نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في جامعة عين شمس بالتعاون مع مديرية الصحة بالبحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر، قافلة طبية شاملة لخدمة أهالى الشلاتين وحلايب وأبو رماد لتقديم الرعاية الطبية المتكاملة والمجانية لسكان الشلاتين والمناطق المحيطة بها. 

جاء ذلك ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وتحت رعاية اللواء الدكتور عمرو محمد حنفى محافظ البحر الأحمر والدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

واستمرت فعاليات قافلة جامعة عين شمس على مدار أربعة أيام  قدمت خدماتها لأكثر من عشر آلاف مستفيد من مختلف محاوها الطبية والتوعوية والاجتماعية. 

تخصصات قافلة جامعة عين شمس 

واشتمل المحور الطبى على عدد من العيادات فى مختلف التخصصات منها: الباطنة، النساء والتوليد، الأطفال، الأنف والأذن، الجلدية، العظام، الرمد، النفسية والعصبية، القلب، الجراحة، الصدر، المسالك البولية، الأسنان، الأشعة، بالاضافة إلى معمل تحاليل وصيدلية تقدم خدماتها الدوائية بالمجان إلى جانب إجراء عدد من الجراحات داخل مستشفى الشلاتين المركزي.

وخلال الأربعة أيام قدمت قافلة جامعة عين شمس خدمات الكشف والعلاج بالمجان لعدد كبير من الأهالي، حيث بلغ عدد الحالات المستفيدة من العيادات ٣٦٥٠ حالة و ٤٤ حالة تم إجراء عمليات جراحية لها، كما تم تحويل الحالات المرضية التى تستلزم تدخل طبى أكبر إلى مستشفيات جامعة عين شمس وذلك فى إطار التزام الجامعة بتقديم الرعاية الصحية للمجتمع.

وتضمن المحور التوعوى لقافلة جامعة عين شمس تنفيذ عشر حملات توعية مختلفة فى المدارس الإعدادية والثانوية ومعهد التمريض، حضرها ما يزيد عن ٤٠٠ طالب وتناولت موضوعات متنوعة تهدف لتنمية الوعى لدى الطلاب وبث روح الولاء والإنتماء وتنمية مهاراتهم المختلفة منها: أهمية الحفاظ على القيم الأخلاقية ودورها في بناء المجتمع ومخاطر الهجرة غير الشرعية وفن إدارة الغضب والعادات الصحية للوقاية من الأمراض وفن التعامل مع المرضى لتحسين جودة الخدمة الصحية.

وفيما يتعلق بمحور الخدمات المجتمعية تم تقديم المساعدات الغذائية لأهالى المناطق الثلاث بالتنسيق مع وزارة التضامن الإجتماعى وهيئة الشئون الإجتماعية بمحافظة البحر الأحمر وجمعية الهلال الأحمر المصرى حيث تم تقديم المساعدات الغذائية للمواطنين  بإجمالي عدد ۷٠۰۰ كرتونة وتوزيع عدد ( ٥٠٠ بطانية ) بالتنسيق مع هيئة الشئون الاجتماعية لتسليمها للأهالي. 

أكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين  رئيس جامعة عين شمس مشاركة الجامعة فى مبادرة "بداية" انطلاقًا من مسئوليتها الاجتماعية وبهدف تقديم خدمات متكاملة لتحسين مستوى الحياة فى كافة أرجاء وطننا والمساهمة فى دعم الأسر المحتاجة.

وأشارت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لاستمرار تنظيم القوافل التنموية الشاملة لخدمة أهالى حلايب وشلاتين وأبو رماد حيث تعد هذه القافلة هى القافلة التاسعة التى نظمها القطاع بدعم إدارة الجامعة على مدى السنوات الماضية.

وأوضحت نائب رئيس جامعة عين شمس أن هذه القافلة تمثل القافلة الثانية فى إطار مبادرة "بداية"، مشيرةً إلى أن الخطة المستقبلية للجامعة تتضمن تنظيم عدد من القوافل الأخرى التى تستهدف مناطق مختلفة لتلبية احتياجات الأسر الأكثر إحتياجًا  وتقديم الدعم اللازم فى مجالات متنوعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عين شمس جامعة عين شمس خدمة المجتمع قافلة طبية الشلاتين حلايب محمد ضياء قافلة جامعة عین شمس رئیس جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر: نشر 4 آلاف بحث علمي تسهم في دعم مسيرة البناء والتنمية

أشاد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية، بجهود أساتذة الجامعة العلمية في جميع المجالات، مشيرًا إلى أننا كنا نستهدف نشر ثلاثة آلاف بحث حتى أكتوبر الجاري.

نشر أربعة آلاف بحث علمي تسهم في دعم مسيرة البناء والتنمية

 ولكن المفاجأة أنه تم نشر أربعة آلاف بحث علمي حتى الآن متخطين المستهدف بنشر (ألف بحث) علمي تسهم في مسيرة البناء والتنمية الشاملة، خاصة وأنها تشمل جميع المجالات العلمية، مضيفًا أن هذه الجهود العلمية كانت سببًا في تقدم تصنيف جامعة الأزهر طبقًا لتصنيف QS لهذا العام ستة مراكز عن العام الماضي، وأصبحت جامعة الأزهر رقم (47) على مستوى العالم العربي.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لقسم جراحة العظام بكلية طب بنين الأزهر بأسيوط الذي يقام تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ويتناول الجديد والحديث في مجالات الجراحات التخصصية.

ورحب نائب رئيس الجامعة بالقامات العلمية الكبيرة المشاركة في المؤتمر من مختلف أنحاء العالم، مؤكدًا أن أبحاثهم العلمية تثري جلسات المؤتمر وتعظم الاستفادة.

وأشاد نائب رئيس الجامعة بجهود كلية طب بنين الأزهر بأسيوط بقيادة الدكتور إبراهيم شعلان، عميد الكلية، وفريق العمل معه، وثمن صديق جهود قسم جراحة العظام بكلية طب بنين الأزهر بأسيوط، مؤكدًا أنها مدعاة للفخر لما يقومون به على مستوى العملية التعليمية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع.

خطيب الجامع الأزهر يحذر الشباب من الإدمان شومان من الجامع الأزهر: الإسلام قضى على شرب الخمر بحكمة بالغة.. والبعض يزعم عدم حرمانيتها

وأشاد نائب رئيس الجامعة بجهود الدكتور شريف مطاوع، مدير عام مستشفى جامعة الأزهر بأسيوط، والتي تقدم خدمات طبية متميزة بالمجان  للمواطنين بداية من محافظة بني سويف وحتى أسوان.

وأضاف أننا نسعى جاهدين لتصنيف العلوم العربية والشرعية، وتكون جامعة الأزهر هي المرجعية لهذا التصنيف على مستوى العالم، تأكيدًا لعالمية رسالة الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الذي أعاد للمؤسسة الأزهرية هيبتها على مستوى العالم.

وبعث نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث برسالة تحفيز إلى شباب الباحثين بجامعة الأزهر من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه أعلن خلالها استعداد الجامعة لدعم شباب الباحثين في السفر إلى الخارج طلبًا للعلم.

وفي ختام كلمته دعا نائب رئيس الجامعة للدراسات  العليا والبحوث للمؤتمر بالتوفيق والسداد، وأن يخرج بتوصيات علمية تسهم إيجابيًّا في مسيرة البحث العلمي ورفع مستوى تصنيف الجامعة على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تتقدم للمركز 67 عربيا في تصنيف "QS Arab Region" لعام 2024/2025
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية توعوية شاملة لقرية بهنيا بـ ديرب نجم
  • جامعة الزقازيق تنظم قافلة بيطرية مجانية لقرية الطيبة
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لمنطقة كفر طهرمس الأربعاء المقبل
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لمنطقة كفر طهرمس الأربعاء
  • نائب رئيس جامعة الأزهر: أساتذة الجامعة قاموا بنشر أربعة آلاف بحث علمي
  • جامعة الأزهر: نشر 4 آلاف بحث علمي تسهم في دعم مسيرة البناء والتنمية
  • رئيس جامعة القاهرة: توسيع الأنشطة مع رابطة الخريجين
  • جامعة قناة السويس تقدم برامج تدريبية لتعزيز السلوكيات الإيجابية