روسيا – أكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، في مقابلة مع موقع aif.ru، إن روسيا ترى ضرورة حصول البرازيل والهند ودول من إفريقيا على العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وشدد الوزير الروسي على أن ذلك، سيضمن تمثيل الأغلبية العالمية في هذه المؤسسة الدولية بالغة الأهمية.

وأضاف لافروف: “نعتقد أن دولا مثل الهند والبرازيل وكذلك ممثلي إفريقيا، كان ينبغي أن يحصلوا من فترة بعيدة على عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي.

وهذا ضروري لضمان التنوع وتمثيل الأغلبية العالمية”.

وكان لافروف، قد أشار في نهاية سبتمبر الماضي عشية المشاركة في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن البلدان النامية ممثلة تمثيلا ناقصا في مجلس الأمن الدولي.

وقال الوزير، إن روسيا تؤيد السعي المشروع والقانوني من جانب الهند والبرازيل وإحدى الدول الإفريقية للحصول على عضوية دائمة بمجلس الأمن الدولي.

في وقت سابق، ذكر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أن موسكو ترى أنه من المهم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن إصلاح مجلس الأمن الدولي.

وشدد على أن روسيا ترفض توسيع هذه المؤسسة المركزية في الأمم المتحدة، لصالح حلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي، وتعتبر ذلك أمرا غير مقبولا.

من جانبه، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن توسيع مجلس الأمن الدولي ممكن فقط من خلال ضم بلدان من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

خلال استقباله وفداً أمريكيا : الرئيس المصري يؤكد ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان، و"المضي قدماً بقوة في مسار وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل فوري وبكميات كبيرة تكفي لإنهاء الأزمة الإنسانية"، حسب سبوتنيك.
وخلال استقباله وفداً من مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، أشار السيسي إلى "الجهود المصرية القطرية الأمريكية، المشتركة، على مدار الفترة الماضية"، موضحاً أن "الأمر يتطلب إرادة سياسية من جميع الأطراف، وضغوطاً مكثفة من المجتمع الدولي لتحقيق تقدم ملموس يتيح استعادة الأمن وفتح الطريق للسلام".
وأكد الرئيس المصري أن "إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل لنزع فتيل التوتر الإقليمي وتعزيز مسار السلام والأمن الحقيقيين والمستدامين، بما يحقق مصالح جميع الشعوب في المنطقة، ويمهد الطريق للاستقرار والتنمية والازدهار". وفي ذلك الإطار، تم استعراض الموقف الإقليمي الشامل، وما تشهده المنطقة من أزمات، وجهود مصر لتسويتها واحتوائها، بحسب الرئاسة المصرية.
وقالت الرئاسة المصرية إن "أعضاء الكونجرس الأمريكي أكدوا، خلال اللقاء، اعتزازهم وبلادهم بالشراكة الاستراتيجية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، مثمنين دور مصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي، في بذل الجهود المتواصلة لإرساء السلام والاستقرار، ومؤكدين دعم الولايات المتحدة لمصر، وحرصها على استمرار التشاور والتنسيق المشترك في مختلف الملفات، بما يصب في صالح السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي".

يأتي ذلك فيما يتواصل الاستهداف المتبادل جنوبي لبنان، بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث يتبادل الجانبان القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.
كما تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ أن أعلنت حركة "حماس"، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023.

وتشن إسرائيل ضربات عنيفة على لبنان، تستهدف مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، تقول إن "حزب الله" يستخدمها كمقار أو مخازن أسلحة، بحسب قولها.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • روسيا تقدم اقتراحات لإصلاح مجلس الأمن الدولي
  • خلال استقباله وفداً أمريكيا : الرئيس المصري يؤكد ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان
  • لافروف: من الضروري منح البرازيل والهند عضوية دائمة بمجلس الأمن الدولي
  • موسكو تطالب بمنح البرازيل والهند وإفريقيا عضوية دائمة بمجلس الأمن الدولي
  • لافروف: روسيا ستبقى خصما للولايات المتحدة بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأمريكية
  • لافروف: روسيا ستبقى خصمًا لـ أمريكا بغض النظر عن نتيجة الانتخابات
  • سبب رفض المملكة عضوية مجلس الأمن.. فيديو
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701
  • لماذا تسعى روسيا إلى توسيع تجمّع بريكس؟