تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم والتعليم الفني، بشأن إعادة النظر في القرارات الوزارية الخاصة بالواجبات المنزلية والأداءات والتقييمات الأسبوعية للمرحلة الابتدائية، لتخفيف الضغط علي الطلاب وأولياء الأمور .

وقال " محسب "، في طلبه، إن  وزارة التعليم تبذل جهودا جادة من أجل إحداث طفرة حقيقية تعيد المدارس بكافة مراحلها إلى أداء دورها الحقيقي، وكان من بين القرارات الوزارية الجديدة تحديد واجبات منزلية موحدة على مستوى الجمهورية يلتزم الطلاب بأدائها يوميا، في مقابل حصولهم علي درجات تضاف إلى المجموع النهائي، وهي خطوة رغم أنها تبدو إيجابية، إلا أن التجربة العملية أظهرت أن المعلمين والطلاب ينغمسون فى كتابة الأسئلة ونقلها إلى كراسة الواجب أثناء الحصة، الأمر الذي يؤثر علي عملية التعلم التي يجب أن يكون لها الأولوية أثناء الحصة.

وأضاف عضو مجلس النواب،  أن المبالغة في ضغط الطالب في نقل السبورة أمر في غاية الخطورة خاصة في الأعمار الصغيرة التي تحتاج إلي الشرح والفهم بقدر أكبر، مما يجعلهم غير قادرين علي استيعاب ما ينقلونه، لافتا إلى أنه  تلقي شكاوي عديدة من جانب أولياء الأمور بشأن مادة الأداءات التي يُكلف بها المعلم الطلاب أثناء الحصة وكذا الواجب الذى يقوم بأدائه الطلاب فى المنزل والتقييمات الأسبوعية، حيث يضطر أولياء الأمور إلى طباعة الواجبات المنزلية من على الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم، وهو ما يضاعف الأعباء المالية عليهم.

وأشار " محسب"، إلى أن  التجربة أثبتت أن التقييم الأسبوعي يُشكل ضغط كبير علي الطالب ، الذي بات مطالب يوميا بأداء الواجبات المنزلية، بالإضافة إلى الاستعداد للتقييم اليومي، الذي يُجري إلى جانب التقييم الشهري، حيث تضمنت قرارات الوزارة  تخصيص 5 درجات لكراسة الواجبات المنزلية، و 5 درجات على النشاط، و 5 درجات للتقييمات الأسبوعية، و 10 درجات للتقييم الشهرى، إضافة إلى 5 درجات للمواظبة والسلوك و 10 درجات للمهام الأدائية، من أعمال السنة لطلاب المرحلة الابتدائية، الأمر الذي بات مصدر ضغط غير عادي علي الطلاب وأولياء الأمور.

وأكد " محسب"، إن الطالب المصري لم يُعد لديه أي وقت لممارسة الأنشطة سواء الرياضية أو الفنية وتحول يومه إلي محاولات لإنجاز المهام المدرسية، فضلا عن المعلمين الذين أصبحوا غير قادرين علي إجراء مراجعات للطلاب أو إظهار مهاراتهم الخاصة في توصيل المعلومة وتثبيتها في عقول الطلاب خاصة في المراحل التعليمية الأولى

وطالب النائب أيمن محسب  وزارة التعليم بإعادة النظر في القرارات التي صاحبت انطلاق العام الدراسي خاصة فيما يتعلق بالواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية، مؤكدا أنه رغم أهمية التقييمات في الكشف المبكر عن أى مشكلة تعوق مسيرة الطالب التعليمية للعمل على حلها مبكرا، لكن من الضرورى أن تُعد هذه التقييمات من جانب معلم الفصل بحيث تناسب كافة المستويات علي ألا تستهلك وقت طويل من الحصة ، وألا يحاسب الطالب عليها  باعتباره في مرحلة التحصيل، فضلا عن تبسيط الواجبات المدرسية وابتكار وسائل جديدة للتعامل معها بحيث لا تستهلك من وقت الطلاب والمعلمين أثناء الحصة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب أيمن محسب وزارة التعليم القرارات الوزارية الواجبات المنزلیة أثناء الحصة

إقرأ أيضاً:

مؤسس «أمهات مصر» تحث الطلاب على أهمية الاستعداد لامتحانات شهر أكتوبر.. وأولياء الأمور يشكون من التقييمات الأسبوعية

أكدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، علي أهمية الاستعداد الجيد من جانب الطلاب وأولياء أمورهم لامتحانات شهر أكتوبر للعام الدراسي 2024 - 2025.

وكتبت عبير أحمد، عبر صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حول استعدادات الطلاب وأولياء الأمور لامتحانات شهر أكتوبر المقرر انطلاقها 27 أكتوبر الجاري، وأي تحديات تواجههم.

وشددت مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، علي ضرورة الاستعداد الجيد، للصفوف من الثالث الابتدائي وحتي الثاني الثانوي، خاصة طلاب الصف الأول الثانوي الذين شهدوا تغييرات في المناهج والمواد الدراسية، وكذلك طلاب الصف الأول الإعدادي القادمين من الصف السادس الابتدائي، حتي يقيسوا مستواهم من خلال الامتحان.

وتفاعل عشرات الأمهات من أولياء الأمور، على ما نُشر بصفحة اتحاد أمهات مصر، وائتلاف أولياء الأمور بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث قالت إحدى أولياء الأمور: «للأسف مش عارفين نستعد من كتر الامتحانات الأسبوعية والتقييمات في مجهود كبير على أولادنا ومش عارفين نراجع، الوقت ضايع خالص بين دروس ومدرسة ومذاكرة ربنا يقوينا جميعا يا رب».

وأضافت إحدى أولياء الأمور: «إحنا معندناش وقت للمذاكرة بسبب التقييمات الأسبوعية والواجبات اليومية والأداء الصفي، ومحدش يقولي إن التقييمات دي هتسهل علينا قبل امتحان الشهر، والمدرسين كل همهم إن الكشكول يكون كامل والتقييمات موجودة والأداء الصفي محلول والواجبات محلولة، مش مهم الطالب فاهم أو مذاكر المهم شكل الكشكول، وبراڤو يا ميس ويا مستر على الكشاكيل الكاملة.. يا ريت حضراتكم تبلغوا التربية والتعليم إن الأمهات في منهم سيدات موظفات بيشتغلوا.. الرحمة شوية».

واستكملت سيدة أخرى: «الولاد مضغوطين جدا، التقييمات الأسبوعية والمذاكرة والدروس وطبيعة المواد في ثانية ثانوي شيء فوق الطاقة.. الولاد مكتئبين مفيش راحة، كان كفاية أوي التقييمات الشهرية والخروج متأخرا أيضا لو ساعة بدرى هتفرق معاهم.. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت.. التعليم يحتاج لجهد ونفس وأهم حاجه النفس، لكن الضغط لا يسمح بالنفس وسيضيع الجهد لعدم القدرة علي التحمل».

اقرأ أيضاًاليوم العالمي لغسل اليدين.. «اتحاد أمهات مصر» يناشد بالاهتمام بالنظافة الشخصية

دعم للأبناء وسط التحديات الدراسية.. «أمهات مصر» يواجهن ضغط الدراسة بحلوى المنزل

مقالات مشابهة

  • روابط الواجبات المنزلية والتقييمات في الأسبوع الخامس
  • من البرلمان.. مطالب لـ«التعليم» بإعادة النظر في التقييمات الأسبوعية: خففوا عن الطلاب
  • تحرك برلماني لإعادة النظر في التقييمات الأسبوعية للمرحلة الابتدائية
  • روابط الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية بالأسبوع الرابع
  • عاجل - روابط تحميل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية 2024-2025 لجميع الصفوف: دليل شامل من وزارة التربية والتعليم
  • تعليم الإسكندرية: سد عجز المدرسين واعتماد «مرتبات الحصة»
  • مؤسس «أمهات مصر» تحث الطلاب على أهمية الاستعداد لامتحانات شهر أكتوبر.. وأولياء الأمور يشكون من التقييمات الأسبوعية
  • النائب أيمن محسب: القارة الإفريقية تُمثل بعدًا رئيسًا في توجهات السياسة الخارجية المصرية
  • النائب أيمن محسب: هدم المسرح العائم «مرفوض».. ونطالب الدولة برؤية لحماية الإرث الثقافى