أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، استمرار العديد من حملات التوعية أبرزها دعم المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، الذي يهدف إلى توفير أدوية تساهم في إنقاذ حياة المرضى الذين يعتمدون على مشتقات البلازما لعلاج أمراض متعددة، وخاصة أمراض الكبد والكلى ونقص المناعة.

أهمية التبرع بالبلازما

وقال «مندور»، في بيان، إن الدكتور أحمد طلعت الجندي، مدير التشغيل في مركز التبرع بالبلازما فرع الإسماعيلية، قدم ندوة للطلاب الجدد تركزت على أهمية التبرع بالبلازما والفوائد المتعددة التي يقدمها المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وأضاف بيان جامعة قناة السويس، أن الندوة تضممت شرحا وافيا حول كيفية استخدام مشتقات البلازما في إنتاج الأدوية الضرورية لعلاج الكثير من الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أنه تم تنظيم ندوة مماثلة بكلية التربية الرياضية قدمها الدكتور محمد حسن، مدير مركز التبرع بالبلازما. 

فحص طبي للمتبرعين بالبلازما

وتناول الدكتور محمد حسن خطوات عملية التبرع بالبلازما وأهم الإجراءات التي تضمن سلامة المتبرع، موضحا أن التبرع آمن تماما، ويخضع المتبرع لفحص طبي شامل للتأكد من حالته الصحية قبل الشروع في التبرع. 

وأشار «حسن» إلى الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع، حيث يُنشط الجسم ويُحسن وظائفه الحيوية، مؤكدا أهمية استمرار التبرع بالبلازما، حيث يستطيع المتبرع أن يتبرع بالبلازما بشكل منتظم كل أسبوع، لأن الجسم يعوض البلازما المفقودة خلال فترة من 24 إلى 48 ساعة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع مشتقات البلازما مشتقات البلازما الاسماعيلية جامعة القناة التبرع بالبلازما مشتقات البلازما

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس يُكلف الدكتور محمود الضبع بالعمل عميدًا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية

أصدر الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، قرارًا بتكليف الدكتور محمود إبراهيم الضبع، وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية لشئون الدراسات العليا والبحوث، بالعمل عميدًا للكلية.

وقد استقبل الدكتور ناصر مندور، اليوم الأحد، الدكتور محمود إبراهيم محمد عبد الرحمن الضبع، لتسليمه القرار متمنيًا له التوفيق والسداد في المهمه الموكلة إليه.

يُذكر أن " الضبع" شغل العديد من المناصب القيادية منها خبير مناهج ومعد مواد تعليمية نمطية وغير نمطية من 1994-2005، وخبير مناهج اللغة العربية وخبير تقويم المناهج من 2005 -2007، ومدير تحرير مجلة " ياء" الإلكترونية من 2009 -2010، ومدرس النقد الأدبي الحديث 2006-2011، ومدير التحرير والنشر، المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة 2011-2014، ومدير وحدة الجودة كلية الآداب 2013-2015، ونائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة من 2015-2016

كما عمل أستاذ النقد الأدبي الحديث 2016 حتى الآن، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة 2016 -2017، ورئيس قسم اللغة العربية كلية الآداب من 2018-2019، ووكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 2019-2020، ووكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية لشئون الدراسات العليا والبحوث 15 مايو 2024 حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكلف الدكتور محمود الضبع بالعمل عميدًا لكلية الآداب والعلوم الإنسانية
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أهمية التبرع بالبلازما لعلاج الأمراض المزمنة
  • العدو الصهيوني يعترف بفشل منظومات الاعتراض في إسقاط المُسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو
  • جيش العدو الصهيوني يعترف بفشل اعتراض المُسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو
  • "معاك في الغيط" .. الزراعة تكثف حملات دعم وتوعية المزارعين بجميع المحافظات
  • فوز فريق قسم المياه بهندسة جامعة القاهرة فى مسابقة أفضل مشروع تخرج
  • الأعلى للتعليم يوافق على إطلاق حملة توعية بحقوق الطلاب ذوي الإعاقة
  • تعيين الدكتور إبراهيم عميدا لكلية الزراعة جامعة المنيا