أكد علاء فاروق، وزير الزراعة، حرص الدولة المصرية على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، بدعم محور التوسع الرأسي ومحور زيادة الرقعة الزراعية ومشروعات التوسع الأفقي، فضلا عن تطوير خدمات الإرشاد الزراعي، وترشيد إستخدام مياه الري.

عرض خطط وسياسات وزارة الزراعة

وقال خلال البيان الذي ألقاه أمام مجلس النواب، لعرض خطط وسياسات وزارة الزراعة خلال المرحلة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي: «نعمل على دعم التحول الرقمي في قطاع الزراعة، والعمل على خلق اقتصاد زراعي تنافسي ومتنوع، فضلا عن زيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية وزيادة الصادرات، مع دعم وتطوير منظومة الحجر الزراعي وتطوير قدرات المعامل المرجعية بوزارة الزراعة، وزيادة تكويد المزارع لضمان تفعيل الرقابة والجودة للمواصفات القياسية».

وأشار إلى تطوير منظومة دعم الفلاح من خلال تقديم الخدمات الإرشادية، وتوفير التقاوي المعتمدة عالية الإنتاجية والمتأقلمة مع التغيرات المناخية، وتوفير مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية وبرامج التمويل.

تحسين مناخ الاستثمار الزراعي

وقال وزير الزراعة خلال الجلسة العامة بمجلس النواب: «نعمل على تحقيق إجراءات الإصلاح التشريعي والمؤسسي في قطاع الزراعة، للتركيز على القيام بالمهام والإختصاصات البحثية والإرشادية وتهيئة المناخ، الذي يعزز المسئولية المشتركة بين الوزارة والقطاع الخاص والمجتمع المدني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب وزارة الزراعة النواب

إقرأ أيضاً:

صندوق التنمية الزراعية يشارك في المعرض الزراعي السعودي للتعريف بالبرامج التمويلية

المناطق_متابعات

يشارك صندوق التنمية الزراعية، في “المعرض الزراعي السعودي 2024” في نسخته الـ 41، خلال الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر الجاري، وذلك بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

ويعد المعرض أكبر فعالية للمؤسسات والجمعيات والشركات في القطاع الزراعي، حيث يسلط الضوء على أنشطة القطاع الزراعي والغذائي وتطورها في المملكة.

أخبار قد تهمك صندوق التنمية الزراعية يختتم مشاركته في المنتدى العالمي السابع لمصايد الأسماك 21 سبتمبر 2024 - 12:01 مساءً صندوق التنمية الزراعية يوقّع مذكرة تفاهم مع جامعة الباحة بهدف تعزيز برنامج التنمية الريفية والأبحاث الزراعية 23 مايو 2024 - 11:32 صباحًا

وستكون مشاركة الصندوق من خلال جناح تعريفي لعرض البرامج التمويلية والخدمات الإلكترونية، وتقديم الاستشارات التمويلية، إضافة إلى عرض تجارب ومنتجات بعض المزارعين المستفيدين من تمويل الصندوق من حول المملكة.

ويبرز الجناح دور الصندوق في دعم وتمويل مختلف أنشطة القطاع الزراعية، مثل تمويل البيوت المحمية ومشاريع الدواجن والاستزراع المائي، وتمويل برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، ودعم استخدام التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، إضافةً إلى تمويل مصانع المنتجات الزراعية التحويلية ومراكز تسويق المنتجات الزراعية، حيث يشارك في الجناح عدد من المختصين لاستقبال الجمهور والزوار من المزارعين والمستثمرين والمهتمين في القطاع الزراعي، للإجابة عن استفساراتهم فيما يتعلق بالمنتجات الائتمانية أو الخدمات التي يقدمها الصندوق.

وعلى هامش المعرض يعقد المؤتمر المصاحب بمشاركة نخبة من المختصين في القطاع الزراعي، حيث سيشارك الصندوق في جلسة “فرص الاستثمار في القطاع الزراعي”، وذلك مساء يوم الثلاثاء، ثاني أيام المعرض.

ويدعو الصندوق الشركات والمستثمرين السعوديين والأجانب لحضور الجلسة والتعرف إلى البرامج التمويلية والمبادرات المقدمة.

كما يشارك في جناح الصندوق لهذا العام عدد من المزارعين المستفيدين من تمويل الصندوق من حول المملكة؛ بهدف عرض منتجاتهم وأعمالهم وتسليط الضوء على تجاربهم في هذا المجال، حيث ستغطي مشاركاتهم إنتاج ألبان الأغنام ومشتقاتها، وزراعة الفواكه، وتربية النحل وإنتاج العسل، وزراعة البن.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نعمل بجد للوصول إلى تحقيق تنمية بشرية حقيقية
  • وزير الزراعة يستعرض جهود الإصلاح التشريعي وخطط تنمية الثروة الحيوانية والداجنة
  • وزير الزراعة أمام "النواب": نستهدف تطوير منظومة الإرشاد الزراعي والخدمات المقدمة للفلاح
  • وزير الزراعة أمام النواب: نستهدف تطوير منظومة الإرشاد الزراعي والخدمات المقدمة للفلاح
  • الزراعة: الوزارة استندت على عدد من المحاور الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • وزير الزراعة: نعمل على دعم التحول الرقمي في القطاع
  • علاء الدين فاروق: نعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية
  • وزير الزراعة: نعمل على حل مشكلات المزارعين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج
  • صندوق التنمية الزراعية يشارك في المعرض الزراعي السعودي للتعريف بالبرامج التمويلية