بعد أن تم تداول مقطع لطفل يتحدث عن تعرضه للاعتداء من قبل مدرسيه ظاهرًا في مقطع مصور أثار تعاطف العديد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي، أفادت بعد ذلك شرطة منطقة الرياض بأنه لا صحة لادعاء الطفل، مع اتخاذ الإجراءات النظامية حيال الواقعة.
وتعليقاً حول سلبيات الادعاءات الكاذبة ومسؤوليات النظام والاجراءات القانونية التي تحفظ الحقوق، أوضح المحامي والمستشار القانوني، علي القرني، أن الادعاءات الكاذبة تمثل مشكلة خطيرة تؤثر على العدالة والنظام القضائي.


أخبار متعلقة وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة لمساعدة الشعب اللبنانيترخيص المركبات وتعقيمها و12 شرطا للعاملين.. متطلبات جديدة لخدمة التوصيل المنزليوبين أن هذه الادعاءات، سواء تم تقديمها عن عمد أو نتيجة سوء فهم، يمكن أن تؤدي إلى آثار سلبية كبيرة على الأفراد والمجتمع بشكل عام.
ومن أبرز آثارها إعاقة سير العدالة، والإضرار بالمتهمين الأبرياء، كما أن الأشخاص الذين يتم توجيه ادعاءات كاذبة ضدهم قد يعانون من تشويه سمعتهم والضرر النفسي والاجتماعي، حتى بعد إثبات براءتهم.المحامي والمستشار القانوني، علي القرنيعقوبة الادعاء الكاذبوأشار إلى أنه في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي هذا إلى الحبس الاحتياطي أو المساءلة القانونية دون وجه حق، كما أن تفاقم الأعباء على النظام القضائي للادعاءات الكاذبة تزيد من عدد القضايا التي يجب على النظام القضائي التعامل معها، ما يؤدي إلى بطء في الإجراءات القضائية وتأخير في إصدار الأحكام في القضايا الحقيقية.
وبين القرني، أن كل من يدعي كذبًا ويثبت لدى جهات التحقيق كذب ادعاءه فإنه يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وغرامه ماليه وقدرها 100 ألف ريال.
وأشار إلى أن التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن سنةً وبغرامة مالية لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وكل من ظلموا في مثل هذه الادعاءات لهم حق التقدم برفع دعوى جزائية «رد اعتبار» أمام المحكمة الجزائية .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة الادعاء الكاذب الاعتداء على طفل شرطة الرياض

إقرأ أيضاً:

حي غرب مدينة نصر: غلق محال وقطع مرافق عقوبة عدم التصالح على مخالفات البناء

وجّه شريف مكاوي، رئيس حي غرب مدينة نصر، الأجهزة التنفيذية بالحي من إدارات المتابعة الميدانية والمحلات، اليوم الأحد، للقيام بغلق وتشميع بعض الأماكن التي جرى تحويلها من خدمات - بدروم - وسكني إلى أغراض أخرى تجارية أو صناعية وغيرها ممن لم يستكملوا طلبات التصالح المقدمة بالقانون 17 لسنة 2019 تطبيقا لأحكام القانون 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية والقرارات المكملة والمنفذة لهم.

قانون التصالح الجديد

وأسفرت حملات حي غرب مدينة نصر عن غلق 7 محال أنشطة مختلفة، ووجّه حي غرب مدينة نصر الشكر للمواطنين ممن حضروا لاستكمال طلبات التصالح وفقا لأحكام قانون التصالح الجديد ولائحته التنفيذية والقرارات المكملة والمنفذة لهم.

إجراءات التصالح

ناشد حي غرب مدينة نصر، المواطنين الذين لم يتقدموا مطلقاً بطلبات التصالح في ظل أحكام القانون رغم التيسيرات وتقليص الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة التنمية المحلية ورغم التنبيه عليهم بوسائل التنبيه والإعلام بسرعة الحضور إلى مقر المركز التكنولوجي بالحي لاستكمال إجراءات التصالح وفقاً للقانون وإلا سيقوم الحي باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هؤلاء المخالفين من غلق محال وقطع مرافق.

مقالات مشابهة

  • حي غرب مدينة نصر: غلق محال وقطع مرافق عقوبة عدم التصالح على مخالفات البناء
  • السجن 3 سنوات للمتهم في «خلية بولاق الدكرور»
  • السجن المشدد 3 سنوات لمتهم بقضية خلية بولاق الدكرور
  • بعد نفي الاعتداء على طفل.. قانوني: السجن و100 ألف ريال عقوبة الادعاء الكاذب
  • بعد نفي صحة الاعتداء على طفل.. قانوني: السجن 3 سنوات و100 ألف عقوبة الادعاء الكاذب #عاجل
  • الحبس 5 سنوات عقوبة استغلال الدين للترويج لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة
  • السجن 3 سنوات لمتهمين اعتديا على شخص بعد صلاة العشاء
  • احذر .. الحبس 7 سنوات عقوبة جريمة الدجل والشعوذة طبقا للقانون
  • احذر.. السجن المشدد عقوبة الفتنة أو زعزعة الوحدة الوطنية طبقا للقانون