تواصل نقابة الصحفيين التونسيين، مساعيها المعارضة للمرسوم الرئاسي 54، الذي اعتبرت أنه كان وراء سجن العديد من الصحفيين في البلاد.

وكان المرسوم الرئاسي الصادر منذ سبتمبر 2022، محل جدل واسع، واعتبرته أحزاب ومنظمات حقوقية خطرا على حرية التعبير في البلاد.

في المقابل، لم تستجب السلطات التونسية لتلك الدعوات بسحب المرسوم، الذي تضمن 38 فصلا وعقوبات مشددة.

وينص الفصل 24 منه، بالسجن 5 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 16 ألف دولار، بتهمة نشر أخبار زائفة أو الإضرار بالأمن العام والدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان.

وبفوز الرئيس التونسي قيس سعيّد بولاية رئاسية ثانية، تجدد النقاش بشأن مصير المرسوم 54، وما إذا كان الرئيس سيستجيب لمطالب معارضيه وبعض مؤيديه، بضرورة تعديل فصوله أو إلغائه، أم أنه سيواصل التمسك به طيلة فترة رئاسته.

وفي هذا الشأن، قال نقيب الصحفيين التونسيين، زياد الدبار، في حديث لقناة "الحرة"، إن "هناك مشكلتين كبيرتين في تونس حاليا، حيث يوجد زملاء (صحفيون) في السجن بموجب القانون رقم 54، بجانب معضلة أكبر هي تفقير الصحفيين، ولا يمكن الحديث عن حرية الصحافة أو الصحافة بشكل عام، مع وجود التخويف والتفقير".

"سيف المرسوم 54".. تونس في مواجهة اتهامات "قمع الإعلام" أكدت منظمات حقوقية، الخميس، أن السلطات التونسية "صعّدت قمعها" ضد الإعلام وحرية التعبير خلال الأسابيع الأخيرة والتي شهدت سجن صحفيين وأصحاب مؤسسات إعلامية بموجب "المرسوم عدد 54" المثير للجدل، ما دفع فعاليات حقوقية وسياسية إلى المطالبة بإلغاء هذا المرسوم أو تنقيح بنوده.

وطالب دبار السلطات التونسية بإطلاق سراح الصحفيين المحبوسين وتطبيق القانون على المؤسسات الإعلامية، لاحترام حقوق الصحفيين، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن وضع "الصحفيين التونسيين المسجونين سيء جدا"، وأكد دبار "تدهور الوضعية الصحية للصحفيين محمد بوغلاب وشذى الحاج مبارك"، معتبرا أن وضعهما "مقلق للغاية".

ورغم تلك الانتقادات، يؤكد سعيد على أنه "يرفض المساس بأي كان من أجل فكرة، فهو حر في اختياره وحر في التعبير".

وقال في مايو الماضي عقب لقائه بوزيرة العدل ليلى جفّال، إنه "لم يتم تتبع أي شخص من أجل رأي"، وأضاف: "نرفض رفضا قاطعا أن يرمى بأحد في السجن من أجل فكرة، فهي مضمونة في الدستور".

من جانبه قال القيادي بحراك "25 جويلية"، حسام بن أحمد، مدافعا عن المرسوم: "كان من الضروري وجود قانون رادع لحماية الجميع، ولحماية المشهد السياسي في تونس من التجريح ومن الانفلات".

دعوات لإلغائه أو تعديله.. هل يتمسك الرئيس التونسي بالمرسوم 54؟ تتواصل المخاوف في تونس من تبعات المرسوم الرئاسي 54 المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة الاتصال والمعلومات والذي حوكم بمقتضاه العشرات من الصحفيين والسياسيين والحقوقيين في البلاد.

وتشير تقارير حقوقية وإعلامية إلى أن أكثر من 60 شخصا خضعوا للمحاكمة في تونس بموجب المرسوم 54 منذ سنه في 2022، فيما لا يزال 40 من بينهم محتجزين في السجون، بما يشمل صحفيين ومحامين ومعارضين.

وفي فبراير 2024، تقدم عشرات النواب في البرلمان التونسي، بمبادرة تشريعية إلى مكتب المجلس، تتعلق بتنقيح المرسوم الرئاسي 54 المثير للجدل.

وقال حينها رئيس كتلة الخط الوطني السيادي بالبرلمان، عبد الرزاق عويدات لـ "أصوات مغاربية"، إن هذه المبادرة التشريعية لا تزال مطروحة في البرلمان وسط مطالب بإحالتها إلى لجنة الحقوق والحريات، بعد تأجيل النظر فيها لما بعد العطلة البرلمانية الصيفية.

وتوقع عويدات أن يتم النظر فيها خلال ديسمبر المقبل، عقب الانتهاء من النظر في قانون ميزانية الدولة للسنة المقبلة والمصادقة عليه، في أجل لا يتجاوز 10 ديسمبر 2024.

كما أشار إلى أن النواب يطالبون بتنقيح المواد 5 و9 و 10 و21 و22 و23 من المرسوم، حتى تتواءم مع دستور البلاد، ومع اتفاقية مجلس أوروبا المتعلقة بالجريمة الإلكترونية المعتمدة ببودابست، فضلا عن إلغاء المادة 24 من هذا المرسوم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المرسوم 54 فی تونس

إقرأ أيضاً:

جدل حول انتساب صحفيين المواقع الإلكترونية للنقابة.. خيري رمضان يكشف التفاصيل

أكد الإعلامي خيري رمضان، أن نقابة الصحفيين أتخذت قرار، قرار هام، ولكن البعض معترض عليه، وهذا القرار هو تشكل لجنة للقيد بجدول المنتسبين، وسيكون من ضمن هذا الجدول الصحفيين الإلكترونيين.

بحضور مجلس نقابة الصحفيين .. انطلاق احتفالية الأعضاء الجدد بأغاني المقاومة الشعبية.. فرقة "صحبة سمسمية" تحيي حفل حلف اليمين للأعضاء الجدد بنقابة الصحفيين

وقال خيري رمضان، خلال تقديمه برنامج “مع خيري”، عبر فضائية “المحور”، أن الصحفي هو من يبحث عن المعلومة والخبر ويجري تحقيقا في قضية ما، وسواءء الصحفي ورقي أو إلكتروني هي صحافة، وحتى التليفزيون يعد صحافة تليفزيونية، فنحن نستند على ما تعلمناه في الصحافة.

وتابع مقدم برنامج “مع خيري”، أن بعض العاملين في المواقع الإلكترونية اعترضت على القرار خاصة بعد تأكيدهم أنهم صحفيين ويستحقون الانضمام لجدول النقابة.

 

وأشار خيري رمضان إلى أن نسبة كبيرة من الصحفيين بالمواقع لا يمتوا إلى المهنة بصلة، ويعملون على وضع عناوين مضللة وبدون مصادر، ونشر أخبار بدون سند تدور حول الشائعات ويبحثون عن الترافيك، فالمعايير المهنية لا بد أن تنطبق على الكل.

مقالات مشابهة

  • جدل حول انتساب صحفيين المواقع الإلكترونية للنقابة.. خيري رمضان يكشف التفاصيل
  • التقلبات مستمرة.. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس الساعات المقبلة
  • تفاصيل المرسوم السلطاني حول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية
  • الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل المرسوم السلطاني رقم ( 42 / 2024)
  • انتخابات واستفتاء.. محطة تاريخية في مولدوفا وسط مخاوف من تدخلات روسية
  • من تونس.. عشرات الصحفيين يتضامون مع زملائهم في غزة ضد القتل الإسرائيلي
  • لافروف: روسيا ستبقى خصما للولايات المتحدة بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأمريكية
  • لافروف: روسيا ستبقى خصمًا لـ أمريكا بغض النظر عن نتيجة الانتخابات
  • تونس.. عشرات الصحفيين يتضامون مع زملائهم في غزة ضد القتل الإسرائيلي