تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشار متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، في عظته خلال قداس الاحد الى انه "عوض أن ينصرف الجميع لإنقاذ البلد يهتم كل فريق بما يناسبه وينفخ كبرياءه ولو على حساب لبنان عوض أن يلتف الجميع حول المصلحة العامة يلتفتون إلى مصالحهم الخاصة تاركين البلد يغرق بمن فيه".

ورأى انه "بالمماطلة سوف نخسر لبنان الذي يدمر بدون انتخاب رئيس يحمل قضية لبنان إلى المحافل الدولية سوف يتنطح الغريب لهذه المهمة و إن لم نعد تكوين السلطة في بلدنا كيف نسمع صوتنا؟ نحن في أمس الحاجة إلى انتخاب رئيس يكون هو المفاوض باسمنا عوض أن نكون ورقة تباع على طاولة المفاوضات.

و هل انتخاب رئيس بهذه الصعوبة في البلدان التي تحترم دساتيرها؟ أم أن غياب سلطة لديها المشروعية الكافية لتحكم لبنان، وتكون الناطقة الوحيدة باسمه، يعيق مشاريع ومصالح أخرى؟ ألم ندرك بعد أن مصالح الخارج لا تتلاءم مع مصلحة بلدنا؟ وأن حقوق الشعوب قد تكون وقودا لطموحات هذا الخارج ومصالحه؟ على المجلس النيابي القيام بواجبه الدستوري في أسرع وقت، والواجب ليس خيارا بل فرض، كما عليهم عدم انتظار الخارج كائنا من كان هذا الخارج. 

وأضاف أن المسؤولية تقع على عاتق اللبنانيين ومعيب رميها على الخارج. نحن بحاجة إلى رجال دولة يتخذون مواقف تاريخية تنقذ لبنان".

وختم: "دعوتنا اليوم أن نضع بلدنا في صدارة اهتماماتنا وأن يقوم كل فرد منا بواجبه بأمانة تجاه وطنه، وأن نبقى ملتصقين بالمسيح بوداعة ومحبة وتواضع، لا أن نتبع الشيطان وألاعيبه التي تثقل كاهلنا وتقيد نفوسنا بسلاسل الموت".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارثوذكس المسؤولية المحافل الدولية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه مع انتهاء مشروعات المرحلة الأولى فقط من مبادرة حياة كريمة في قطاع الصرف الصحي نهاية شهر مارس 2025، سترتفع نسبة تغطية الصرف الصحي في المنيا إلى 60%، وذلك بعدما كانت تغطي 10% فقط، مشيراً إلى أن ذلك الإنجاز تحقق خلال 10 سنوات فقط، ومع اكتمال المرحلة الثانية والثالثة سيتم تغطية الصرف الصحي للمنيا بنسبة 100%.

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي عقب تفقده عدة مشروعات خدمية بمحافظة المنيا اليوم، ونقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن تلك المشروعات لا تندرج تحت بند البنية الأساسية، بل الإنسان، إذ أن خدمة الصرف الصحي تؤثر على حياته وصحته.

 وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن شبكة الطرق التي تم بنائها في مصر وفرت على المواطن المصري كثيراً من الوقت، إذ أن شبكات الطرق اختصرت الوقت إلى النصف، وكل المشروعات تستهدف بناء الإنسان المصري.

وأكد أن الدولة المصرية ستصب كل تركيزها على الاستمرار في المشروعات التي تخدم المواطن، وتصله بصورة مباشرة، موضحا أنه تم تطوير ما يقرب من 60 محطة صرف صحي في الصعيد، وتم تحويلها إلى محطات صرف ثنائي مطور أو ثلاثي، ما وفر القدرة على استخدام المياه التي كانت تذهب إلى المصارف ثم تصب في نهر النيل، وتطوير المحطات سيضمن نقاء المياه بقدر الإمكان.

وشدد على أنه لا زال هناك تحديات وتحتاج الدولة المزيد من العمل ومواصلة الليل بالنهار، لكي تصل إلى جميع المراكز التي لا تملك صرف صحي.

مقالات مشابهة

  • مطران الغربية للروم الأرثوذكس: المساواة في كل شيء تقاس بعدالة الله
  • عودة: بالمماطلة سوف نخسر لبنان الذي يدمر
  • في قصر بغداد.. الرئاسات تبحث انتخاب رئيس للبرلمان وإقرار القوانين وقضايا مالية
  • بالفيديو... هذه حقيقة البالونات التي تمّ رميها في سماء بيروت
  • رئيس الوزراء: نركز على إنشاء المشروعات التي تخدم المواطنين
  • ديوان رئيس وزراء الاحتلال: المسيرة التي أطلقت من لبنان أصابت بشكل مباشر منزل نتنياهو
  • باسيل: نريد انتخاب رئيس سيادي جامع
  • جعجع: أسرع طريقة لوقف إطلاق النار هي انتخاب رئيس
  • لبنان يستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت بسبب تصريحات رئيس البرلمان