تنظم مكتبة مصر الجديدة العامة فى الساعة السادسة من مساء غد، الاثنين، ندوة بعنوان "مشارق الأرض ومغاربها".

تكشف الندوة عن وجود أكثر من مشرق ومغرب للشمس وليس مشرقا ومغربا واحدا، وذلك نتيجة دوران الأرض حول الشمس.

 الأمسية الفلكية تقام بالتعاون مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

يقول الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة: “يعتقد الكثير أن هناك مشرقا واحدا ومغربا واحدا فقط للشمس! ولكن في الحقيقة هناك عدة مشارق ومغارب للشمس، بل إن الشمس لا تشرق من الشرق الحقيقي وتغرب من الغرب الحقيقي إلا مرتين فقط في السنة، أي أن الشمس تشرق من الأفق الشرقي وتغرب في الأفق الغربي ولكن يتغير موقع شروقها وغروبها على مدار العام، فكيف يحدث ذلك؟ هذا ما سنعرفه خلال الندوة”.

معركة نافارين البحرية .. ضربة لأكبرالأساطيل البحرية في المتوسط ثورة القاهرة الأولى..عندما قصف نابليون البيوت والحارات ولم يسلم منه الأزهر

كما تتناول الندوة الظاهرة الفلكية الفريدة وهي تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى فى معبد أبو سمبل، التى تحدث مرتين في العام، وتدل على مدى تقدم قدماء المصريين في علوم الفلك والهندسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مكتبة مصر الجديدة رمسيس الثاني وجه الملك رمسيس الثانى علوم الفضاء دوران الارض

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التفكير الإبداعي وريادة الأعمال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس مُمثله في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة توعوية بعنوان "التفكير الإبداعي وريادة الأعمال" بالتعاون مع إدارة المشاركة المجتمعية بشمال الإسماعيلية، التابعة لمديرية التربية والتعليم، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، وفي إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

أقيمت الندوة في مدرسة الزهور الثانوية بنات، وتهدف إلى تعزيز الإبداع ودعم ريادة الأعمال بين الطلاب.

وأكد الدكتور ناصر مندور، أن مشاركة جامعة قناة السويس في مبادرة "بداية" تأتي في إطار دور الجامعة المجتمعي والتوعوي، حيث تسعى الجامعة إلى دعم قدرات الشباب ومساعدتهم على التفكير الإبداعي وتطوير مهاراتهم بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديثة.

وأضاف " مندور" أن الجامعة مستمرة في تقديم مختلف الندوات والبرامج التي تهدف إلى بناء الإنسان وتنمية قدراته.

من جانبها، أشادت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بأهمية الندوات التوعوية التي تقام ضمن مبادرة "بداية"، مشيرة إلى أن هذه الندوات تهدف إلى تعزيز الوعي لدى الشباب والشابات حول أهمية الإبداع وريادة الأعمال كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.

الندوة جاءت تحت إشراف الدكتورة سلوى فراج، عميد كلية التجارة، والدكتور أحمد عزمي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وحاضر فيها الدكتورة يسر علي أحمد هارون، المدرس بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة، حيث تناولت العديد من المحاور المهمة حول مفهوم التفكير الإبداعي، وسمات المبدع، والعوامل الداعمة للإبداع.

كما تم التطرق إلى الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع، وكيف يمكن للإبداع أن يكون محركاً لريادة الأعمال، بالإضافة إلى دور الابتكار في تحقيق النجاح في عالم ريادة الأعمال.

نظمت الندوة الأستاذة إيفون حبيب، مدير إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس، التي أكدت على أهمية التواصل المستمر بين الجامعة والمجتمع المحلي لتحقيق أقصى استفادة من المبادرات والفعاليات التي تنظمها الجامعة.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية نادرة.. القمر يقترن بـ«كوكب الحرب» والمريخ في سماء 24 أكتوبر
  • "السادس من أكتوبر ملحمة شعب".. ندوة بمجمع إعلام السويس
  • ندوة توعوية عن الاكتشاف المبكر لأورام الثدي بالمستشفى الجامعي بكفر الشيخ
  • "مشارق الشمس ومغاربها".. ندوة فلكية بمكتبة مصرالجديدة العامة
  • «آداب الطالب في المدرسة».. ندوة دينية تثقيفية بـ«الشهداء الابتدائية» بالأقصر|صور
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التفكير الإبداعي وريادة الأعمال
  • ندوة توعوية للوقاية من سرطان الثدي في مكتبة المستقبل.. غدًا
  • اقتران ثلاثي.. ظاهرة فلكية جديدة تحدث في سماء مصر يوم 24 أكتوبر
  • ندوة علمية في جامعة عمران حول طوفان الأقصى