قال الدكتور محمد جمال الشعيبي استاذ الاقتصاد السياسي والمالية العامة جامعة عدن، إن الاقتصاد اليمني يعاني من اختلالات مزمنة، انعكست في انخفاض قيمة العملة الوطنية، سواء من حيث تراجع حجم الإيرادات العامة وانخفاض حجم الصادرات في مقابل ارتفاع حجم الواردات. كل ذلك تسبب بعجز في الميزان التجاري. 

محمد الكسادي يكشف لـ "الفجر" سبب انهيار العملة المحلية في اليمن.

. وخطوات تعافي الريال اليمني ما تبعات استهداف الحوثي للملاحة الدولية على الاقتصاد اليمني؟

وأضاف الشعيبي في تصريحات خاصة لـ "الفجر" بأنه تزايد عجز الموازنة العامة خلال السنوات السابقة، مما كان يستدعي إلى تمويل العجز من خلال الإصدار النقدي (تمويل تضخمي)، الذي كان يتسبب في تأكل قيمة العملة الوطنية، وأن كان الأمر يحدث ببطئ، إلا أن حدة هذا الانهيار تضاعفت بشكل أكبر مع اندلاع الحرب في العام ٢٠١٥م، حيث سيطرت مليشيات الحوثي على الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية وتسخيرها في تمويل مجهودها الحربي، إضافة إلى السيطرة على ودائع البنوك التجارية من الاحتياطيات القانونية لدى البنك المركزي، إلى جانب تسببها في هروب رؤوس الأموال الوطنية إلى الخارج وعزوف الاستثمارات الأجنبية عن القدوم إلى اليمن.


وتابع: تفاقمت هذه التداعيات في انهيار أسعار الصرف بعد اقدامهم على خطوات أكثر عدائية وتدميرًا للاقتصاد اليمني من خلال استهداف حقول انتاج النفط في حضرموت وشبوة تهديد الشركات المنتجة والسفن الداخله إلى الموانئ اليمنية التي يتم تصدير النفط الخام عبرها، الأمر الذي تسبب في تراجع كبير في حجم الإيرادات العامة التي كانت تشكل أكثر من ٦٠% من مصادر تمويل الموازنة العامة. 

 

واختتم حديثه لـ "الفجر" بأن أقدام هذه الجماعات باستهداف حركة الملاحة الدولية في خليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر تسبب في خلق تداعيات أكثر خطورة واضرارا في الاقتصاد المحلي الذي يشهد أسوأ مراحل التدهور والانهيار، فقد زاد هذا التصعيد في استهداف خطوط الملاحة الدولية من إنهيار قيمة العملة المحلية بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والنقل وتكاليف التأمين البحري للسفن الداخلة إلى الموانئ اليمنية،  كما تسبب في ارتفاع أسعار السلع والخدمات إلى جانب استمرار تدهور القوة الشرائية للريال اليمني،  وكل ذلك ينذر بكارثة انسانية واقتصادية أكثر ضراوة وخطورة في حال استمرار هذه المليشيات.

في ظل الحرب الاقتصادية الشرسة.. كيف ضاعف الحوثي من معاناة الشعب اليمني وأدى إلى توسّع رقعة الفقر؟ خبير عسكري يمني لـ "الفجر": على المجتمع الدولي مساندة أي انتفاضة شعبية ضد الحوثيين في اليمن

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الريال اليمنى الشحات غريب اليمن الازمة اليمنية الحوثيين الحوثي تسبب فی

إقرأ أيضاً:

اخلال اجتماعه برئيس الحكومة والفريق الاقتصادي.. العليمي يشدد على حزمة إجراءات وتدابير لمحاصرة عجز الموازنة العامة وردع المضاربين

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الأحد، مستجدات الاوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية والاجراءات المنسقة مع كافة السلطات لكبح التضخم، وتعزيز موقف العملة الوطنية.

 

جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس الحكومة أحمد عوض بن مبارك، ورئيس الفريق الاقتصادي حسام الشرجبي ونائب رئيس الفريق عثمان الحدي، وفق وكالة سبأ الرسمية.

 

واستمع الاجتماع من رئيس الوزراء الى احاطة جديدة حول متغيرات الوضع الاقتصادي والمالي، والنقدي، والتدخلات المقترحة لتحسين موقف العملة الوطنية، والحد من التأثيرات الجانبية للتقلبات السعرية على الاوضاع المعيشية، والخدمية.

 

وتطرق الاجتماع الى الجهود المطلوبة لمكافحة التهريب بكافة اشكاله، وتفعيل القوانين المحفزة لدور الاجهزة المعنية في المنافذ السيادية، وتعزيز حضورها في حماية المنتجات، والصناعات الوطنية.

 

وشدد الاجتماع في هذا السياق على حزمة من الاجراءات والتدابير اللازمة لمحاصرة عجز الموازنة العامة، وردع المضاربين بالعملات، وترشيد فاتورة الاستيراد والسيطرة على العرض النقدي ومراقبته، وتفعيل اجهزة الضبط وسلطات انفاذ القانون دعما لاستقلالية البنك المركزي وسياساته القانونية في ادارة القطاع المصرفي.

 

وفي الاجتماع جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي التأكيد على التسريع بإنفاذ خطة الانقاذ الاقتصادي، والحد من تداعيات الانقسام النقدي الذي فرضته المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من النظام الايراني.

 


مقالات مشابهة

  • اخلال اجتماعه برئيس الحكومة والفريق الاقتصادي.. العليمي يشدد على حزمة إجراءات وتدابير لمحاصرة عجز الموازنة العامة وردع المضاربين
  • وظائف شاغرة عبر بوابة الوظائف الحكومية 2024.. اعرف التفاصيل
  • انتظام الدراسة في الدبلومة العامة بجامعة 6 أكتوبر
  • أستاذ بجامعة الأزهر: صحيح البخاري يحتوي على أكثر من 7 آلاف حديث
  • استشهاد مريضين في مستشفى الإندونيسي المُحاصر من «الاحتلال الإسرائيلي»
  • ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 11 مليون جنيه
  • 11 مليون جنيه.. الداخلية تعلن حصيلة قضايا تجارة العملة خلال 24 ساعة
  • أبو راس يؤكد استيعاب ثورة 26 سبتمبر لجميع اليمنيين مقارنة بانقلاب الحوثي
  • ألغام الحوثي تواصل أرواح حصد اليمنيين .. مقتل فتاة عشرينية بالحديدة غربي اليمن