الأسبوع:
2024-10-20@19:01:55 GMT

«النواب» يحيل بيان وزير الزراعة للجنة مختصة

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

«النواب» يحيل بيان وزير الزراعة للجنة مختصة

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بيان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء الدين فاروق، إلى لجنة الزراعة لدراسته وإعداد تقرير شامل بشأنه.

وخلال الجلسة العامة، قدم وزير الزراعة بيانه، مشددًا على أن قطاع الزراعة يحظى بدعم واهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية، وأن الحكومة تواصل العمل لتنفيذ رؤية القيادة في الارتقاء بالقطاع الزراعي، نظرًا لدوره المحوري في دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد الوزير أن الزراعة تُعد ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، حيث تساهم بنحو 15% من الناتج القومي الإجمالي، وتشمل 25% من القوى العاملة في البلاد.

وكشف فاروق أن حجم الصادرات الزراعية المصرية من المنتجات الطازجة بلغ 6.9 ملايين طن، بقيمة 4.1 مليار دولار. كما أشار إلى أن الصادرات من السلع الزراعية المصنعة بلغت 5.1 مليون دولار، ليصل إجمالي حجم الصادرات الزراعية إلى 9.2 مليار دولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزراعة مجلس النواب القوى العاملة الصادرات الزراعية القيادة السياسية الاقتصاد الوطني لجنة الزراعة الناتج القومي

إقرأ أيضاً:

الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريراً من الدكتور محمد المنسى رئيس الحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الاول من يناير 2024 حتى ١٦ اكتوبر الجاري، حيث تجاوزت ٦.٩ مليون طن من المنتجات الزراعية، بحوالي ٤ مليار دولار و ٣٧ مليون بزيادة قدرها ٩٨٠ مليون دولار وأكثر من ٥٧٤ ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح ٢ مليون و٢٧٤ ألف ٢٩٥ طن، بالإضافة إلى تصدير ٩٧٣ ألف ١٣٠ طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير ٢٨١ ألف و ٧٨٥ طن من البصل، ليحتل المركز الثالث

من الصادرات، واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، على المركز الرابع بإجمالي ٢٢٥ ألف و ٣٥ طن، واحتل العنب، على المركز الخامس بإجمالي ١٧٩ ألف و ٩٩٣ طن، واحتلت البطاطا على المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي ١٥٣ ألف و٧٣٦ طن، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي ١٠٣ ألف و ٣ طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت ٦٠ الف و ٦٢٤ طن، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز التاسع بإجمالي 37 الف و ١٤٦ طن، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي ٢٤ الف و ٢٣٧ طن، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و 295 طن، في حين احتلت الجوافة على المركز الأخير في الصادرات بإجمالي ١٢ الف و ٧٢٠ طن.

مقالات مشابهة

  • رئيس النواب يحيل بيان "وزير الزراعة" إلى اللجنة المختصة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه
  • وزير الزراعة: 4,1 مليار دولار حصيلة الصادرات الزراعية
  • رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير الزراعة للجان المختصة
  • رئيس النواب يحيل بيان وزير الزراعة للجنة المختصة لإعداد تقرير بشأنه
  • وزير الزراعة: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 6.9 ملايين طن بقيمة 4.1 مليار دولار
  • علاء فاروق لـ«النواب»: الزراعة ركيزة أساسية في الاقتصاد وتمثل 15% من الناتج القومي
  • وزير الزراعة: 6.9 مليون طن حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج
  • علاء الدين فاروق: حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 9.2 مليار دولار
  • الزراعة: 6.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية بـ 4.4 مليار دولار