أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بيان علاء الدين فاروق، وزير الزراعة، إلى لجنة الزراعة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

وألقى وزير الزراعة بيانه أمام الجلسة العامة، مؤكدا أن قطاع الزراعة يحظى باهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الحكومة تعمل على تنفيذ رؤية القيادة السياسية في الارتقاء بالزراعة، لما تمثله من أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الوطني.

وقال الوزير: الزراعة تعد ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، وتمثل نحو 15% من الناتج القومي الإجمالي، و25% من الأيدي العاملة.

وكشف وزير الزراعة أمام مجلس النواب، أن حجم الصادرات الزراعية وصلت إلى 6،9 ملايين طن، بقيمة 4،1 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالسلع الزراعية المصنعة، أوضح الوزير، أنه تم التدصير بـ5،1 مليون دولار، لتبلغ حجم الصادرات الزراعية إلى 9،2 مليار دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الزراعة مجلس النواب الصادرات الزراعية الحكومة القيادة السياسية وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة أمام مجلس النواب: استنباط أكثر من 60 صنفا للمحاصيل الاستراتيجية

كتب- نشأت علي:

قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، إنه تم خلال السنوات السابقة، استنباط 60 صنفا لمحاصيل القمح والشعير والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية ومحاصيل الأعلاف لتحسين إنتاجية الفدان.

وأضاف فاروق أنه يتم أيضا تنفيذ برنامج قومي لتوطين إستنباط أصناف جديدة من محاصيل الخضر، ودعم إنتاج التقاوي وتقليل استيرادها من الخارج.

وتابع: استمراراً لجهود الوزارة في ذلك فقد تم التوجيه بدفع ودعم وتشجيع المراكز البحثية لمواصلة استنباط الأصناف الجديدة ذات الإنتاجية العالية ومبكرة النضج وقليلة الاحتياج المائي تماشياً مع ما هو مستهدف في برنامج الحكومة الحالي، ويجرى استنباط وتسجيل عدد من الأصناف الجديدة - بخلاف الأصناف القائمة - وذلك للمحاصيل الاستراتيجية.

وقال فاروق، إنه فيما يخص محصول القطن فمن مستهدف استنباط وتسجيل عدد 2 صنف جديد، بهدف زيادة القيمة المضافة للقطن المصري من خلال التوسع في الصناعات التحويلية والذي سينعكس ايجابياً على سعر قنطار القطن مما يشجع المزارع على التوسع في زراعته.

وأوضح: بالنسبة لمحصول القمح يجرى استنباط وتسجيل عدد 7 أصناف جديدة للوصول بإنتاجية الفدان إلى 25 أردبا ومنهم 2 صنف جديد تحت التسجيل، علماً بأن مصر تحتل المركز الخامس عالمياً في الإنتاجية بالنسبة لوحدة المساحة لمحصول القمح.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه بالنسبة لمحصول الأرز يجرى استنباط وتسجيل عدد 4 أصناف جديدة قليلة الاحتياج المائي، لزيادة إنتاجية الفدان إلى 5 أطنان، وذلك دعماً لسياسة ترشيد مياه الري لزراعة الأرز، أما بخصوص محصول الذرة البيضاء والصفراء يجرى استنباط وتسجيل 7 هجن جديدة للوصول بإنتاجية الفدان إلى 30 أردبا.

وتابع: بالنسبة لمحصول الفول البلدي يجرى استنباط وتسجيل عدد 5 أصناف جديدة مقاوم الهالوك ومتحمل للأمراض بإنتاجية تزيد عن 10 أردب للفدان، لافتا إلى أن الوزارة تستهدف في خطتها استنباط وتسجيل أصناف أخرى لبعض المحاصيل مثل: الشعير (5 أصناف تتحمل الملوحة والجفاف) وعدد (2 صنف جديد من محصول البصل) ذات مواصفات تصديرية ومحاصيل الأعلاف ( 3 أصناف جديدة من البرسيم المصري)، فضلاً عن استنباط وتسجيل عدد 6 أصناف جديدة من المحاصيل الزيتية مثل (الفول السوداني - عباد الشمس - السمسم - الكتان).

مقالات مشابهة

  • رئيس النواب يحيل بيان "وزير الزراعة" إلى اللجنة المختصة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه
  • «النواب» يحيل بيان وزير الزراعة حول سياسة الغذاء إلى اللجنة المختصة 
  • وزير الزراعة أمام مجلس النواب: استنباط أكثر من 60 صنفا للمحاصيل الاستراتيجية
  • رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير الزراعة للجان المختصة
  • «النواب» يحيل بيان وزير الزراعة للجنة مختصة
  • وزير الزراعة يلقي بيانا أمام مجلس النواب حول خطط وسياسات الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • بعد قليل.. وزير الزراعة يلقي بيانا أمام مجلس النواب
  • غدًا.. وزير الزراعة يلقي بيانًا أمام مجلس النواب
  • وزير الزراعة يستعرض خطط وسياسات الوزارة أمام مجلس النواب غدًا