حقق برنامج الاعتماد المهني أرقامًا قياسية منذ إطلاقه، باعتماده أكثر من 209,500 عامل في مختلف المهن، وتغطية أكثر من 1,000 مهنة حول العالم، وذلك ضمن جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لرفع جودة مخرجات سوق العمل.
ويهدف برنامج الاعتماد المهني إلى التأكد من امتلاك العامل الوافد المهارات والمؤهلات اللازمة وفق متطلبات كل مهنة، بما يتسق مع التصنيف السعودي الموحد للمهن، وبما يضمن توفير بيئة عمل أكثر كفاءة وجودة.


ويشتمل البرنامج على خدمتي “التحقق المهني” و”الفحص المهني” اللتين تعملان وفق آليات ومنهجيات محددة.
وتهدف خدمة “التحقق المهني” إلى التحقق من مهارات وخبرات وشهادات العمالة الوافدة في الوظائف ذات المهارات العالية، وتتم بطريقة مؤتمتة بالكامل من خلال منصة إلكترونية موحدة. وتستغرق الخدمة مدة أقصاها 15 يوم عمل.
فيما تستهدف خدمة “الفحص المهني” أصحاب المهارات المتوسطة والمنخفضة للمهن التي لا تتطلب شهادات علمية، يتم من خلالها تقييم مستوى مهارات العمالة الوافدة من خلال اختبارات عملية ونظرية، وذلك قبل دخول العمالة الوافدة للمملكة وبعد القدوم.
يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية تسعى من خلال برنامج الاعتماد المهني إلى تمكين أصحاب العمل من فحص عمالتهم من خلال أكثر من 127 مركزًا للفحص المهني داخل المملكة وخارجها. وشملت الخدمة منذ إطلاقها 5 دول خارج المملكة، ضمن الدول التي تعـد الأعلى تصديرًا للعمالة الوافدة لسوق العمل السعودي، وتشمل (باكستان، والهند، وبنجلاديش، وسريلانكا، ومصر).
ويواصل البرنامج النمو والتوسع لتغطية دول إضافية، وعدد أكبر من المهن والدول المرسلة للعمالة الوافدة، مما سيسهم في رفع وعي أصحاب الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة بأهمية اعتماد العمالة الوافدة المؤهلة، وضمان جودة الأداء الوظيفي والتأهيل المهني للعاملين في مختلف القطاعات، لينظم دخول العمالة التي تمتلك المعرفة والمهارات للمملكة، ويسهم في إيجاد ســـوق عمل بكفاءات موثوقة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الاعتماد المهنی العمالة الوافدة من خلال أکثر من

إقرأ أيضاً:

تفاهم بين “تنمية الموارد البشرية الإماراتية” و”جمارك دبي” لتعزيز التوطين بالقطاع الخاص

 

أعلن مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية وجمارك دبي توقيع مذكرة تفاهم خلال فعاليات جيتكس جلوبال 2024 بدبي، في خطوة إستراتيجية لتعزيز توطين الكوادر الوطنية في القطاع الخاص، لا سيما في مجال اللوجستيات.
وتهدف هذه الشراكة إلى تمكين المواطنين من الحصول على فرص وظيفية مميزة من خلال تطوير برامج تدريبية متخصصة وتسهيل التواصل المباشر بين الشركات الخاصة والمواهب الوطنية.
وقع مذكرة التفاهم سعادة عبدالله علي بن زايد الفلاسي نائب رئيس المجلس ومدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وسعادة الدكتور عبدالله بوسناد مدير عام جمارك دبي.
وتتضمن مذكرة التفاهم عدة مبادرات، أبرزها تطوير برامج تأهيل مهني تحت إشراف جمارك دبي، لإعداد المواطنين لشغل الوظائف التخصصية في قطاع اللوجستيات، كما سيقوم المجلس بتزويد الشركات الخاصة بالسير الذاتية للمواطنين المؤهلين، وتقديم الدعم اللازم لمتابعة أدائهم المهني بعد التوظيف لضمان تحقيق التميز والكفاءة في أماكن العمل.
وتشمل الشراكة أيضا تنظيم معارض وملتقيات توظيف لتمكين الباحثين عن عمل من التفاعل المباشر مع الشركات وفهم احتياجاتها، والسعي إلى تعزيز مسؤوليتها المجتمعية عبر دعم مشاريع تنمية الموارد البشرية الوطنية.
وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية، إن هذه الشراكة تمثل خطوة مهمة في السعي لزيادة مشاركة المواطنين في القطاع الخاص، مشيرا إلى العمل بالتعاون مع جمارك دبي على بناء نموذج فعال ومستدام لتمكين الكوادر الوطنية وضمان مساهمتهم في قطاعات حيوية مثل اللوجستيات.
وأكد الدكتور عبد الله بوسناد مدير عام جمارك دبي، أهمية هذا التعاون في دعم جهود التوطين، مشيرا إلى الالتزام بدعم إستراتيجية التوطين في دولة الإمارات من خلال توفير مسارات مهنية تتيح للمواطنين التميز في القطاع الخاص.وام


مقالات مشابهة

  • “التأمينات الاجتماعية”: أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل و92% نسبة التزام المنشآت خلال الربع الثالث 2024
  • برنامج الاعتماد المهني يساهم في خلق سـوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة
  • “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”: برنامج الاعتماد المهني يسهم في إيجاد سوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة من خلال التحقق من مهارات العمالة الوافدة ‎
  • الموارد البشرية: الاعتماد المهني يسهم في إيجاد سوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة
  • النزاهة تفصح عن الآثار المترتبة على عدم تنظيم دخول العمالة الوافدة إلى العراق في المدى البعيد
  • تفاهم بين “تنمية الموارد البشرية الإماراتية” و”جمارك دبي” لتعزيز التوطين بالقطاع الخاص
  • تصريحات آيت منا حول “كرويلة المونديال” تجر عليه غضب عامل المحمدية
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” في منفذ حالة عمّار تحبط محاولة تهريب أكثر من 1,2 مليون حبة كبتاجون
  • مجالس المستقبل العالمية 2024: البشرية دخلت حقبة جديدة هي “عصر الذكاء”