هل تبحث عن نظام غذائي سهل وفعال لإنقاص الوزن؟ قد يكون الصيام المتقطع هو الحل الأمثل، عن طريق تحديد أوقات محددة لتناول الطعام وأخرى للصيام.

الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية في المعهد القومي للتغذية، تحدث عن الصيام المتقطع، قائلا إنّه عبارة عن نظام غذائي يحدد فترات تناول الطعام والامتناع عنه، كما يحدد الكميات المناسبة: «الصيام المتقطع له العديد من الأشكال، ومنها (16 - 8)، ويعني صيام 16 ساعة وتناول 3 وجبات يوميا خلال 8 ساعات المتبقين».

أنواع الصيام المتقطع

خبير التغدية العلاجية، قال خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى، إنّ النوع الثاني من الصيام المتقطع يُعرف بـ«5 - 2»، أي تناول الطعام 5 أيام في الأسبوع وصيام اليومين المتبقين، مع تقليل السعرات بهما إلى 500 أو 600 سعر حراري في اليوم كله، ويُسمح في هذين اليومين بشرب المشروبات دون سكر أو لبن.

نظام صحي لإنقاص الوزن

النظام الثالث الذي تحدّث عنه الطبيب، معروف باسم «eat, stop, eat,..»، أي صيام 24 ساعة، وتناول الطعام في الـ24 ساعة التاليين لهما، بينما النوع الرابع «12 - 12» أي صيام 12 ساعة وإفطار 12 ساعة، والخامس صيام 20 ساعة متواصلة، ثم تناول وجبة واحدة كبيرة ليلا، كاشفا عن أنّ الصيام المتقطع نمط حياة لإجبار الجسم على إنقاص الوزن واتباع نظام صحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيام المتقطع إنقاص الوزن الصیام المتقطع

إقرأ أيضاً:

3 أنواع من الفواكه تساعد على زيادة الوزن بصورة طبيعية

تعرف الفواكة عادة بقدرتها العالية على تعزيز الجسم والمناعة، بالإضافة إلى قدرتها في بعض الأحيان على زيادة الوزن بصورة طبيعية، نظرًا لما تحتويه من عناصر مهمة للجسم وسكريات، بحسب موقع «healthsite»

الأفوكادو

يمتاز الأفوكادو باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي تعد عنصرًا غذائيًا مهما للجسم، وتساعد بشكل أو بآخر في اكتساب الوزن بصورة طبيعية.

الخوخ

يتمتع الخوخ بقدر عال من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى كمية السعرات الحرارية العالية التي يحتويها، والتي تساعد بدورها في زيادة الوزن بشكل صحي، حيث يعتمد مبدأ زيادة الوزن على زيادة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن تلك التي يتم حرقها.

البلح

يحتوي البلح على 66.5 سعر حراري، ويعتمد عليه البعض في زيادة الوزن بشكل طبيعي، بالإضافة إلى كونه يعمل على تعزيز صحة القلب باعتباره مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، وهو معدن مهم لعمل عضلة القلب، والذي أثبتته الكثير من الأبحاث والدراسات أن له دور كبير في الوقاية من الجلطات وأمراض القلب والشرايين.

ويُساعد البوتاسيوم الموجود في البلح على تنظيم ضغط الدم وضبطه، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وبهذا يلعب دورا كبيرًا في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتواء البلح على قدر عالي من البوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان التي تُساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • 6 أعراض تدل على الإصابة بأنفلونزا المعدة.. تهدد حياة الأطفال
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن واتباع نظام صحي».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • تعريف الصيام المتقطع .. و3 طرق لتطبيقه |فيديو
  • 3 أنواع من الفواكه تساعد على زيادة الوزن بصورة طبيعية
  • وداعًا للوزن الزائد .. 10 خطوات بسيطة لإنقاص الوزن بدون حرمان
  • منعًا لكارثة صحية.. خبير تغذية يحذر من تناول الطعام على الطائرة (تفاصيل)
  • الدكتور عاطف بسيوني يوضح خطورة استخدام حقن علاج السكر الشهيرة في التخسيس
  • إنقاص الوزن بدون ريجيم .. 10 حيل غريبة لها مفعول السحر