أطلقت محافظة المنيا «الدورة التدريبية لإعداد الميسرات والمدربات»، ضمن مشروع «تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية» الذي تنفذه المحافظة تحت رعاية اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا لتمكين المرأة الريفية اقتصاديا.

وحضر التدريب ياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن، والدكتور عمر صفوت يوسف، وكيل وزارة الزراعة، والدكتور كمال حسن غلاب، أستاذ المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الفيوم، والدكتور حسين رأفت، مدير المشروع.

تمكين المرأة الريفية وتحسين مستوى معيشتها

وقال ياسر بخيت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنيا، إن المشروع يهدف إلى تمكين المرأة الريفية وتحسين مستوى معيشتها والحد من الفقر، وتم تنفيذه في إطار التعاون بين مديرية التضامن الاجتماعي بالمنيا ومديرية الزراعة، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

تحسين مستوى المعيشة وتقليل الفقر

وأشار «بخيت» إلى أهمية مشروع تحسين سبل العيش والتغذية في الريف المصري، حيث يهدف إلى دعم النساء والفتيات وتوفير الخدمات والفرص الاقتصادية والشمول الاقتصادي والحماية الاجتماعية لتحسين مستوى المعيشة وتقليل الفقر.

من جانبه، أوضح الدكتور عمر صفوت، وكيل وزارة الزراعة، أن المشروع ساهم في تقديم الدعم لأكثر من 400 سيدة من خلال مشروعات صغيرة للإنتاج الحيواني، وتأسيس 300 وحدة تصنيع منتجات ألبان منزلية، وإنشاء 20 صوبة زراعية لإنتاج محاصيل الخضر والشتلات، واستفادت منها 150 سيدة، كما تم تنفيذ 40 مدرسة حقلية ملحق بها 40 حقل إرشادي، استفادت منها 1000 سيدة لتطبيق أساليب الزراعة الذكية مناخيا.

وأشار الدكتور حسين رأفت إلى أن المشروع قدم الدعم لـ2000 سيدة من المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة، في 10 قرى من القرى الأكثر احتياجا بمحافظة المنيا، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا مشروعات الانتاج الحيواني الصوب الزراعية تمكين المرأة وکیل وزارة

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، على قرار رئيس الجمهورية رقم 50 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الثامن "لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

جاء ذلك بعدما استعرض النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تقرير اللجنة بشأن الاتفاق، موضحا أن الاتفاق المعروض يهدف إلى زيادة قيمة المساهمة المالية لمنحة المساعدة بشأن الأعمال الزراعية ورفع سقف المساهمة الإجمالية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل الاستمرار في تحقيق أهدافها في مجال زيادة الدخول وتوفير فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر بمحافظات أسيوط سوهاج قنا الأقصر أسوان بنى سويف المنيا)، دلتا النيل، القاهرة الكبرى.

 

وأضاف، أن الاتفاق يستهدف ذلك من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق العالمية البستانية والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل، بما في ذلك إدخال التقنيات والأصناف الجديدة الإنتاجية البستانية، وإنشاء مراكز تحصيل وأماكن التعبئة، والتخزين البارد، وإدخال تحسينات عامة في عملية ما بعد الحصاد، وتبنى مناهج إدارية للاستفادة الفعالة والمستدامة للأراضي والموارد المائية المحدودة. 

 

وأعلن رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، تأييد اللجنة للاتفاق المعروض لإتاحته حزمة تمويلية لدعم تنفيذ المشروعات التنموية في محافظات الصعيد من خلال التوسع في نشر التقنيات الحديثة لاستخدام الموارد الطبيعية والأصول الإنتاجية بصورة أكثر كفاءة وبطريقة مستدامة، كما أنه يهدف إلى التوسع في زيادة السعة التخزينية من المحاصيل الاستراتيجية وخاصة محصول القمح من خلال إنشاء الصوامع الحديثة ذات الإدارة الرقمية للحد من الفاقد خلال مراحل ما بعد الحصاد، مع دمج صغار المزارعين في سلاسل الأسواق العالمية والإقليمية لتلبية احتياجات الأسواق الخارجية وزيادة دخول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

مقالات مشابهة

  • زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول
  • بعد إقراره اليوم.. أهداف تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • مجلس النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • النواب يوافق على تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • ندوة دينية لشباب الشرقية عن «ضرورة استثمار وقت الفراغ»
  • لمدة 5 أيام.. ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية بحفر الباطن
  • وكيل أوقاف الفيوم يتابع توزيع 2 طن من لحوم أضاحي الأوقاف
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • وزير الزراعة: أهداف استراتيجية للقطاع لتحقيق طفرة في ضوء التحديات الراهنة