سرايا - دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وما رافقها من ممارسات استفزازية مرفوضة تنتهك حرمة المكان، وفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي قيوداً على دخول المصلين في خرق فاضح للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها ولالتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.



واقتحم اليوم الأحد، مئات المستوطنين المتطرفين اليهود، المسجد الأقصى المبارك، في رابع أيام “عيد العرش” اليهودي، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.



وأفادت مصادر لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن ما يزيد على 434 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية، ونفخت إحدى المستوطنات بالبوق، وقام آخرون بما يسمى “السجود الملحمي”، في باحات الأقصى.



ونقلت وسائل اعلام أن الوزير المتطرف بن غفير كان من ضمن المقتحمين اليوم الأحد.



وتجمهر عدد من المقتحمين عند باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى الرئيسية من الجهة الشمالية، وأدوا طقوساً تلمودية في المكان.



وكانت قوات الاحتلال قد شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من القدس، وأغلقت الطريق المؤدي إلى باب المغاربة من باب الأسباط، وعرقلت وصول الأهالي إلى المسجد الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين.



وتستغل سلطات الاحتلال الأعياد والمناسبات اليهودية للتضييق على المواطنين، وفرض العقوبات الجماعية بحقهم، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية عليها، وإعاقة حركة تنقل المواطنين ومنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، في الوقت الذي تسهل فيه اقتحامات المستوطنين للمدن الفلسطينية، والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل، والمسجد الأقصى في القدس.



ويعد اقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك انتهاكاً صارخاً لحرمة الأماكن المقدسة، ويخالف القانون الدولي الذي يحظر المساس بالمعالم الدينية والثقافية في المناطق المحتلة.



ووفقاً لاتفاقية لاهاي لعام 1954 واتفاقيات جنيف، يجب على سلطة الاحتلال احترام الأماكن المقدسة وعدم تغيير الوضع القائم فيها.

إقرأ أيضاً : محافظة القدس: بن غفير يؤدي صلاة "بركة الكهنة" عند حائط البراقإقرأ أيضاً : الصفدي يصل دمشق ويلتقي الرئيس السوري بشار الأسدإقرأ أيضاً : ما مصير جثة السنوار ؟

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال الاحتلال القدس اليوم اليوم باب الاحتلال باب باب الاحتلال الاحتلال الوضع الشمالية الوضع الأردن اليوم الخليل القدس الاحتلال باب الرئيس قوات الاحتلال المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

القدس المحتلة - الوكالات

أفادت محافظة القدس بأن مئات المستوطنين اقتحموا خلال ساعات الصباح باحات المسجد الأقصى وأدوا صلوات تلمودية.

وتشدد قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة وأبواب المسجد الأقصى، وتفرض قيودا على المصلين منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقالات مشابهة

  • “بن غفير” برفقة ألف يهودي متطرف يقتحمون الأقصى المبارك
  • الأردن يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • "المجاهدين" تستهجن الصمت الدولي تجاه اعتداءات المستوطنين بالأقصى
  • الأردن يدين اقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • الأوقاف الإسلامية بالقدس: 1000 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • بن غفير يتقدم اقتحامات المستوطنين للأقصى في رابع أيام العرش"
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة