في مشهدٍ غير متوقع، خطف «كلب الهرم» الأضواء، وأصبح حديث العالم على منصّات التواصل الاجتماعي، بعدما تسلق الهرم الأكبر ليصل إلى القمة التي لطالما كانت شاهدة على عظمة الفراعنة، وأطلق مستخدمو منصّات التواصل لقب «حفيد أنوبيس» على الكلب في إشارة إلى الأسطورة المصرية القديمة أنوبيس، ليرتبط ظهور كلب الهرم بالقرب من أشهر المقابر الفرعونية بحكايات الغموض والأساطير.

. فما قصة الكلب الغامض؟ وكيف تحول إلى أسطورة حديثة تحمل عبق الماضي؟

سبب تشبيه كلب الهرم بأنوبيس 

تشبيه كلب الهرم بأسطورة أنوبيس الشهيرة في مصر القديمة، جاء لوجه الشبه الذي يجمع بين الكلب وحيوان ابن آوى، الذي لُقّب بـ«أنوبيس» لدى المصريين القدماء، وينتمي لفصيلة الكُليبات التي تعيش في إفريقيا وآسيا، وكذلك كانت تعيش هذه الحيوان في المقابر، وهو ما جعل مستخدمو منصّات التواصل يربطون ظهور الكلب في منطقة الأهرامات التي تضم أشهر 3 مقابر فرعونية بأنوبيس. 

ماذا تعرف عن أنوبيس؟ 

في بداية ظهور حيوان ابن آوى في مصر القديمة تسبب في ذعر للقدماء المصريين، وذلك لعيشه في المقابر ونهشه للقبور باستمرار، وهو ما كان يُسهّل بدوره تسلل اللصوص لهذه المقابر وسرقة محتوياتها الثمينة، بحسب عماد مهدي، الخبير الأثري، خلال حديثه لـ«الوطن». 

وبدلًا من التخلص من ابن أوى، قرر المصريون القدماء ترويض هذا الحيوان؛ ليتحول من ناهش للقبور إلى حارسها وهو ما نجح بالفعل، وأصبحت تلك الحيوانات مسؤولة عن حراسة المقابر في البر الغربي وبمرور الوقت تحولت لرمز ديني أُطلق عليه اسم الإله «أنوبيس». 

وعلى النقوش المصرية القديمة ظهر المصريون القدماء خلال قيامهم بعمليات التحنيط، وهم بأجسادهم العادية لكن بأوجه ورؤوس ابن آوى إشارة للرمز الديني للإله أنوبيس إله الموتى. 

تسلق الكلب للهرم 

ونجح هذا الكلب في تسلق 455 قدمًا والوصول إلى قمة هرم خوفو الأكبر بمنطقة أهرامات الجيزة، حيث ظهر وهو يطارد الطيور أعلى الهرم، ما أثار الجدل حول ما حدث له، وكيف تمكن من النزول مرة أخرى؟

وكشف الطيار الشراعي أليكس لانج، التفاصيل الكاملة لهذه القطة التاريخية، في فيديو وصلت مشاهداته إلى أكثر من 8 ملايين في خلال ساعات قائلًا: «الكلب تسلق من طريق وحيدة للأعلى، لقد التقطت الفيديو، وحلقت حوله عدة مرات للتأكد من أنه بخير، وبدأت في العودة إلى المنطقة للهبوط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلب الهرم مصر القديمة هرم خوفو کلب الهرم

إقرأ أيضاً:

ما السر وراء صعود كلب إلى قمة الهرم الأكبر؟.. مسؤول مصري يجيب

شمسان بوست / متابعات:

اثار فيديو تم تداوله مؤخرا، لكلب نجح بكل سلاسة في بلوغ قمة الهرم الأكبر “خوفو” في محافظة الجيزة المصرية، تساؤلات عدة من جانب مستخدمي مواقع التواصل، ومنها غرابة اختياره للمكان، فضلا عن ترجيح البعض منهم أنه لم يتجه للقمة بحثا عن الطعام.

وتعليقا على الواقعة، أكد مصدر مصري مسؤول، أن “هذه الظاهرة نادرة وغير متكررة، وتحدث بسبب طبيعة المنطقة المفتوحة حول أهرامات الجيزة”.

وتابع موضحا أن “المنطقة الأثرية المحيطة بالأهرامات مفتوحة، ومن الطبيعي دخول الكلاب، لكن يتم تعقيم وتطعيم الحيوانات بواسطة جمعية الرفق بالحيوان، حرصا على صحة الزوار”، وفقا لقناة “العربية”.

وعن السبب وراء عدم مطاردة السلطات المصرية لهذه الكلاب، ومنع دخولها للمنطقة الأثرية الأشهر في مصر، بيّن المصدر أن “السيّاح الأجانب من رواد الأهرامات، قد يصدرون بيانات تندد بذلك الإجراء، لرفضهم مثل هذا السلوك”.

ويُظهر الفيديو، الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كلبا تسلق قمة الهرم الأكبر “خوفو” في الجيزة، بشكل غير متوقع.
وأثار الفيديو المنتشر تفاعلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن كيفية تمّكن الكلب من تسلق هرم “خوفو”، الذي يبلغ ارتفاعه 139 مترا

مقالات مشابهة

  • طبيب بيطري: صعود الكلب للهرم صدفة.. وهذا سر نزوله السريع
  • السر وراء تسلق كلب الهرم لقمة «خوفو».. مفاجأة لن تخطر على البال
  • لغز حير العالم.. كيف تسلق الكلب الهرم الأكبر وما مصيره؟
  • بعد كلب الأهرامات.. تعرف على أبرز مغامرات الشباب لتسلق هرم خوفو والعقوبة المنتظرة
  • الفجر تكشف السر... كيف استطاع الكلب تسلق قمة الهرم... وما دور المرشدين؟
  • تنشيط للسياحة دون قصد.. قصة كلب بلدي خطف أنظار العالم بعد ظهوره فوق هرم خوفو
  • يوضع سره في أضعف خلقه .. كلب يتسلق هرم خفرع وينعش السياحة
  • هل الفراعنة السبب؟| لماذا صعد الكلب قمة الهرم الأكبر بالجيزة؟
  • ما السر وراء صعود كلب إلى قمة الهرم الأكبر؟.. مسؤول مصري يجيب