قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، إنه تم خلال السنوات السابقة،  استنباط 60 صنفًا وهجينًا لمحاصيل القمح والشعير والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية ومحاصيل الأعلاف لتحسين إنتاجية الفدان.

إستنباط أصناف جديدة
وأضاف فاروق أنه يتم أيضا تنفيذ برنامج قومي لتوطين استنباط أصناف جديدة من محاصيل الخضر، ودعم إنتاج التقاوي وتقليل استيرادها من الخارج.


وتابع أنه استمراراً لجهود الوزارة في ذلك فقد تم التوجيه بدفع ودعم وتشجيع المراكز البحثية لمواصلة استنباط الأصناف الجديدة ذات الإنتاجية العالية ومبكرة النضج وقليلة الاحتياج المائي تماشيا مع ما هو مستهدف في برنامج الحكومة الحالي، وجار استنباط وتسجيل عدد من الأصناف الجديدة - بخلاف الأصناف القائمة - وذلك للمحاصيل الاستراتيجية.

إعادة هيكلة وزارة الزراعة.. خطوة نحو زيادة الكفاءة والإنتاجية


وقال فاروق إنه فيما يخص محصول القطن مستهدف استنباط وتسجيل عدد 2 صنف جديد وذلك بهدف زيادة القيمة المضافة للقطن المصري من خلال التوسع في الصناعات التحويلية والذي سينعكس ايجابياً على سعر قنطار القطن مما سوف يشجع المزارع على التوسع في زراعته، وبالنسبة لمحصول القمح جارى إستنباط وتسجيل عدد 7 أصناف جديدة للوصول بإنتاجية الفدان إلى 25 أردبا ومنهم 2 صنف جديد تحت التسجيل، علماً بأن مصر تحتل المركز الخامس عالمياً في الإنتاجية بالنسبة لوحدة المساحة لمحصول القمح.
وأشار وزير الزراعة أنه بالنسبة لمحصول الأرز جارى إستنباط وتسجيل عدد 4 أصناف جديدة قليلة الاحتياج المائي، لزيادة إنتاجية الفدان الى 5 طن، وذلك دعماً لسياسة ترشيد مياه الري لزراعة الأرز، أما بخصوص محصول الذرة البيضاء والصفراء جارى إستنباط وتسجيل 7 هجن جديدة للوصول بإنتاجية الفدان إلى 30 أردبا.

الزراعة: وفد منظمة اكساد يتفقد أنشطة مركز بحوث الصحراء بالوادى الجديد


وتابع أنه بالنسبة لمحصول الفول البلدي جارٍ استنباط وتسجيل عدد 5 صنف جديد مقاوم الهالوك ومتحمل للأمراض بإنتاجية تزيد على 10 أردب للفدان، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف في خطتها استنباط وتسجيل أصناف أخرى لبعض المحاصيل مثل: الشعير ( 5 أصناف تتحمل الملوحة والجفاف) وعدد (2 صنف جديد من محصول البصل) ذات مواصفات تصديرية ومحاصيل الأعلاف (3 أصناف جديدة من البرسيم المصري ) ، فضلا عن استنباط وتسجيل عدد 6 أصناف جديدة من المحاصيل الزيتية مثل (الفول السوداني - عباد الشمس - السمسم - الكتان ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاء فاروق وزير الزراعة الأرز الذرة الشعير الفول البلدي أصناف جدیدة صنف جدید

إقرأ أيضاً:

الزراعة: البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الزراعة، الأحد، أن إصدار البطاقة الزراعية تحدده جاهزية المحافظات من بنية تحتية وموارد بشرية، فيما بينت أن البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية بوزارة الزراعة إياد البولاني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أي محافظة تكون عندها جاهزية من ناحية البنية التحتية والموارد البشرية ستكون حاضرة في إطلاق البطاقة الزراعية بعد الاتفاق مع الشركات المتخصصة"، مشيراً إلى أن "مشروع البطاقة أحيل لعقد شراكة بين القطاع الخاص سواء كان المحلي أو الأجنبي وفق تعليمات شراكة 1/24".

وأوضح أن "إطلاق البطاقة سيكون في عموم العراق باعتبار الشركة مطلوب منها أن توفر كل المتطلبات في كل وحدات البطاقة المنتشرة في عموم العراق"، لافتاً إلى أن "المرحلة الاولى أطلقت في كربلاء المقدسة باعتبار برنامج الأغذية قدم منحة دعم لوجيستي للبطاقة، وإذا تم العقد مع إحدى الشركات المتخصصة سوف يكون في عموم العراق".

وبين البولاني، أنه "في حال تأخر العقد بهذا المجال ممكن لـ WFP أن ترى أي محافظة جاهزة للعمل بها"، مبيناً أن "هذه الخطوة جاءت لتوفير قاعدة بيانات حقيقية وواقعية بالقطاع الزراعي الهدف منها هو وضع الخطط والبرامج والسياسات لقطاع زراعي، ومتابعة عملية الدعم، ومراقبة الحاصلات، والتنبؤ بكميات المياه المستقبلية، وكل ما يتعلق بالحائز والحيازة من معلومات".

وأضاف أن "هناك أكثر من 250 تقريراً سيصدر من هذه البطاقة بكل ما يتعلق بالقطاع الزراعي ومواقع الدواجن والبستنة ومواقع محاصيل الخضر كل هذه الأمور تتم من خلال قاعدة البيانات"، لافتا إلى أنه " فرصة للمخطط العراقي في القطاع الزراعي سواء كانت الوزارة أو الإدارات المحلية في معرفة واقعها الزراعي".

مقالات مشابهة

  • الزراعة: البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع
  • وزير الزراعة أمام مجلس النواب: استنباط أكثر من 60 صنفا للمحاصيل الاستراتيجية
  • وزير الزراعة أمام "النواب": استنباط٦٠ صنفا وهجينا للمحاصيل الاستراتيجية لتحسين الإنتاجية
  • «الزراعة»: استنباط أكثر من 60 صنف وهجين لتحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية
  • وزير الزراعة أمام النواب: نتبع إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لزيادة الإنتاجية
  • وزير الزراعة أمام مجلس النواب: نتبع إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لزيادة الإنتاجية
  • «الزراعة»: نتبع إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لزيادة الإنتاجية
  • مجلس الخدمة العامة يستعد لتوظيف فئات جديدة لدعم مشاريع العراق الإنتاجية في 2025
  • شئون البيئة بالشرقية يشن حملات مكبرة لتحسين جودة الهواء والقضاء على السحابة السوداء