#سواليف

لا تزال معاملات التخليص على سيارات كهرباء جديدة معلقة بقرار من أكثر من 400 تاجر يعملون في قطاع السيارات والذين اعلنوا الإضراب المفتوح منذ أسابيع، نظرًا لارتفاع سعر المركبة الكهربائية الواحدة بموجب قرار لحكومة الخصاونة السابقة ، بين 6 آلاف دينار (8 آلاف و465 دولارا) إلى 15 ألف دينار (21 ألفا و162 دولارا)، في حين ارتفع سعر بعض السيارات بنحو 20 ألف دينار (28 ألفا و217 دولارا) حسب الطراز وسنة الصنع.

وأقرت حكومة بشر الخصاونة السابقة، قبل رحيلها بيومين، رفع #الضرائب تصاعديًا على الشرائح الأعلى سعرًا من #السيارات_الكهربائية ، فيما خفضت الضريبة الخاصَّة على مركبات البنزين، وهو القرار الذي لاقى ردود فعل رافضة، وموجة من الجدل في الشارع الأردني، وفي أوساط #المستثمرين في قطاع المركبات، مما جعل الحكومة الجديدة في مواجهة صعبة مع تبعات القرار.

ونص القرار الحكومي على أن فرض ضريبة 10% على استيراد السيارات الكهربائية بالكامل والتي لا تتجاوز قيمتها 10 آلاف دينار (14 ألفا و110 دولارات)، وترتفع النسبة إلى 40% على السيارات التي تتراوح قيمتها بين 10 آلاف دينار و25 ألف دينار (35 ألفا و271 دولارا)، وإلى 55% على السيارات التي تتجاوز قيمتها 25 ألف دينار.

مقالات ذات صلة من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. فصيلة «تح .. تح» 2024/10/20

يأتي ذلك وسط توجه كثير من الأردنيين إلى شراء #المركبات_الكهربائية لما تحققه من وفر مالي في مقارنة بنظيرتها التي تستهلك الوقود، وكذلك تدني أسعارها قياسا بسيارات البنزين، مع الرسوم المخفضة التي كانت مطبقة عليها قبل رفعها.

نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، شرف الدين الرفاعي ، دعا رئس الوزراء جعفر حسان ، لزيارة المنطقة الحرة، للحوار والوصول معا للحلول المرجوة، وقال: لسنا ضد أي قرار أو قانون يصدر، لكن ما نريده أن يكون إصدار القرارات الحكومية بالتشاركية مع القطاع الخاص، وأصحاب العلاقة”.

وأعرب الرفاعي عن أمله في أن تعيد الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور جعفر حسان النظر في قرار رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية.
واضاف الرفاعي ، أن رفع الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية، ترك آثارًا سلبية على القطاع ككل ، و أكد أنه لم تتم أي عملية تخليص جمركي لأي من السيارات الكهربائية التي تتراوح قيمتها ما بين 10 آلاف دينار و25 ألف دينار منذ صدور قرار التعديل الضريبي الأخير.

وتابع الرفاعي ، إن ثمة “حالة عزوف تام” من المواطن عن شراء السيارات الكهربائية، نظرا لارتفاع قيمة الجمرك عليها، موضحًا أنه قبل صدور قرار الحكومة السابقة برفع الضريبة على السيارات الكهربائية كان يتم التخليص الجمركي لـ400 سيارة كهربائية يوميًا، وبعد القرار الحكومي فإن التخليص على المركبات الكهربائية توقف تماما في المنطقة الحرة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الضرائب السيارات الكهربائية المستثمرين المركبات الكهربائية السیارات الکهربائیة على السیارات آلاف دینار ألف دینار

إقرأ أيضاً:

عمال قطاع السيارات في إيطاليا ينظمون إضراباً

 ينظم العمال في قطاع السيارات المتعثر في إيطاليا إضراباً وطنياً اليوم الجمعة، للمرة الأولى منذ 20 عاماً، مع القيام بمظاهرة حاشدة وسط روما.
 يأتي الإضراب، الذي دعت إليه النقابات الرئيسة الثلاث في القطاع، بينما تتصاعد التوترات بين شركة صناعة السيارات العالمية ستيلانتيس والحكومة اليمينية المتطرفة الإيطالية، التي تتهم شركة صناعة السيارات العملاقة بنقل مصانع التجميع إلى دول منخفضة التكاليف.
 وتتعرض شركة ستيلانتيس، وهي رابع أكبر شركة لصناعة سيارات في العالم لضغوط عالمية لتقديم توضيح بشأن خطط إنتاجها المستقبلية، فيما تواجه منافسة متزايدة وضغوطاً مالية.
 وسجلت المجموعة متعددة الجنسيات، التي تم تأسيسها في عام 2021 من خلال دمج شركتي «فيات-كرايسلر» و«بي.إس.إيه بيجو»، تراجعاً حاداً في حجم الإنتاج، في معظم مصانعها الإيطالية، في النصف الأول من عام 2024. 

 

أخبار ذات صلة إيطاليا تخصص 100 مليون يورو لتنمية المناطق الزراعية بوجبا: أحلم بارتداء قميص «الديوك» مجدداً المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • العدو الإسرائيلي مستمر في خطة تفريغ شمال غزة.. والفلسطينيون متمسكون بالبقاء
  • مصر تخفض "كوتا" استيراد السيارات 20% إلى 8 آلاف وحدة شهرياً
  • نطاق السيارات الكهربائية قد يشهد طفرة.. بطارية من نوع جديد
  • بي واي دي تتوسع وتقود سوق السيارات الكهربائية بأسعار تنافسية
  • لعشاق السيارات.. رينو تكشف الستار عن 4‏‎ E-Tech Electric ‎الكهربائية
  • وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق
  • 40% ضريبة على السيارات الكهربائية في الأردن تثير مخاوف القطاع
  • عمال قطاع السيارات في إيطاليا ينظمون إضراباً
  • السيارات الكهربائية الصينية تُسبب أزمة في بريطانيا.. إغراق تجاري أم تجسس؟