استقبلت جبهة القوى الديمقراطية، لقاء جمع  الأمين العام للحزب، المصطفى بنعلي، وأعضاء من المكتب السياسي، مع نشطاء مؤسسين ومنخرطين في دينامية « نداء من أجل فتح نقاش عمومي حول الاستعمال الترفيهي للكيف »،  بناء على طلب تقدمت به جمعية الريف لحقوق الإنسان، من أجل تدارس الأوضاع الراهنة التي تعيشها مناطق زراعة الكيف ومناقشة مضامين النداء الداعي إلى ضرورة فتح نقاش عمومي حول الاستعمال الترفيهي لهذه النبتة.

اللقاء استعرض مختلف المشاكل التي تعاني منها المناطق المعنية بزراعة الكيف على مختلف الأصعدة. وقد شدد الوفد على أن المبادرة تنطلق من توصيتين مهمتين صدرتا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ولجنة النموذج التنموي، اللتين تدعوان إلى إلغاء تجريم الاستهلاك الترفيهي للكيف في حدود معينة، حيث أكد أعضاء الدينامية على أن هذه السياسة تبني على سياسة تقليص المخاطر الصحية المرتبطة بالاستهلاك، بالإضافة إلى التصدي لشبكات الاتجار غير المشروع بالمخدرات، والعمل على توسيع المجال القانوني لتجارة الكيف لفائدة المزارعين المحليين.

ودعا اللقاء إلى تطوير مقاربة شاملة ومنفتحة لمواجهة التحديات التي تواجه مناطق زراعة الكيف، وذلك من خلال سياسات اقتصادية واجتماعية تعزز من تنمية هذه المناطق وتوفر بدائل تنموية للمزارعين.

وقد أكد وفد جمعية الريف لحقوق الإنسان،

في المقابل، رحب حزب جبهة القوى الديمقراطية بمبادرة جمعية الريف لحقوق الإنسان، معلنا رغبته  المساهمة  في فتح النقاش العمومي حول موضوع الاستعمال الترفيهي للكيف، خاصة وأن العفو الملكي حمل رسائل واضحة من أجل الدفع بالتنمية المحلية في هذه المناطق نحو آفاق أخرى بعيدا عن الوضع الذي عانت منه لعقود طويلة من الزمن.

في هذا الصدد، أكد الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، أن هذه الاخيرة، تلتزم بالعمل على بلورة مقترحات عملية تسهم في إحداث التوازن المطلوب بين الاجتماعي والاقتصادي والأمني.

وفي ذات السياق، شدد الحزب على تفاعله مع كافة المبادرات الجادة التي تعبر عن حقيقة المشاكل التي تعاني منها الساكنة في مناطق زراعة الكيف.

جبهة القوى قالت إن لقاءها مع جمعية الريف لحقوق الإنسان يأتي في إطار برنامج واسع أطلقه الحزب، يهدف إلى تنظيم سلسلة من اللقاءات مع أحزاب سياسية، نقابات، وجمعيات حقوقية، لمناقشة 10 محاور رئيسية يرى الحزب أنها تحتاج لتعميق النقاش الجماعي حولها.

وتم الاتفاق في هذا اللقاء على ضرورة التنسيق والعمل المشترك، مع وضع برنامج عمل مشترك يستهدف تطوير النقاش حول هذا الموضوع على مختلف المستويات، سواء على المستوى الوطني أو المحلي. كما تم التأكيد على أهمية إشراك جميع الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين في هذا النقاش لضمان أن يكون شاملا ومسؤولا.

 

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي: العالم يمر بلحظة خطيرة مع انتشار الصراعات

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك يوم الخميس من أن العالم يمر بلحظة خطيرة للغاية في التاريخ، حيث بلغت درجة تجاهل القانون الدولي وعدم احترامه إلى "ذروة تصم الآذان".
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وقال فولكر تورك إن النزاعات تتزايد وتتعمق، وإن قوانين حقوق الإنسان والإنسانية تتعرض "للانتهاك في ظل إفلات واسع من العقاب".

#الأمم_المتحدة: الحروب والنزاعات المسلحة في بعض البلدان، تسببت في ارتفاع معدل الفقر بثلاث مرات
أخبار متعلقة نائب المستشار الألماني يتهم ترامب بالكذبزيلينسكي: لا توجد خطة أوكرانية للتسلح النوويللتفاصيل | https://t.co/AHFE3iY5dg#الدولي_للقضاء_على_الفقر | #اليوم pic.twitter.com/tviUei7w0e— صحيفة اليوم (@alyaum) October 17, 2024حقوق الإنسانوانتقد المسؤول الأممي بشدة السلطات الإسرائيلية بسبب أنها سمحت للفلسطينيين في غزة بأن يصلوا إلى "مستويات كارثية من الجوع"، لكنه أشار أيضا إلى انتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا والسودان وهايتي وميانمار، مؤكدا أنه يمكنه ذكر العديد من النزاعات الأخرى.
وتحدث المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة عن اللحظة الحرجة "لحياة البشر، ولحقوق الإنسان، وللاستقرار والازدهار" في الدول، وذلك في لقاء مع الصحفيين يوم الخميس وفي إحاطة للجنة حقوق الإنسان بالجمعية العامة يوم الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • «مستقبل وطن»: تعزيز حقوق الإنسان من أهم أولويات الدولة في الفترة المقبلة
  • محافظ الدقهلية يختتم سلسلة جولاته اليوم التي شملت 9 مراكز بتفقد موقف المطريه العمومي
  • للاستماع إلى مشاكلهم.. الحلبي سيعقد إجتماعاً مع مدراء المدراس التي تستقبل النازحين
  • حقوقيون يدخلون على خط انتهاك حق مواطنين بسيدي المختار في الماء والكهرباء
  • المجتمع المدني وتعزيز حقوق الإنسان
  • وزير الخارجية: «مصر الدولة الوحيدة التي تعمل على وقف الحرب في السودان»
  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظر في مشروع قانون الإضراب
  • المفوض السامي لحقوق الإنسان: تهجير الفلسطينيين قسرًا من شمال غزة "جريمة حرب"
  • مسؤول أممي: العالم يمر بلحظة خطيرة مع انتشار الصراعات