ساحة جامع الفنا تحتفي بمائوية تأسيس حديقة ماجوريل بحفل فني
تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT
احتفت ساحة جامع الفنا، مساء السبت، بالذكرى المائوية لتأسيس حديقة ماجوريل، بتنظيم حفل موسيقي استثنائي حضره آلاف المتفرجين.
وقدم فنانون مشهورون مثل نعمان بلعياشي والدوزي وإكرام العبدية، وكوثر صادق، إلى جانب فرقة للدقة المراكشية، عروضا رائعة سافرت بالجمهور في أجواء احتفالية جميلة.
وافتتح الأمسية نعمان بلعياشي، الذي أسرت ألحانه الجذابة وحيويته الجمهور.
إثر ذلك، اعتلى الفنان الدوزي المنصة ليأسر الجمهور بأغانيه الرومانسية وصوته القوي الذي تردد صداه في سماء المدينة الحمراء المرصعة بالنجوم.
كما صعدت إلى منصة ساحة جامع الفنا فرقة الدقة المراكشية مقدمة عرضا فنيا راقصا على ايقاع الموسيقى التقليدية، تلاه عرض للفنانة الشعبية إكرام العبدية التي أمتعت الجمهور بباقة من الأغاني المغربية الشعبية والعصرية.
واختتمت الفنانة منسقة الأغاني “دي جي” كوثر صادق الأمسية بتقديم مجموعة من أعمالها الإبداعية التي خلفت انطباعا رائعا لدى جمهور مدينة مراكش وزوارها من مختلف الجنسيات.
وبهذه المناسبة، أكد ماديسون كوكس، رئيس مؤسسة حديقة ماجوريل، أن هذه التظاهرة تحتفي بالثقافة والتراث الغنيين لحديقة ماجوريل.
وأعرب عن سعادته للتمكن من “جمع فنانين من خلفيات متنوعة في هذا الفضاء الذي له دلالة تاريخية وثقافية مهمة جدا”.
من جانبه، عبر الفنان نعمان بلعياشي عن سعادته للمشاركة في هذا الحفل الفني، قائلا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنها “لحظة تقاسم لا تنسى”.
بدوره أعرب الفنان الدوزي، في تصريح مماثل، عن سعادته بالمشاركة في هذه المبادرة الثقافية التي تحتفي بمرور 100 سنة على تأسيس حديقة ماجوريل، مذكرا بأن الموسيقى بطابعها “العالمي” لا يمكن إلا أن تقرب القلوب والأرواح من بعضها البعض.
من جهتها، عبرت الفنانة إكرام العبدية، عن “الإحساس الرائع” الذي يغمرها خلال التفاعل مع الجمهور أثناء حفلاتها، والذي يشكل بالنسبة لها احتفاء حقيقيا بالثقافة المغربية التي تستحق التقاسم.
المصدر: مملكة بريس
كلمات دلالية: حدیقة ماجوریل
إقرأ أيضاً:
سياحة جامع السلطان قابوس الأكبر وخطوة في مجال التّصحيح
السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة في العالم لا تقل أهمية عن مثيلاتها من أنواع السياحة الأخرى، وقد كتبتُ مقالة سابقة في جريدة عُمان بعنوان: السياحة الدينية في عُمان، ومما ذكرتُ في مقدمتها أن «السياحةُ الدينية بما تحمله هذه المفردة من أبعاد روحية وطقوسية، وآثار مادية كدور العبادة والنقوش والمقابر، وتأريخ ديني عريق، وتنوع ديني ومذهبي، ومعارف طقوسية وكلامية وعرفانية، وتصورات وأساطير وشيء من الخرافة، لما تشكله الذاكرة الدينية من تراكمات روحية وطقسية لأزمنة موغلة في القدم، ومحاولة مبكرة لفهم الوجود، وتشكل العلاقات المجتمعية، فلها تأثيرها على الفنون والعادات والتقاليد، كعادات الزواج والولادة والدفن والنواح وغيرها..».
ولأني كثير التردد على جامع السلطان قابوس الأكبر بمحافظة مسقط، خصوصًا على مكتبته العامرة بأكثر من خمسين ألف عنوان حتى الآن، وأيضا سبق لي أن كتبت عن هذه المكتبة بشكل سريع؛ أرى في هذا المعلم الديني حضورًا واسعًا من السياح من العالم، ومنه العالم العربي، ولا يكاد زائر يزور عُمان إلا ويأخذ جولة في الجامع، إلا أنه لم يكن يوجد هناك تنظيم واستثمار سياحي حقيقي لهذا المعلم، وأحيانا تسمع الصراخ من هنا وهناك، وفيه حديقة جميلة يمكن أن تستثمر في مقهى، ومكان للتصوير والإبداع، كما رأيته في حديقة ضريح الشاعر الفارسي الشهير حافظ الشيرازي (ت 792هـ/ 1390م) في شيراز بإيران.
كما نجد استغلالًا للسائح من قبل بعض الشركات السياحية، وأحيانا ينقلون معلومات ومفاهيم مغلوطة لعدم اطلاعهم وتخصصهم، كذلك من قبل بعض سيارات الأجرة، والتي تستغل السياح، فتنقل صورة سيئة عن عُمان، وكنت أرجو -لكون هذا الجامع أكبر معلم ديني في عُمان، وبوابة السياحة الدينية في سلطنة عمان- أن يرفق بمتحف يعرف بالثقافة الدينية في عُمان قديمًا وحديثًا، وبتعددها الديني والمذهبي، وبتسامحها وتعايشها، مرفقا بالصور والنقوش والمخطوطات والرسائل، وأن يكون بوابة للسائح لزيارة المعالم الدينية الأخرى في البلد.
وأسعدني ما وجدته مؤخرا من تنظيم لهذا الجامع، من قبل الجهة المختصة، وتشجيعها للشركات الصغيرة، مع تعجبي من الجدل السلبي الذي شاهدته في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، وقد قررت الذهاب بنفسي، وقراءة الواقع عن قرب، فأدركت أن العديد مما تسمعه في وسائل التواصل ليس صحيحا، والعديد من الكلام عن عجل، وعن عدم تثبت وتأنٍ، ولا أريد الدخول في النيات، فقد يكون صادقًا، لكن يحتاج إلى تثبّت وتأنٍ قبل التسرع في إطلاق الأحكام.
شاهدت فتية يقتربون من أربعين موظفًا، يتحدثون بما يقارب عشر لغات، معهم أفواج من السياح بالعشرات يوميًا، ومنظمون في أفواج منتظمة، وبطرق واضحة، يحملون ثقافة واسعة عن المعلم ومرافقه، وعن الثقافة الدينية في عُمان، وعن نقوشها وفنها، فلا استغلال لسائح، ولا فوضى في زيارة المعلم، ولا معلومات خاطئة توصل إليهم، مع تدريب القائمين بالتفويج السياحي على حسن المعشر، وجميل الخلق، فينقلون صورة حسنة عن هذه البلاد، لهذا ما رأيته كانت خطوة مهمة في مجال تصحيح المسار، فليس الخطأ أن تأتي متأخرًا، لكن الخطأ أن تظل في مكانك ولا تتقدم لتصحيح الخطأ.
كما سمعت منهم أن المشروع ما زال في أيامه الأولى، وهناك برامج سياحية للمعلم، كتوفير سماعات ترجمة مباشرة، وتوفير ما يتناسب في السياحة من مقهى متطور وتصوير وملابس وعيادة متنقلة وعناصر السلامة وغيرها، فضلا عن توفير فرص عمل جديدة، وخلق وظائف للباحثين، وجميع الكادر من العمانيين أنفسهم، ومن جيل الشباب، وهذا يعطي صورة حسنة للجانب السياحي، وفي الوقت ذاته استثمار مثل هذه المعالم هي الصورة الحسنة، بدل العشوائية، وسوء التنظيم، فضلا عن سوء استغلال مثل هذه المعالم.
إن تفعيل الجانب السياحي لهذا المعلم يعطيه صورة متكاملة، ففي المنظور الجمعي يقتصر عند الصلاة والجمعة، بيد أنه واقع أوسع بكثير، ففيه -كما أسلفت- مكتبة من أضخم المكتبات في عُمان من حيث جودة العناوين، وما توفره من جاهزية للباحثين، يقصدها باحثون من عُمان وخارجها، وفيه قاعة لطالما شهدت فعاليات ومؤتمرات وندوات محلية ودولية، وملحق به مركز ومعهد للدراسات الإسلامية والشرعية بجانب المواد الأساسية، وفيه مركز للتعريف بالإسلام وسماحته وتعايشه، كما فيه حديقة غناء تضفي جمالًا وبهاءً للموقع، كل هذا إذا أضيف إليه متحف يروي ذاكرة عمان الدينية، وإذا ألحقت به زوايا للإبداع والفن والرسم والنقش، خصوصا في الجوانب الدينية والإسلامية، ومقاهٍ للحديث والمثاقفة، وأماكن تصوير للذكرى والتوثيق، جميع هذا يعطيه صورة سياحية متكاملة، وجذبًا أكبر للسياحة.
إنَ تفكير العقل الجمعي في تنشيط الثقافة السياحية، كما شاهدناه في بعض الحارات العمانية؛ لهي حالة صحية، وتحتاج إلى دعم مجتمعي، كان رسميًا أم أهليًا، هذا لن يخلو من أخطاء، لكنه الصورة الصحيحة لرقي وتطور المجتمع سياحيا، كما أن تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، يساعد في خلق وظائف أفقية تسهم في دوران المال بشكل إيجابي، وتوسع من دائرة الأمان المعيشي، وهذا ما نلحظه اليوم في جامع السلطان قابوس الأكبر، فعلينا أن نعطي الشباب شيئًا من الثقة، وشيئًا من سعة تجربة المحاولة، وألا نكون مطلقًا عنصر تذمر وتنمر، مع الحالة السلبية التي لا تتوافق والحالة الإيجابية التي ينبغي أن تصاحبنا في مثل هذه الجوانب التصحيحية.