مقالات مشابهة من هنآ.. رابط البوابة الالكترونية لصندوق الحماية الاجتماعية 2024

‏9 دقائق مضت

سعر دينار عراقي كم اليوم الأحد الموافق 20 أكتوبر 2024؟.. وما هي آخر تطورات البنك المركزي؟

‏18 دقيقة مضت

سعر الريال مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 في البنوك

‏22 دقيقة مضت

متى سيكون موعد الاختبارات النهائية 1446 الفصل الأول؟ وزارة التعليم السعودية تحدد

‏26 دقيقة مضت

كم باقي على الاختبارات النهائية 1446؟ وزارة التعليم تضع الإجابة وتصرح عن مدة الامتحانات

‏30 دقيقة مضت

متى ستكون بداية الدوام الشتوي للمدارس السعودية 2024؟ وزارة التعليم تجيب

‏37 دقيقة مضت

أعلنت قبرص نبأً سارًا لمصر بخصوص الاستفادة من اكتشافات غاز باحتياطيات تصل إلى 15 تريليون قدم مكعبة، وذلك بعد مفاوضات بين الجانبين امتدت لعدّة أشهر.

فقد كشف وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو عزم بلاده التعاون مع مصر للاستفادة من قدرات القاهرة بصفتها مركزًا إقليميًا لتداول الغاز وتجارته، بما يحقق المنفعة للبلدين.

وقال الوزير في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إن قبرص تعمل على تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر (مصنعَي إدكو ودمياط لإسالة وتصدير الغاز المسال).

وحسب بيانات قطاع الغاز لدى منصة الطاقة، فإن قبرص لديها اكتشافات غاز باحتياطيات تبلغ 15 تريليون قدم مكعبة، بما فيها حقل أفروديت الذي تصل احتياطياته إلى 3.6 تريليون قدم مكعبة.

الغاز القبرصي إلى مصر

تسعى القاهرة للاستفادة من قدراتها الكبيرة في إسالة الغاز المسال وتصديره إلى أوروبا وشتى أنحاء العالم، وفي هذا السياق، فإن ضخ الغاز القبرصي إلى مصر عبر خط أنابيب مقترح بين البلدين، من شأنه تطوير موارد قبرص من الغاز، وأيضًا استفادة السوق المحلية المصرية، وخدمة التصدير.

من جانبه، أشاد الوزير القبرصي بدور مصر بصفتها شريكةً ودولة جوار مهمة لبلاده، تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة.

وقال: إننا “ندعم معًا جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية، ومن تلك الأوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية يمكن تصديرها لأسواق أخرى.. إن خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستسرّع من التحول الطاقي”.

وأضاف أن مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة، مثل الموقع والمساحة والموارد التي يمكن نقلها إلى أوروبا، “وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا”.

مؤتمر حوض البحر المتوسط موك 2024

جاءت تصريحات الوزير جورج باباناستاسيو عن تطورات ضخ الغاز القبرصي إلى مصر، على هامش افتتاح وزير البترول المصري المهندس كريم بدوي، مؤتمر حوض البحر المتوسط موك 2024 في مدينة الإسكندرية، بحضور عدد من مسؤولي منظمات النفط والطاقة بحوض البحر المتوسط، وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والعالمية، وأعضاء مجلسَي النواب والشيوخ في الإسكندرية.

وأعرب الوزير المصري عن ترحيبه بالحضور المكثف الذي يشهده المؤتمر في دورة الانعقاد الحادية عشرة التي يستأنف بها فعالياته، مشيرًا إلى أن ذلك الزخم يعدّ “دعمًا لرؤى التطوير التي نعمل عليها بكل مجالات صناعة البترول”.

وأوضح أهمية استغلال مثل هذا الحدث الاستثنائي بصفته منصة تقدّم فيها صناعة البترول التطورات والتحديات التي تشهدها وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة بمنطقة المتوسط، مضيفًا أن السبيل لذلك هو تعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد مفتاحًا للنجاح وتحقيق الأهداف المشتركة.

وزير البترول كريم بدوي خلال فعاليات مؤتمر موك 2024 (20 أكتوبر 2024)

وقال المهندس كريم بدوي: “نعمل في هذا الصدد على محورين، محورنا الإقليمي في شرق المتوسط، وصناعتنا المحلية التي نعمل على زيادة إنتاجها وتطوير قطاعاتها وتحقيق القيمة المضافة”.

وتابع: “إننا نلتقي هنا لمزيد من الحوار وتبادل الخبرات والعمل معًا على إطلاق الإمكانات وتسريع البحث والاستكشاف وتحقيق الاستدامة لنا ولأجيال المستقبل، ونحن ملتزمون بدعم التعاون مع كل الشركاء، إذ إن التعاون الإيجابي بين دول المنطقة ليس مهمًا للمنطقة فحسب، بل للعالم أجمع”.

وأوضح أن “أنشطة إزالة الكربون بكل نطاقاتها محل اهتمام منّا ومن المؤتمر”، في ظل أهميتها الاقتصادية والبيئية للصناعة، وأن مصر تعمل على بلوغ مزيج طاقة متنوع ومستدام يهدف لتحقيق رؤية 2030، من خلال التعاون بين مختلف مؤسساتها، ومنها وزارتا البترول والثروة المعدنية، والكهرباء والطاقة المتجددة.

موارد البحر المتوسط

أشار وزير البترول المصري إلى العمل على إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لكشف الموارد غير المكتشفة بالبحر المتوسط في ظل وجود بنية تحتية متاحة لا ينقصها سوي توفير البيئة المناسبة للجميع للعمل معًا على الإسراع بإطلاق المزيد من إمكانات الطاقة في المنطقة، التي تؤدي دورًا رئيسًا في تلبية احتياجات الطاقة، ليس لمصر فقط، بل لكل دول الإقليم أيضًا.

وأكد بدوى أن “العنصر البشرى هو الركيزة التي نستند عليها لتحقيق أهدافنا، وأنا أؤمن بأهمية ذلك وقيمته، وأهمية استثمار الكفاءات البشرية ودعمها”.

جانب من فعاليات مؤتمر موك 2024 (20 أكتوبر 2024)

شهد افتتاح المؤتمر تقديمًا من رئيس شركة أبكس العالمية توم ماهر، أوضح فيه أن مؤتمر موك الذي انطلق منذ عام 2000، هو مؤتمر فني يهتم بالتطور المستمر لمستقبل الصناعة البترولية والتقنيات الحديثة وتبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية وجذب الاستثمارات ودعم جهود زيادة الإنتاج ومواجهة التحديات وتحسين التعاون الإقليمي من خلال رؤى قادة الصناعة والخبراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: تریلیون قدم مکعبة البحر المتوسط دقیقة مضت أکتوبر 2024

إقرأ أيضاً:

عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية

يفتتح المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غدًا الأحد مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) والذى تعود نسخته الجديدة هذا العام للإنعقاد بمدينة الإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام"


وتستمر فاعلياته على مدار 3 أيام بمشاركة السيد جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، وامين عام وزارة الطاقة اليونانية وامناء عدد من المنظمات الدولية الكبري في مجال الطاقة والغاز الطبيعي والتي تضم امين عام منتدي غاز شرق المتوسط، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، ولفيف من قيادات صناعة البترول المصرية والمديرين التنفيذيين بالشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا والخبراء، ويهدف المؤتمر إلى زيادة فرص التعاون بين الدول والمستثمرين في حوض البحر المتوسط وإقامة شراكات استراتيجية جديدة فضلًا عن تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير صناعة الطاقة.

وأوضح المهندس كريم بدوي أهمية مؤتمر MOC ، كمنصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية، وتجمع المعنيين والمهتمين لاستكشاف إمكانات الطاقة الهائلة التي تمتلكها منطقة البحر المتوسط، لافتًا إلى أن هذا الحدث يعد فرصة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات وإقامة الشراكات والتعرف علي الحلول الجديدة والمبتكرة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة.


وتتضمن فعاليات المؤتمر عدة جلسات رئيسية تجمع قادة صناعة الطاقة والمسؤولين التنفيذيين والمنظمات الدولية والمستثمرين والشركات العالمية تركز علي السبل العملية للتعاون في استثمار إمكانيات الطاقة بالبحر المتوسط.

واوضح المهندس اشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول ورئيس المؤتمر فى دورته الحالية أن المؤتمر سيحظى بمشاركة عدد كبير من الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجال البترول والطاقة، وستشهد فاعلياته نحو 5 جلسات رئيسية واكثر من 30 فنية لمناقشة واستعراض التطوير والابتكار في صناعة الطاقة والأساليب التكنولوجية الحديثة.

وصرح المهندس معتز عاطف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المؤتمر يمثل حدث تقني رائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط يركز على تسليط الضوء على أحدث التطورات التكنولوجية والتعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الطاقة، إلى جانب استمرار التعاون المثمر بين قطاع البترول المصري ودول شرق المتوسط.

وتجدر الإشارة إلى مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط (MOC) تم إطلاقه في عام 2000، ويتم تنظيمه بالتناوب كل عامين بين مدينتي الإسكندرية ورافينا الإيطالية، وقد عقدت نسخته الأخيرة في الاسكندرية عام 2019 وتعود للانطلاق هذا العام في

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • وزير البترول يفتتح فعاليات مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط "MOC"
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية
  • بعد قليل.. انطلاق مؤتمر حوض البحر المتوسط لبحث طرق زيادة إنتاج الطاقة
  • عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC