قررت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في السعودية، أمس السبت، إحالة مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق، على خلفية تقرير إخباري مثير للجدل يصف المقاومة الفلسطينية بالارهاب.

وأوضحت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام أن القرار يأتي بسبب تقرير إخباري قالت إنه « مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة ».

وأكدت الهيئة أنها « تتابع باستمرار مدى التزام وسائل الإعلام بالأنظمة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى، ولن تتهاون في تطبيق النظام تجاه أي مخالفة ».

وأثير جدل بعد تناقل مقتطفات من تقرير مصور بعنوان « ألفية الخلاص من الإرهابيين »، بثته قناة MBC عبر برنامجها « MBC في أسبوع ». ومباشرة بعد بث التقرير، اقتحم العشرات الغاضبين مقر إحدى شركات الإنتاج المرتبطة بمجموعة MBC في العاصمة العراقية، بغداد، فجر السبت.
وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق، السبت، وقف عمل القناة، بسبب « انتهاك قناة MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها » على من سمتهم « قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال ».
وأدانت حركة حماس أمس التقرير، ووصفته بأنه » تقرير ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقيادتها ».

وقالت « حماس » في بيان عبر قناتها على « تلجرام »: « في الوقت الذي يتعرض فيه شعبنا الفلسطيني لحرب إبادة وعدوان إرهابي غير مسبوق من قبل الكيان الصهيوني وجيشه الإرهابي منذ أكثر من عام، تطل علينا قناة ناطقة بالعربية تدعى MBC ببثها تقريرا ظلاميا وتحريضيا ضد الحركة وقادتها، ووصفت أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل بالإرهاب، وذلك في سقوط مهني وإعلامي وأخلاقي يتساوق مع الدعاية والرواية الصهيونية التي تسعى لشيطنة المقاومة ورموزها ».


من جهتها أعلنت شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين في « بيان تنديدي بشأن تقرير غير مهني لقناة MBC »، أن القناة فاجأتنا، كما فاجأت الرأي العام العربي والإسلامي، بيث تقرير حمل عنوان « ألفية التحرر من الإرهاب »، وذلك يوم السبت 19 من أكتوبر الجاري حيث نال من قادة المقاومة الفلسطينية والعراقية واللبنانية، ووصفهم بالإرهابيين ومثيري الحروب، مشوها نضالاتهم وتضحياتهم في سبيل قضية تحرير الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى

واعتبر البيان أن هذا التقرير يعد إساءة مباشرة لمشاعر الأمة، ولرموز المقاومة، ويخدم الروايات الصهيونية والأمريكية المعادية للحرية والتحرر ويفتقد لأدنى مستويات المهنية الإعلامية، ويتعارض مع مواثيق الشرف الإعلامية…

واعتبرته انتهاكا صارخا للمهنية الصحفية، وخروجا عن كافة القيم الإعلامية التي تستوجب الحيادية والموضوعية ومراعاة الحقيقة، واحترام عقول المشاهدين.

كما اعتبر البيان أن هذه الإساءة المتعمدة لقادة الامة الذين ضحوا بحياتهم في سبيل الدفاع عن أوطانهم ضد الاحتلال والعدوان الصهيوني، تعتبر سقوطا مهنيا وأخلاقيا للقناة المعنية، التي اختارت منذ مدة، أن تنحاز للرواية الصهيونية، لتتناقض مع تطلعات الشعوب الحرة.

ودعت الشبكة الشعوب الحرة في العالم، وعلى رأسهم شعوب العالم العربي والإسلامي، إلى مقاطعة كافة مكونات الباقة الإعلامية القناة MBC ومنصاتها، إلى حين أن تقوم القناة بتقديم اعتذار رسمي، وتسحب هذا التقرير المسيء لها قبل غيرها، من كافة منصاتها الإعلامية، وتنضبط الشروط الأداء المهني المعمول بها.

كما طالبت كافة السلطات التي تتواجد لديها مكاتب هذه القناة، سواء المركزية أو الفرعية، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة القناة على هذا التقرير المسيء، وذلك بتجميد تراخيصها وسحب رخص البث لديها.

 

 

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المقاومة الفلسطینیة قناة MBC

إقرأ أيضاً:

العراق يوقف ترخيص قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)

أعلن مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات بالعراق، السبت، إلغاء رخصة عمل قناة MBC السعودية في العراق، بعد تقرير نشرته القناة يتهم المقاومة الفلسطينية، وقادة راحلين في فصائل عراقية، بالإرهاب.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "انطلاقاً من واجبنا الموكل إلينا بموجب القوانين والتشريعات في تنظيم قطاع الإعلام ومنع التجاوزات وردع المخالفين للقيم الوطنية والآداب العامة، وبالنظر لانتهاك قناة MBC الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال الذين يخوضون معركة الشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب، فإننا نؤكد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة وإيقافها عن العمل في العراق".

وأضافت، "نوجه الجهاز التنفيذي في هيئتنا إلى إلغاء رخصة العمل الممنوحة لها".

وهاجم عراقيون مكاتب شركة إنتاج مرتبطة بقناة "MBC" السعودية في بغداد، حسبما أفاد مصدران أمنيان السبت، وذلك بعدما بثت القناة تقريرا يصف قادة فصائل عراقية، وقادة في حركة المقاومة الإسلامية حماس، بالإرهابيين.

وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق في وقت لاحق وقف القناة عن العمل في البلاد وعزمها على "إلغاء رخصة عملها" وذلك "بالنظر لانتهاكها (...) للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال".

وكان مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي قد تداولوا منذ ظهر الجمعة مقتطفات من تقرير بثّه برنامج "MBC في أسبوع" بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين" وأثار غضب بعض المستخدمين.




واقتحم بين 400 و500 شخص بُعيد منتصف ليل الجمعة السبت مقرّ شركة تُنتج محتوى للقناة السعودية، وأقدموا على "تحطيم الأجهزة وحرق قسم من المبنى"، حسبما قال مسؤول في وزارة الداخلية.

View this post on Instagram A post shared by Arabi21 - عربي21 (@arabi21news)

وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق فيما فرّقت القوات الأمنية المحتجّين، بدون التحدث عن أي عمليات توقيف على الفور.

ولفت مسؤول في الشرطة العراقية إلى أن "المتظاهرين الغاضبين وصلوا إلى المقر قبل التمكن من إرسال تعزيزات من قوات حفظ النظام"، مؤكدا أن المبنى "احترق وتعرض لعملية تخريب كبيرة".

وعلى تلغرام، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام حزب الله اللبناني والحشد الشعبي وهو تحالف يضم فصائل عراقية.

وعدّد تقرير "MBC" شخصيات قيادية بينهم مؤسس القاعدة أسامة بن لادن وغيره من قادة التنظيم.

وذكر كذلك قادة "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة ووصفه بأنه "وجه جديد للإرهاب"، فضلا عن سلفه إسماعيل هنية الذي اغتيل في عملية في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية تموز/يوليو.



وورد أيضا ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس اللذين قُتلا في ضربة أمريكية في العاصمة العراقية في كانون الثاني/يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي اغتيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/سبتمبر.

وفي أيلول/سبتمبر 2023، كانت السعودية وإسرائيل على عتبة تطبيع علاقتهما برعاية أمريكية. لكن اندلاع الحرب على قطاع غزة دفع السعودية إلى تعليق المفاوضات. وانتقدت الرياض إسرائيل مرارا وطالبت بوقف الحرب.

واعتبر مصطفى جبار سند، أحد نواب الغالبية البرلمانية العراقية الموالية لإيران، في منشور على منصة "إكس" أن "قناة إم بي سي السعودية... تسيء لقادة المقاومة في كل البلدان".
 
وأوقف الصحفي في قناة "MBC" السعودية محمد المشاري، حسابه على منصة "إكس" بعد تعرضه والقناة العامل فيها لهجوم واسع إثر التقرير.

في السياق، استهجنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التقرير الذي نشرته القناة السعودية، مشيرة إلى أنه "لا يخرج إلا عن صحافة صفراء وطابور خامس".

وطالبت حركة حماس، في بيان، "إدارة القناة بالتراجع الفوري عن هذا السقوط والانحدار المهني وحذف التقرير من منصاتها، وتقديم الاعتذار عن هذا التقرير الذي يسيء لأصحاب القناة والقائمين على إدارتها، لا المقاومة وقادتها الذين جادوا بدمائهم على طريق تحرير فلسطين والأقصى".

كما أنها طالبت "بتعديل هذا النهج التحريري الخبيث الذي يتساوق مع أجندة الاحتلال، والالتفات إلى ما يتعرض له شعبنا من جرائم وفظائع على يد الكيان الصهيوني المجرم".


مقالات مشابهة

  • على خلفية استشهاد السنوار.. "هيئة تنظيم الإعلام السعودية" تقرر إحالة مسؤولين بقناة MBC للتحقيق
  • السعودية.. إحالة مسؤولين بقناة MBC للتحقيق بعد تقرير وصف قادة المقاومة بالإرهابيين
  • السعودية تحيل مسؤولين في "mbc" للتحقيق بعد تقرير وصف مقاومين بالإرهاب
  • السعودية.. هيئة تنظيم الإعلام تحيل مسؤولين قناة تلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير مخالف
  • هيئة تنظيم الإعلام: التحقيق مع مسؤولين بسبب تقرير إخباري مخالف للسياسة الإعلامية
  • السعودية تحيل مسؤولين في mbc للتحقيق بعد تقرير وصف مقاومين بالإرهاب (شاهد)
  • العراق يوقف ترخيص قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • العراق يوقف قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)
  • العراق يعتزم وقف قناة MBC السعودية بعد تقرير عن الإرهاب أثار جدلا (شاهد)