بوابة الوفد:
2024-10-20@18:49:43 GMT

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد ليلى فوزي

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

يحيي المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم الأحد، بذكرى ميلاد الفنانة ليلى فوزي.

ويأتي احياء الذكرى بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وتخليدًا إلى ذكرى ميلاد الفنانة ليلى فوزي، وتعد هي أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمته من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن الفنانة ليلى فوزي 

تعتبر من أجمل الفنانات اللائي ظهرن في تاريخ السينما المصرية، تبعًا لمعايير كانت تحاكي معايير الذوق الغربي في أواسط القرن العشرين، خاصةً أنها اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها.

أول أدوارها كانت دور فتاة صغيرة في فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941.

برعت في تجسيد أدوار الملكات والأميرات والنساء الأرستقراطيات بجدارة.

كما لمعت في أدوار الشر، مما جعل معظم المخرجين يسندونها إليها.

قدمت حوالي 85 فيلمًا سينمائيًا منها بورسعيد للمخرج عز الدين ذو الفقار عام 1957، والناصر صلاح الدين عام 1963، والجبل عام 1965، ودلال المصرية للمخرج حسن الإمام عام 1970، وإسكندرية ليه للمخرج يوسف شاهين عام 1979.

كما قدمت 40 مسلسلًا تليفزيونيًا منها : "راس القط عام 1980 مع صلاح ذو الفقار، والحب في حقيبة دبلوماسية عام 1987 مع صلاح ذو الفقار، وهوانم جاردن سيتي عام 1997، وبوابة الحلواني (ج4) عام 2001، وكان من آواخر أدوارها السينمائية دورها المميز الصامت في فيلم ضربة شمس من بطولتها ونور الشريف ونورا عام 1979 والملائكة العام 1983 من إخراج التونسي رضا الباهي حيث توقفت تماماً بعد ظهور ما يسمى بأفلام المقاولات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية المركز القومي للمسرح القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية القومي للمسرح ليلى فوزي الفنانة ليلى فوزي لیلى فوزی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلادها.. ليلى فوزي أيقونة الجمال في السينما المصرية (فيديو)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» عبر القناة الأولى، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلادها.. ليلى فوزي أيقونة الجمال في السينما المصرية».

وأفاد التقرير: «تمر اليوم ذكرى ميلاد واحدة من أجمل نجمات السينما المصرية الفنانة ليلى فوزي أو فيرجينيا جميلة الجميلات كما يحلو لمحبيها وصناع السينما أن يلقبوها، فكانت رمزا للجمال والموهبة».

وأضاف: «بدأت ليلى فوزي مشوارها الفني في الأربعنيات من خلال فيلم «مصنع الزوجات» عام 1941 مع محمود ذو الفقار وكوكا ومن إخراج نيازي مصطفى، وعلى مدار 60 عاما قدمت ليلى فوزي أكثر من 100 عمل فني، وكان أخر ظهور لها في مسلسل «فريكسا» عام 2004».

وتابع التقرير: «قدمت العديد من الأعمال الدرامية المميزة، من أشهرها «هوانم جاردن سيتي» و«علي الزيبق» و«الحرملك» و«بوابة الحلواني» و«نسر الشرق»، بينما في السينما شاركت في أفلام مميزة مثل «رصاصة في القلب» و«الناصر صلاح الدين» و«الجبل» و«ليلى بنت الشاطئ»».

مقالات مشابهة

  • فى ذكرى ميلاد ليلى فوزى.. محطات في حياة فيرجينيا الشاشة
  • القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد نهال عنبر
  • القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد صفية العمري.. شاهد
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان عادل أمين
  • في ذكرى ميلادها.. ليلى فوزي أيقونة الجمال في السينما المصرية (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد جميلة الجميلات.. محطات فنية في حياة ليلى فوزي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة نعيمة الصغير
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة محمد فوزي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة المطرب محمد فوزي