كتب- عمر صبري:

حققت جامعة القاهرة، إنجازًا عالميًا جديدًا بتواجدها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم بحصولها على المركز 164 من بين جامعات العالم التي خضعت لتصنيف "ليدن" الهولندي - إصدار أكتوبر 2024.

وبحسب بيان صحفي للجامعة: تصدرت جميع الجامعات الإفريقية والمصرية في التصنيف وجاءت بعدها جامعات عين شمس (400) والمنصورة (454) والإسكندرية (481) والزقازيق (533) والأزهر (695) وطنطا (764) وأسيوط (765) والمنوفية (920) وبنها (1033) وبني سويف (1081) والمنيا (1123) وحلوان (1236) وقناة السويس (1248) وكفر الشيخ (1387).

وأضاف الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة طبيعية لحرص إدارة الجامعة وجميع منسوبيها على الحفاظ على مكان الصدارة في التصنيفات الدولية، والتزامها بجميع المعايير العالمية التي تحتكم إليها هذه التصنيفات، مشيرًا إلى أن تصنيف "ليدن" الهولندي شمل 15 جامعة مصرية و43 جامعة إفريقية تصدرتها جميعًا جامعة القاهرة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن التصنيف الهولندي يعد تصنيفًا فريدًا يتيح مؤشرات متطورة وإنشاء نتائج بناءً على هذه المؤشرات واستكشافها من مناظير مختلفة متعددة الأبعاد منها التأثير العلمي والنشر المفتوح، كما يوفر معلومات حصرية وشفافة حول الأبحاث التي أجرتها الجامعة، مما يضمن استقلال التصنيف وعدم تحيزه لاعتماده على أحدث البيانات المبوبة في قاعدة Open Alex العالمية.

وقال عبد الصادق إن جامعة القاهرة تسعي دائمًا إلى مواكبة أحدث النظم العالمية في المجالات البحثية والأكاديمية والإدارية على مستوى جميع كلياتها ومعاهدها ومراكزها البحثية لتظل قادرةً على الحفاظ على مكانة الصدارة والمنافسة بقوة مع الجامعات العالمية المرموقة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي جامعة القاهرة تصنيف ليدن الهولندي الجامعات الإفريقية جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني

تلقى الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، تقريرًا حول النسخة الأخيرة من التصنيف البريطاني QS Arab Rank 2025؛ إذ جرى إدراج الجامعة ضمن أفضل الجامعات العربية في الترتيب (53) على مستوى جامعات العالم العربي، التي شملها التصنيف، والبالغ عددها أكثر من (246) جامعة عربية.

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أن الجامعة احتلت أيضًا الترتيب السادس على مستوى (36) جامعة مصرية حكومية تم إدراجها في التصنيف لهذا العام.

زيادة النشر الدولي

وفي هذا الإطار، أشاد الدكتور أحمد المنشاوي بالإنجاز الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في واحد من أهم التصنيفات التي تُقيّم الجامعات العربية ونشاطها البحثي.

وأكد أن تصنيف QS البريطاني؛ يعد مرجعًا موثوقًا يعكس التميز العلمي والبحثي لجامعة أسيوط، والذي جعلها تحتل هذا المركز المتقدم على مستوي الجامعات العربية، والمصرية، مضيفًا أن هذا التقدم يأتي ضمن رؤية وخطة الجامعة الاستراتيجية الهادفة إلى الارتقاء بالبحث العلمي، والنشر الدولي، والتي يتم الآن جني ثمارها بالتقدم والتواجد في كافة التصنيفات العالمية والعربية؛ بمختلف معاييرها الدولية.

وأضاف الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة أسيوط أثبتت نجاحها في كافة التصنيفات العالمية، مشيرُا إلى أن نجاح جامعة أسيوط في الوصول إلى هذه المراكز المتقدمة في التصنيفات المتنوعة؛ جاء نتيجة تطبيق الأسس العلمية السليمة في النشر الدولي للأبحاث العلمية، والاهتمام بجودتها.

وكشف الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الأكاديمى الدولي، أن تصنيف QS البريطاني يقوم بترتيب الجامعات، وفقاً لعدد من المعايير منها: السمعة الأكاديمية للجامعات، وآراء جهات التوظيف حول كفاءة، وجاهزية خريجي الجامعة، والإنتاج البحثي، ونسبة الاستشهادات في الأبحاث العلمية التي تقوم الجامعة بنشرها، والنشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس مقارنة بعددهم، والتعاون الدولي للجامعة في مجالي التعليم العالي، والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تحقق قفزة نوعية في تصنيف «ليدن الهولندي» لعام 2024
  • جامعة أسيوط ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني
  • جامعة الزقازيق في المركز 533 عالميًا والحادي عشر إفريقيًا بتصنيف ليدن الهولندي
  • جامعة الإمارات الخامسة عربياً في تصنيف QS
  • جامعة القاهرة الأولى مصريًا وإفريقيًا والمركز 164 عالميا في تصنيف ليدن
  • جامعة القاهرة تحقق قفزة نوعية في التصنيفات العالمية.. الأولى مصريا وإفريقيا
  • إدراج جامعة جنوب الوادي في الفئة 151-160 طبقا التصنيف البريطاني للمنطقة العربية 2025
  • جامعة عجمان ضمن أفضل 401 – 500 جامعة في تصنيف تايمز لعام 2025
  • اللواء محب حبشي: جامعة بورسعيد تحتل مكانة متقدمة ضمن التصنيف العالمي