التقى وزير مفوض مالك موصلي، رئيس بعثة خبراء جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية في إقليم كردستان العراق، برئيس مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة انتخابات القاضي عمر أحمد محمد بحضور أعضاء المفوضية، أمس السبت، بمقر المفوضية بمحافظة أربيل.

واستعرض رئيس المفوضية الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المفوضية خلال مختلف مراحل العملية الانتخابية، مؤكداً على وقوف المفوضية على مسافة واحدة من جميع شركاء العملية الانتخابية، معرباً عن اهتمامه بتوسيع آفاق التعاون المستقبلي مع جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى ذلك، تم شرح آليات الاقتراع التي تعتمد بشكل كبير على الأجهزة الالكترونية.

وقد نقل الوزير مفوض مالك موصلي تحيات الأمين العام وتأكيده على الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة الدول العربية لمراقبة كافة الاستحقاقات الانتخابية التي تجرى في جمهورية العراق ومن ضمنها انتخابات إقليم كردستان - العراق، والذي يأتي في إطار دعم مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد في الدول الأعضاء بالجامعة.

كما التقت البعثة مع الدكتور أمير أرين رئيس مكتب المساعدة الانتخابية والمستشار الانتخابي الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، حيث استعرض الدكتور أمير الجهود التي بذلتها بعثة الأمم المتحدة في العراق في مجال تقديم المساعدات الانتخابية لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إشرافها على مختلف الاستحقاقات الانتخابية التي جرت خلال السنوات الماضية في جمهورية العراق.

 

وبدأت البعثة جولاتها الميدانية في عدة مناطق في أربيل وذلك لمتابعة عملية الاقتراع التي بدأت صباح اليوم الأحد، وستواصل عملها حتى انتهاء عمليات العد والفرز وإعلان النتائج الأولية للانتخابات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية الجامعة العربية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الأجهزة الإلكترونية الانتخابات النيابية إقليم كردستان العراق بعثة الجامعة العربية

إقرأ أيضاً:

العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت المفوضية العليا العراقية المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، أن عدد المصوتين في اقتراع برلمان إقليم كردستان (التصويت الخاص للقوات الأمنية) بلغ 208521 ناخبا بنسبة 97%، مشيرة إلى أنها أرسلت جميع النتائج إلى مقرها في بغداد.

وقال الناطق باسم المفوضية أيسر ياسين - خلال مؤتمر صحفي-: إن "عملية الاقتراع في إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح"، مبينا، أن عدد المصوتين في اقتراع إقليم كردستان بلغ 208521 ناخبا بنسبة 97 في المئة.

وأضاف أنه بعد الاقتراع العام بـ 24 ساعة سيتم إعلان النتائج الأولية لانتخابات إقليم كردستان، موضحا، أن جميع الأجهزة أرسلت معلوماتها وبياناتها إلى المقر الرئيس في بغداد (سيرفر).

وأكد ياسين أنه من الناحية الفنية والأجهزة عملت جميعها بشكل جيد ونجاح تام، مبينا، أن نسبة المشاركة في دهوك بلغت 98% وأربيل97% والسليمانية 97% وحلبجة96% ونينوى 43% وكركوك 56% وديالى 62%، أما الأنبار 8%، وبغداد الكرخ 79%، أما بغداد الرصافة 60% وواسط 4%، أما صلاح الدين 54%.

ومن المقرر أن تنطلق يوم الأحد المقبل، عمليات التصويت العام في انتخابات برلمان إقليم كردستان والتي يتنافس فيها 1191 مرشحا (823 من الذكور، و368 من الإناث) على 100 مقعد تشريعي في كردستان.

مقالات مشابهة

  • انتخابات إقليم كردستان مهمة للساسة الشيعة والسنة في بغداد - عاجل
  • رئيس إقليم كردستان يوجه الشكر لرئيس الوزراء العراقي لتأمين العملية الانتخابية
  • انطلاق التصويت في كردستان العراق لانتخاب برلمان الإقليم
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • افتتاح مراكز الاقتراع في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق
  • سكان كردستان العراق يدلون بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد
  • مفوضية الانتخابات ترد على شائعات سرية الاقتراع في كردستان
  • العراق.. عملية الاقتراع في انتخابات برلمان إقليم كردستان تمت بنحو جيد وناجح
  • بدء عملية الاقتراع الخاص بالانتخابات البرلمانية في كردستان