أفادت وكالة “رويترز” نقلًا عن مصادر أمنية ومحللين أن الجيش الإسرائيلي أزال ألغامًا أرضية وأقام حواجز جديدة على الحدود بين هضبة الجولان والمنطقة المنزوعة السلاح مع سوريا، في خطوة قد تهدف إلى تمكين القوات الإسرائيلية من استهداف مواقع لحزب الله من مسافات أبعد باتجاه الشرق، قرب الحدود اللبنانية.

وتأتي هذه التحركات الإسرائيلية وسط تضارب التقارير بشأن تحركات الجيش السوري في المنطقة، حيث تشير بعض المصادر إلى انسحابه من مواقع قريبة من الجولان المحتل، في حين تفيد تقارير أخرى بوجود تعزيزات عسكرية سورية.

وتعود خلفية هذا التوتر إلى الأهمية الاستراتيجية لهضبة الجولان، التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، ومنذ ذلك الحين، تعتبر المنطقة جبهة نشطة بين إسرائيل وسوريا، حيث تزداد الحساسية في المنطقة كلما تعمقت الأوضاع العسكرية، خاصة مع تزايد النفوذ الإيراني وحزب الله في سوريا.

ماذا يحدث في سوريا؟

تشير التقارير الأخيرة إلى أن القوات الإسرائيلية قامت بإزالة الألغام الأرضية وبناء حواجز جديدة في مرتفعات الجولان، تحديدًا بالقرب من المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود مع سوريا. تُعتبر هذه التحركات جزءًا من استراتيجية تهدف إلى تعزيز موقف إسرائيل العسكري، وربما التحضير لمواجهات مستقبلية مع حزب الله. ويعتقد المحللون أن هذه الإجراءات ستمكّن إسرائيل من تنفيذ هجمات على أهداف لحزب الله من مواقع أكثر أمانًا إلى الشرق، مع تعزيز قدرات المراقبة لمنع أي تسلل من الأراضي السورية أو اللبنانية.

ومنذ الأول من أكتوبر، شوهدت فرق هندسية إسرائيلية، مدعومة بالدبابات، تتحرك داخل المنطقة المنزوعة السلاح لتعزيز هذه المواقع. تأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد التوترات الإقليمية، خاصة بعد تصعيد حزب الله لهجماته على المواقع الإسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية، مما دفع إسرائيل إلى تنفيذ غارات جوية وعمليات برية ضد مواقع حزب الله في جنوب لبنان. تعتبر مرتفعات الجولان، التي احتلتها إسرائيل من سوريا في عام 1967، نقطة اشتعال استراتيجية نظرًا لقربها من لبنان وسوريا، وهما حليفان رئيسيان لحزب الله وإيران.

إلى جانب عمليات إزالة الألغام، أفادت تقارير بأن القوات الإسرائيلية تقدمت داخل الأراضي السورية في بعض المناطق، بما في ذلك أجزاء من القنيطرة، مما يزيد من تعقيد الأوضاع الأمنية في المنطقة. وتثير هذه التطورات مخاوف من اندلاع صراع أوسع قد يشمل حزب الله وسوريا وربما إيران. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي التحركات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلى الجيش السورى الحدود اللبنانية الحدود مع سوريا القوات الإسرائيلية المنطقة المنزوعة السلاح تصاعد التوترات هضبة الجولان قوات الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال مرتفعات الجولان حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن قتل مسلحين اجتازوا الحدود من الأردن

قال الجيش الإسرائيلي في بيان، الجمعة، إنه رصد ما وصفه "بعدد من المخربين" عبروا من الأردن إلى المنطقة الواقعة جنوبي البحر الميت، وتمكن من قتل اثنين منهم، بعدما أطلقا النار على القوات.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة "إكس" أن قوات الجيش "رصدت قبل قليل عددا من المخربين الذين اجتازوا من الأردن نحو الأراضي الإسرائيلية جنوب بحر الميت. لقد هرعت قوات جيش الدفاع إلى المكان وتمكنت من قتل مخربين اثنين أطلقا النار نحوها".

#عاجل قوات جيش الدفاع رصدت قبل قليل عدد من المخربين الذين اجتازوا من الأردن نحو الأراضي الاسرائيلي جنوب بحر الميت. لقد هرعت قوات جيش الدفاع إلى المكان وتمكنت من تحييد مخربين اثنين أطلقا النار نحوها.
القوات تقوم بتمشيط المنطقة.
تفاصيل إضافية ستنشر لاحقا

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 18, 2024

وأشار إلى أن تفاصيل إضافية ستنشر لاحقا.

وتأتي الحادثة، بعد نحو شهر، من مقتل ثلاثة حرّاس إسرائيليين  عند معبر اللنبي/جسر الملك حسين بين الضفة الغربية  والأردن برصاص مهاجم أردني وصل من المملكة، وأرداه الجيش الإسرائيلي.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان، آنئذ إنّ "التحقيقات الأوليّة في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين، أكّدت أن مطلق النار هو مواطن أردني.

ووقع الهجوم عند جسر اللنبي المعروف أيضا باسم جسر الملك حسين وهو معبر حدودي يستخدمه خصوصا الفلسطينيون للسفر إلى الأردن ومنه إلى الخارج.

ويدير المعبر حراس أمن من شركة خاصة إلى جانب قوات الأمن الإسرائيلية. 

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع إسرائيل يحرض جنود الاحتلال على تدمير حزب الله
  • حزب الله يستهدف تجمعات للقوات الإسرائيلية في مزارع شبعا
  • تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟
  • ما تفسير الصمت الروسي إزاء توغل جيش الاحتلال داخل سوريا؟
  • قوات الاحتلال الإسرائيلية دمرت مجمعًا لحزب الله داخل مدارس في لبنان
  • يديعوت أحرونوت: إصابة مباشرة بمسيرة في الجولان عبرت من سوريا
  • حركة حماس تعلن رسميا استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار (شاهد)
  • عضو بـ«الشيوخ الفرنسي»: اغتيال السنوار سيجر المنطقة إلى وضع لا يمكن الرجوع عنه
  • إسرائيل تعلن قتل مسلحين اجتازوا الحدود من الأردن