عقد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خلال زيارة العمل الرسمية التي يؤديها إلى إيطاليا، جلسة مباحثات رسمية، مع لورينزو فونتانا، رئيس مجلس النواب الإيطالي، في مقر المجلس في العاصمة روما.

وأكد الجانبان أهمية العلاقات بين البلدين التي تعود إلى 1972، والتي اتسمت بطابعها المتميز على مستوى المنطقة انطلاقاً من الحرص المشترك على استدامة العمل الثنائي القائم على الاحترام المتبادل، وتحقيق مصالحهما الوطنية المشتركة من جهة، وانطلاقاً من تقارب رؤى البلدين للقضايا الإقليمية والعالمية الراهنة والاتفاق على تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، من جهة أخرى.


حضر جلسة المباحثات عبدالله علي السبوسي، سفير فوق العادة ومفوض لدولة الإمارات لدى إيطاليا، وسعيد راشد العابدي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، وطارق أحمد المرزوقي، الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس الوطني الاتحادي. تعاون وتنسيق 

وفي بداية الجلسة رحب رئيس مجلس النواب الإيطالي، بصقر غباش والوفد المرافق له، مؤكداً أهمية هذه الزيارة التي ستترجم إلى مزيد من التعاون والتنسيق في المجالات كافة، بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.
بدوره نقل غباش إلى قيادة وحكومة وشعب إيطاليا، تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وشعب الإمارات الذي يكن كل المحبة والتقدير إلى الشعب الايطالي، مؤكداً أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين.

لجنة الصداقة البرلمانية

وأشار غباش إلى أن لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإيطالية بين المجلسين التي تشكلت في 2009، هي واحدة من أول لجان التعاون والصداقة البرلمانية التي شكلها المجلس الوطني على المستوى الدولي، لافتاً إلى أهمية تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، في ظل المتغيرات الدولية وأهمية تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين المجلسين وضرورة تكثيف اللقاءات وتبادل الزيارات.
وقال إن "هناك الكثير من الروابط المشتركة والمبادرات التي يشترك فيها البلدان على الصعيد السياسي والبرلماني، وكذلك على الصعيد الاقتصادي"، لافتاً إلى أن دولة الإمارات هي الشريك التجاري الأول لإيطاليا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
كما ثمن قرار الحكومة الإيطالية الجديد بالسماح لمواطني دولة الإمارات بإتمام إجراءات الدخول والخروج عبر البوابات الإلكترونية في جميع مطارات إيطاليا، بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

آفاق أوسع 

وعبر غباش عن تطلعه في هذه الزيارة إلى فتح آفاق أوسع للتعاون المثمر بين المجلسين، وتعزيز عمل الدبلوماسية البرلمانية، ووجه دعوة رسمية لورينزو فونتانا - رئيس مجلس النواب الإيطالي لزيارة دولة الإمارات والمجلس الوطني الاتحادي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات المجلس الوطنی الاتحادی رئیس مجلس النواب بین البلدین

إقرأ أيضاً:

برلمانية: المجلس الوطني للتعليم يحقق التقدم ويرفع مستوى المنظومة ويطور المناهج

كتب- نشأت علي:

قالت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، يمثل خطوة مهمة نحو تطوير منظومة التعليم في مصر، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة.

وأوضحت موسى، خلال كلمتها بالجلسة العامة للنواب، اليوم الأحد، أن هذا المشروع يعكس اهتمام القيادة السياسية بتعزيز جودة التعليم ودعم البحث العلمي، باعتبارهما أساساً لتحقيق التقدم والتنمية.

وتابعت عضو مجلس النواب بأن مشروع القانون هدفه إنشاء كيان وطني يتولى مهمة وضع السياسات العامة للتعليم والبحث والابتكار؛ بما يُسهم في رفع مستوى العملية التعليمية في جميع المراحل، وتطوير المناهج بما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية.

وأكدت موسى أن هذا المجلس سيعمل على تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية والقطاع الخاص؛ مما يُسهم في تطوير مخرجات التعليم وربطها باحتياجات سوق العمل المحلية والدولية.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن مشروع القانون يأتي في إطار جهود الدولة لتحسين جودة التعليم في مصر؛ بهدف تأهيل الشباب لمواكبة متطلبات العصر وتعزيز قدراتهم على الابتكار والإبداع.

وأضافت النائبة أن المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار سيعمل على وضع رؤية شاملة للنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي؛ بما يضمن تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة لدخول سوق العمل والمنافسة على المستويين الإقليمي والدولي.

وتابعت عضو مجلس النواب بأن هذا المشروع يمثل فرصة حقيقية لتعزيز دور مصر في مجال التعليم والبحث العلمي، ويضعها على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأعربت النائبة رحاب موسى عن ثقتها بأن إنشاء هذا المجلس سيُسهم في تعزيز الاستثمار في البحث العلمي والتكنولوجيا؛ مما ينعكس إيجابيًّا على الاقتصاد الوطني ويُسهم في تحقيق تقدم مستدام.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القيادة يجتمع برئيس الوزراء ورئيس الفريق الاقتصادي ونائبه
  • غباش ورئيس مجلس النواب الإيطالي يؤكدان عمق العلاقات
  • برلمانية: المجلس الوطني للتعليم يحقق التقدم ويرفع مستوى المنظومة ويطور المناهج
  • العلاقات البرلمانية وأهمية تعزيزها محور لقاء نصية ورئيس البرلمان التونسي
  • صقر غباش ورئيس مجلس النواب الإيطالي يؤكدان عمق علاقات البلدين
  • رئيس الوزراء يلتقي أعضاء الهيئة البرلمانية بالمنيا لمناقشة عدد من الملفات
  • العراق وايرلندا يؤكدان على تعزيز العلاقات بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس إندونيسيا يشيدان بعلاقات التعاون المثمرة بين البلدين
  • «التنسيقية» تنظم ورشة عمل حول مشروع قانون «المجلس الوطني للتعليم»