أبقت بنوك استثمارية، أسعار الفائدة في مصر عند مستوياتها الحالية «27.25% للإيداع - 28.25% للإقراض» حتى نهاية العام الجاري، على أن يكسر البنك المركزي نمط التثبيت في الربع الأول من عام 2025.

كما أبقت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في الأسبوع الماضي، أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي، مشيرة إلى أن بدء دورة التيسير النقدي مرهون بمدي تراجع معدلات التضخم المسجلة 26.

4% في سبتمبر الماضي.

البنك المركزي المصري وأسعار الفائدة

وعدلت وحدة بحوث بنك الكويت الوطني، توقعاتها السابقة باتجاه البنك المركزي نحو تخفيض أسعار الفائدة بنسبة بين 2% و3% قبل نهاية العام الجاري إلى استمرار المعدلات الحالية حتى أوائل العام 2025.

وقالت بحوث بنك الكويت، في تقرير اطلعت عليه «الأسبوع»، «يبدو أن البنك المركزي المصري أكثر حذرًا مما توقعنا عندما يتعلق الأمر بخفض أسعار الفائدة ويبدو أنه مستعد للانتظار حتى يكون هناك سعر فائدة إيجابي حقيقي مرتفع والذي لن يتحقق إلا في الربع الأول من عام 2025.»

وأضافت: «نعتقد أن هناك احتمالات أكبر بأن يخفض البنك أسعار الفائدة في أوائل عام 2025 بدلًا من أواخر عام 2024، ومع ذلك فإننا نلتزام بوجهة نظرنا بأنه يجب أن نرى تخفيضات في أسعار الفائدة بنسبة 10% على الأقل عام 2025.»

وأنهى البنك المركزي المصري، دورة رفع أسعار الفائدة في الربع الأول من هذا العام بنسبة 8%، لتصل معدلات الإيداع والإقراض بالجنيه لأعلى مستوياتها، لتظل بذلك مرتفعة لأكثر من عامين ونصف منذ بدء رفعها في مارس 2022.

كما تتوقع بحوث بنك الاستثمار الأمريكي «مورجان ستانلي»، أن يبدأ البنك المركزي المصري تخفيض أسعار الفائدة في الربع الأول بالعام 2025، خاصة في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر خلال شهر فبراير.

التضخم في مصر

ويتوقع بنك الكويت الوطني، أن يختتم التضخم في مصر قراءة العام بالقرب من 24% و25%، بعدما ارتفعت معدلات سبتمبر الماضي بشكل طفيف إلى 26.4% من 26.2% في أغسطس الماضي، وفق حسابات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار البنك المركزي في وقت سابق إلى أن معدل التضخم السنوي الأساسي والذي يستثنى أسعار الخضروات والفواكه والسلع المحددة إداريًا تباطأ في شهر سبتمبر الماضي إلى 25% من 25.1% في أغسطس الماضي.

وتستهدف البلاد حاليًا الوصول بمعدل التضخم إلى ما دون 10% بنهاية عام 2025، وفق تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

اقرأ أيضاًعاجل| البنك المركزي المصري يعلن تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

اجتماع البنك المركزي.. سيناريوهات قرار لجنة السياسة النقدية بشأن أسعار الفائدة

بعد قرار «المركزي».. تفاصيل شهادات الادخار المدفوعة مقدما في البنوك العاملة بمصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي المصري سعر الفائدة بنك الكويت الوطني اجتماع البنك المركزي التضخم في مصر توقعات أسعار الفائدة في مصر البنک المرکزی المصری أسعار الفائدة فی فی الربع الأول بنک الکویت عام 2025

إقرأ أيضاً:

تحديث جديد لأسعار البنزين اليوم الجمعة بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة

يترقب المواطنون بشكل لحظي على مدار اليوم معرفة أسعار المحروقات، وذلك بالبحث عنها عبر محرك البحث جوجل، وبالأخص بعد اجتماع لجنة التسعير التي عقدت في شهر يوليو الماضي، متخوفين من ارتفاع أسعار البنزين مرة أخرى، بعد قرارات البنك المركزي أمس الخميس بتثبيت أسعار الفائدة.

 

وفي سياق متصل كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري، اقرت في اجتماعهـا أمس الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، الإستمرار على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما وافقت على الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسات النقدية.

 

وجاءت أسعار الوقود في مصر  اليوم الجمعة - حسب تحديثات الأسعار الأخيرة التي أقرّتها اللجنة، على النحو الاتي:

 

نوع الوقود           أسعار الوقود

لتر بنزين 80        12.25 جنيه

لتر بنزين 92         13.75 جنيه

لتر بنزين 95        15 جنيهًا

لتر السولار (الديزل)             11.5 جنيه

 

وسجل سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري نحو  48.52 جنيه مصري.

 

أسعار الوقود في مصر

وفي 25 يوليو (2024)، ارتفعت أسعار الوقود في مصر بنسبة 15%، وشملت البنزين بأنواعه الـ3، ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى خفض فاتورة الدعم، رغم قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن الذي يحدّد نسبة الزيادة أو الخفض بـ10% حدًا أقصى.

 

 أسعار الكيروسين والمازوت اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود

 

-سجل سعر لتر الكيروسين 11.50 جنيه.

- بينما سجل سعر طن المازوت 8500 جنيه.

-سعر طن المازوت المورد لمحطات الكهرباء 6500 جنيه.

 

أسعار أسطوانات الغاز اليوم الجمعة 18 أكتوبر 

 

أسعار الأسطوانات تشغل بال الكثير من المواطنين خاصة أن أسعارها تختلف من منطقة لأخرى على الرغم من التسعيرة التي وضعتها وزارة التموين إلا أن بعض التجار يرفعون الأسعار جشعًا منهم، فهناك اختلاف بيسطًا يتراوح ما بين 10 إلى 20 في ارتفاع سعر الأسطوانة من منطقة لأخرى.

 

وجاءت أسعار الأسطوانات كالتالي:

 

- سجل سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي: 150 جنيهًا.

 

- بينما سجل سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري: 200 جنيه.

 

- بينما سجل سعر الغاز الصب: 12000 جنيه للطن.

 

وبعد عرض أسعار البنزين اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود، هناك حالة غضب بين المواطنين بسبب جشع التجار الذين يقومون برفع التسعيرة على الرغم من تحديدها من جانب الوزارة.

 

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود استباقًا للمراجعة الثالثة التي أجراها صندوق النقد الدولي لبرنامج القرض الذي كانت القاهرة قد قدمت طلبًا للحصول عليه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

 

ومن المقرر أن تكون الزيادة المنتظرة في أسعار الوقود، بعد اجتماع لجنة تسعير البنزين المُقرر خلال الأيام المقبلة، هي الثالثة من نوعها خلال العام الجاري (2024)، إذ ارتفعت أسعار الوقود في مصر، في مارس/آذار الماضي بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه، وأيضًا في يوليو/تموز بنسب تراوحت بين 11% و15%.

مقالات مشابهة

  • تحديث جديد لأسعار البنزين اليوم الجمعة بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة
  • قرار من البنك المركزي المصري حول أسعار الفائدة
  • ما علاقة التضخم بآخر قرارات البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة؟ خبير يوضح
  • أسعار الفائدة على الشهادات في البنوك الخاصة بعد اجتماع البنك المركزي
  • بعد إعلان نتيجة اجتماع البنك المركزي.. أسعار الفائدة على شهادات 3 بنوك حكومية
  • محددات دفعت البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة.. خبير يوضحها
  • البنك المركزي التركي يقرر إبقاء سعر الفائدة عند 50 بالمئة
  • أسعار البنزين اليوم الخميس بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة
  • أسعار الفائدة على السحب والاقتراض بعد قرار البنك المركزي.. هل تغيرت؟