قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة نفذت عددا من المشروعات القومية العملاقة، للتوسع الأفقي، من بينها مشروعات جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة بمناطق الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان، شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان، سنابل سونو بأسوان بمساحة 650 ألف فدان ومشروع تنمية الريف المصري الجديد بمساحة 1.

5 مليون فدان، ومشروع توشكي الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد وشرق العوينات، وغيرها.

وقال وزير الزراعة، إن الدولة المصرية استطاعت خلال الخمس سنوات الأخيرة بتكليفات من القيادة السياسية تحقيق زيادة في الرقعة الزراعية عبر استصلاح الصحراء لأكثر من مليوني فدان، والمستهدف في خطة الدولة الوصول إلى 4 مليون فدان من خلال إستكمال المشروعات القومية للتوسع الأفقي.

كلمة الوزير أمام المجلس

وأشار علاء فاروق، وزير الزراعة، خلال عرض بيانه أمام الجلسة العامة بمجلس النواب بشأن خطط وسياسات الوزارة خلال المرحلة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي، إلى أنه فى ظل نقص الموارد المائية العذبة فقد لجأت الدولة المصرية إلى معالجة وتدوير مياه الصرف الزراعي، وإعادة استخدامها في الزراعة، بالإضافة إلى مصادر المياه الجوفية المحدودة.

وأكد أنه جرى إنفاق مليارات الجنيهات على إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي لتوفير مياه الري، من بينها: محطة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون مترمكعب/يوم، محطة المحسمة 1.2مليون مترمكعب/يوم، محطة الدلتا الجديدة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب/يوم) ، فضلاً عن تطبيق الممارسات الحديثة لترشيد استخدام المياه عبر تطبيق نظم الري الحديثة وتطوير الري الحقلي.

دعم مشروعات استصلاح الأراضي

وشدد وزير الزراعة خلال عرض بيانه أمام مجلس النواب أنه تم التعامل مع ملف الأمن الغذائي، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ عدة برامج ضمن برنامج الحكومة الحالية، تتمثل في دعم مشروعات استصلاح الأراضي وتنمية المناطق الصحراوية لزيادة الرقعة الزراعية، إذ يساهم ذلك المحور في زيادة الرقعة الزراعية وزيادة المساحة المحصولية بما يمكن من تحسين نسب الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، ما يسهم في إقامة مجتمعات زراعية عمرانية جديدة توفر الكثير من فرص العمل، كما يعتبر هذا المحور أحد الدعائم الرئيسية في إتاحة آفاق جديدة للإستثمار في المجالات الزراعية المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة العمرانية وزير الزراعة مجلس النواب الرقعة الزراعیة وزیر الزراعة ملیون فدان

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نسعي لخدمة المزارعين والتخفيف عن كاهل المواطنين

قال علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال كلمته اليوم، الأحد، بالجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي: “نسعى لتوفير مستلزمات الإنتاج والتوسع فى مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة”.

وأضاف: “نسعى لزيادة الفرص الاستثمارية بـالقطاع الزراعي، كما نسعى لخدمة المزارعين والتخفيف عن كاهل المواطنين”.

وأوضح أن الدولة استطاعت خلال الخمس سنوات الأخيرة تحقيق زيادة فى الرقعة الزراعية عبر استصلاح الصحراء لأكثر من 2 مليون فدان، لافتا إلى أن المستهدف فى خطة الدولة الوصول إلى 4 ملايين فدان من خلال استكمال المشروعات القومية للتوسع الأفقي، من أهمها مشروعات جهاز مستقبل مصر.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يستعرض إجراءات تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة أمام مجلس النواب
  • وزير الزراعة يستعرض إجراءات الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الزراعة يستعرض إجراءات تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الزراعة يستعرض أمام البرلمان إجراءات تعزيز الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة: خطة الدولة تستهدف الوصول إلى 4 مليون فدان عبر إستكمال المشروعات القومية
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لإضافة 4 ملايين فدان جدد إلى الرقعة الزراعية
  • وزير الزراعة: نسعي لخدمة المزارعين والتخفيف عن كاهل المواطنين
  • أستاذ زراعة: الدولة تخطط لزيادة الصادرات الزراعية من خلال إضافة 4 ملايين فدان جديدة
  • استصلاح 416.6 ألف فدان خلال عام| زيادة المساحات المنزرعة يتيح فرص عمل ويعزز من الاكتفاء الذاتي للغذاء.. «النمو السكاني والتغيرات المناخية وتوفير الأمن الغذائي» سبب رئيسي في زيادة الرقعة الزراعية