصف الأول سيما إذا سبق إليه، وإذا تزاحمت الكراسي في المسجد فالأفضل اصطفافها خلف الصفوف، أو في مكان معين في الصف حتى لا تُعرقل من يمر بها.
تسوية الصف تكون بالأرجل الخلفية للكرسي، أما إذا كان يصلي قائمًا، ويجلس فقط للركوع والسجود فإنه يسوي الصف بقدمه حال قيامه، وعليه أن يكون في مكان لا يؤذي من خلفه.
يراعي المصلي أن يكون كرسيه المعد للجلوس في الصلاة مناسبًا لإقامته في الصف ولمساحة المسجد.