بوابة الوفد:
2024-10-20@19:12:07 GMT

جمعة: يرد الله على النبي روحه فيستغفر لأمته

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، إن الله عز وجل يقول في كتابه العزيز -: { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ } سيدنا رسول الله ﷺ في حياته البرزخية، يَرُدُّ الله عليه روحه في قبره فيرد السلام على أمته، كما صح في الحديث عن أَبي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قال: (ما من أحد يسلم عليّ إلا رد اللَّه عليّ روحي حتى أرد عليه السلام) .

جمعة: يُستحب زيارة البقيع لما فيه من وصل وبركة بأصحابه علي جمعة يكشف سبب المشكلات التي تُحيط بنا من كل جانب

 

وتابع جمعة أن سيدنا رسول الله خاتم النبيين، فنبوته قائمة فينا إلى يوم الدين، وإنما وفاته لسنة الله في خلقه، ومماته -كما محياه- فيه خير لنا؛ لأن الشريعة قد تمت، واكتمل الدين؛ فكل ما سكت عنه الشرع في حياته ﷺ فهو معفوٌ عنه تكرمة من اللهِ تعالى لهذه الأمةَ المرحومة، وقد خيِّر ﷺ فاختار الرفيق الأعلى ، يرد الله تعالى عليه روحه فيستغفر لأمته ﷺ ، فقد قال رسول الله ﷺ : (حياتي خير لكم؛ تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم؛ فما كان من حسن حمدت الله عليه، وما كان من سيئ استغفرت الله لكم).

وأضاف: فلنسلِّ أنفسنا بفقدنا لسيدنا رسول الله ﷺ جسدًا، إنما تشريعه وروحه وبقاؤه يستغفر للأمة فهو باق إلى يوم القيامة، والحمد لله رب العالمين, { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ } جاءوك بالصلاة عليك، أو جاءوك في عالم الأشياء بالإتيان إليك { فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا } قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: "وقد ذكر جماعة منهم الشيخ أبو نصر بن الصباغ في كتابه الشامل الحكاية المشهورة عن العتبي، قال: كنت جالسًا عند قبر النبي ﷺ ، فجاء أعرابي فقال: السلام عليك يا رسول الله، سمعت الله يقول: { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا } وقد جئتك مستغفرًا لذنبي مستشفعًا بك إلى ربي. ثم أنشأ يقول: يا خيرَ مَنْ دُفِنَتْ بالقَاعِ أعْظُمَه * فطابَ مِنْ طِيبِهِنَّ القاعُ والأكَمُ… نفسي الفداءُ لقبرٍ أنتَ سَاكِنُه * فيهِ العَفَافُ وفيهِ الجُودُ والكَرَمُ

ثم انصرف الأعرابي، فغلبتني عيني فرأيت النبي ﷺ في النوم، فقال: يا عتبي، الحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعة علي جمعة الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء مفتي الجمهورية السابق رسول الله اس ت غ ف ر ول الله الله ﷺ

إقرأ أيضاً:

حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه

قال مجمع البحوث الإسلامية، إن هناك فعلا يقع فيه الكثير من الناس، وحذر منه النبي- صلى الله عليه وسلم-. 

وأضاف مجمع البحوث، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- حذرنا من إعادة الكلام دون وعي، فقال صلى الله عليه وسلم: «بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجُلِ زَعَمُوا».

وفى سياق متصل.. قالت دار الإفتاء، إن كثرة الكلام بغير ذكر الله تجعل القلب قاسيًا موحشًا، بعيدًا عن المولى.

واستدلت الإفتاء عبر صفحتها بـ«فيسبوك»، بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس عن الله القلب القاسي» (رواه الترمذي).

قال تعالى: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ" سورة البقرة: آية 152: مدنية.

يأمر الله تعالى عباده فى هذه الآية الكريمة أن يذكروه وهم كلما ذكروه وشكروه شكرهم الله وزادهم فهو تعالى من أعطاهم كل هذا الفضل وكل هذه النعم، فيجب ألا ينسوه وأن يعيشوا دائمًا فى ذكر من أنعم عليهم سبحانه وتعالى.

معنى الآية : قوله " فَاذْكُرُونِي" أى اذكروا االله فى كل شىء فى نعمه فى عطائه فى ستره فى رحمته فى توبته، وقوله "وَاشْكُرُوا لِي" أى فإن الشكر على النعم يجعل الله سبحانه وتعالى يزيدك منها، وقوله "وَلَا تَكْفُرُونِ" أى لا تستروا نعم الله بل اجعلوها دائمًا على السنتكم فإن كل نعمة من نعم الله لو استقبلت بقولك (ما شاء الله لا قوة ألا بالله) لا ترى فى هذه النعمة مكروهًا أبدًا لأنك حصنت النعمة بسياج المنعم وأعطيت لله حقه فى نعمته فإن لم تفعل وتركتها كأنها منك وأنت موجدها ونسيت المنعم وهو الله سبحانه وتعالى فإن النعمة تتركك.

يقول بعض الصالحين: سمعت فيمن سمع عن حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنك إذا ما أقبلت على شرب الماء فقسمه ثلاثا،أول جرعة قل باسم الله واشربها، ثم قل الحمد لله وابدأ شرب الجرعة الثانية وقل باسم الله وبعد الانتهاء منها قل الحمد لله،ثم قل باسم الله واشرب الجرعة الثالثة واختمها بقولك الحمد لله. فمادام هذا الماء في جوفك فلن تحدثك ذرة من جسدك بمعصية الله جربها يوما في نفسك وقل باسم الله واشرب وقل الحمد لله وكررها ثلاث مرات فإنك تكون قد استقبلت النعمة بذكر المنعم وأبعدت عن نفسك حولك وقوتك، وأنهيت النعمة بحمد الله، ولكن لماذا الماء؟ لأن الماء في الجوف أشبع من أي شيء آخر.

يستفاد من هذه الآية الكريمة أن رغبة الكريم سبحانه وتعالى في أن يعطي بشرط أن نكون أهلا للعطاء لأنه يريد أن يعطيك أكثر وأكثر، وأن شكر الله تعالى يذهب الغرور عن نفسك فلا تفتنك الأسباب وتقول أوتيته على علم مني.

مقالات مشابهة

  • لماذا توفى الله سبحانه وتعالى نبيه محمد وهو خاتم الرسل؟.. علي جمعة يوضح
  • 11 دعاء شامل وجامع لكل هم وغم وابتلاء
  • حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه
  • أماكن من الجنة فى المدينة المنورة.. علي جمعة يوضح
  • جمعة: يُستحب زيارة البقيع لما فيه من وصل وبركة بأصحابه
  • ما المقصود من قول النبي ﷺ "المرء على دين خليله".. علي جمعة يوضح
  • وصايا الرسول.. الصداقة وأحق الناس بصحبتك
  • علي جمعة يكشف سبب المشكلات التي تُحيط بنا من كل جانب
  • مفهوم الإدارة في عهد الإمام علي بن أبي طالب – عليه السلام – ورسالته لمالك الأشتر