ما زالت التقييمات الإسرائيلية المتشائمة بتحصيل ما تعرف بـ"صورة النصر" حتى بعد اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار قبل أيام.

شيلي يحيموفيتتش الزعيمة السابقة لحزب العمل، أكدت أنه "حتى لو خرج جميع نشطاء حماس من مخابئهم، وأيديهم مرفوعة بالأعلام البيضاء، وسلّموا جميع المختطفين للصليب الأحمر، وكشفوا عما تبقى من وسائلهم القتالية، وأعطوا ورقة موقعة وفارغة كي يملأها نتنياهو بما يريد، فإنه سوف "يخربش" شيئا ما، بما يضمن استمرار القتال، رغم اعتقاده بأنه قد حصل على صورة النصر لإنهاء الحرب اللعينة والدموية، لكن الحقيقة المرّة أنه لا توجد صورة انتصار في الواقع".



وأضافت في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وترجمته "عربي21" أن "قتل السنوار غير المخطط له عطّل خطط نتنياهو، لأن هذا الحدث بالنسبة له مختلط بالمرارة، فقد حُرم من استعراضه في "إصدار الأمر" و"إصدار التعليمات" و"البدء بالاغتيال"، لإظهار نفسه نموذجًا لقيادة العملية، وهو أمر مؤسف بالنسبة له، لأنه يغضب من التشكيك في عظمته، وتصيبه الغيرة من الفضل الذي يُمنح لأي زعيم آخر غيره".

وأشارت إلى أنه "رغم اللقطات المثيرة التي وصلت وسائل الإعلام الرئيسية في جسد السنوار عقب القضاء عليه، فإنها كفيلة بأن تكون رافعة لنتنياهو لإطلاق سراح المختطفين، ووقف القتال، لكنها الآن مجرد مصدر وقود آخر لاستمرار الحرب التي لا يرغب الأخير بوقفها، والخلاصة أن الإسرائيليين يتحولون مع مرور الوقت إلى مجرد همجيين يختبرون تطهيرًا مؤقتًا آخر بحق الفلسطينيين، ومن الصعب أن تستمر مثل هذه الهمجية المنفتحة فقط من أجل موت الأعداء، مع العلم أن إغلاق الدائرة لن يتم طالما أن المخطوفين في أسر حماس، ويستمر نتنياهو في إراقة الدماء بزعم تحقيق "النصر الكامل".

آفي كآلوا الكاتب في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، حذر أن "تفكك حماس بسبب الضغط على جهازها العسكري سيؤدي إلى ميليشيات محلية، من شأنه زيادة المخاطر على حياة المختطفين بشكل كبير، وقد يزيد من تدهور ظروف الاحتجاز المروعة، بطريقة تزيد بشكل كبير من الحاجة الملحة لتعزيز التحركات الاستباقية والعدوانية لإطلاق سراحهم بطرق غير عسكرية في الغالب، وفي هذه النواحي، قد تتسارع الساعة الرملية لبقاء المختطفين في الأسر".

وأضاف في مقال ترجمته "عربي21" أنه "إذا استنتج الخاطفون أن المختطفين يشكلون عبئاً عليهم أكثر من كونهم ذخراً، فإن هذا يزيد من حدّة المدى الذي تشكل فيه قتل السنوار نقطة تحول في الحرب من حيث تحرير الرهائن، وإلا فإنهم قد يتعرضون للأذى في ظل الواقع الأمني والعسكري المتغير، رغم أن الصدمة التي أصابت حماس من القضاء على السنوار قد تؤدي لتأخير مؤقت في اتصالات الصفقة".


وأشار إلى أن "أنشطة الاحتلال في الأيام المقبلة بعد القضاء على السنوار "أياماً ذهبية" بالنسبة لحماس، لتصميم وإعادة صياغة الجهود الرامية لإعادة المختطفين، مع التقليل قدر الإمكان من المخاطر التي قد يتعرضون لها، وتطوير القنوات المختلفة لإطلاق سراحهم، رغم أن عودتهم تتماشى مع المصلحة الدولية والإقليمية والإسرائيلية في إنهاء الحرب في ظل ظروف مواتية للاحتلال، مما يعني أن صورة النصر الحقيقية لن تكون إلا من خلال إغلاق دائرة الصفقة، وعودة جميع المختطفين، لاسيما ممن زالوا على قيد الحياة، وهنا يمكن الشروع في إصلاح الكارثة التي حلت بنا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية يحيى السنوار نتنياهو غزة نتنياهو يحيى السنوار صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد قتل السنوار.. نتنياهو: علينا استعادة المختطفين

شدد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، على أن مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، يقدم فرصة لإحلال السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستواصل الحرب حتى إعادة الرهائن.

وأضاف نتنياهو: «اليوم قمنا بتسوية الحساب.. اليوم تعرض الشر لضربة لكن مهمتنا لم تكتمل بعد.. إلى عائلات الرهائن الأعزاء أقول: هذه لحظة مهمة في الحرب.. سنواصل بكل قوتنا حتى يعود جميع أحبائكم، أحبائنا، إلى ديارهم».

وفي سياق متصل، دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى "الخروج وتحرير المختطفين ورفع الأيدي والاستسلام"، بعد لحظات من إعلان الجيش الإسرائيلي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، يحيى السنوار، في غارة على جنوب غزة، الأربعاء.

وأضاف غالانت، في تصريحات على حدود قطاع غزة: "تصفية السنوار رسالة واضحة لعائلات القتلى وعائلات المختطفين.. نحن نفعل كل ما بوسعنا لضرب من أساء إلى أحبائكم وتحرير المختطفين وإعادتهم إلى عائلاتهم.. لكنها أيضًا رسالة واضحة لسكان غزة.. انتهى الشخص الذي جلب الكارثة على قطاع غزة، والذي بسبب أفعاله القاتلة تعانون.. حان الوقت اخرجوا مع المختطفين، حرروهم واستسلموا".

مقالات مشابهة

  • دعوات إسرائيلية لإنهاء الحرب بعد استشهاد السنوار.. قرار نتنياهو
  • صورة ورسالة.. إسرائيل تسقط منشورات على غزة بعد مقتل السنوار
  • إسرائيل تسقط منشورات على غزة فيها صورة جثة السنوار.. وهذا ما جاء فيها.. عاجل
  • بعد الهجوم على مقر إقامته.. نتنياهو: لن يردعنا شيء حتى النصر وسنواصل القتال بعد مقتل السنوار
  • باحثة سياسية: نتنياهو متمسك برؤيته الخاصة باستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة (فيديو)
  • بعد قتل السنوار.. نتنياهو: علينا استعادة المختطفين
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو لن يقدم صفقة لوقف إطلاق النار بعد اغتيال السنوار
  • أستاذ علوم سياسية: اغتيال السنوار لن يقضي على حماس
  • هل كان السنوار يختبئ بجانب قاعدة إسرائيلية؟