قال الدكتور عمرو دوارة، المؤرخ المسرحي، إن قرار هدم المسرح العائم جريمة فى حق الفن والثقافة، وهدم مسرح مثل هدم مستشفي أو هدم مدرسة، مؤكدا أن هدم دار للتنوير تعبر عن الشباب والفكر، وتشارك فى رعاية التنمية هو جريمة متكاملة الإركان، متسائلا أننا بدلا من أن نبني مسارح نهدم مراكز الفكر والتنوير، مؤكدا أننا نعيش وسط جريمة متمثلة فى عدم وجود مسرح من أول حلوان إلى مصر القديمة، سوى مسرح قطاع خاص وهو مسرح تذاكره باهظة الثمن على البسطاء،ى حيث يصل ثمن التذكرة إلى الألفين جنيه.

وأضاف فى تصريخ خاص لـ"الوفد" أننا إذا كنا نؤمن بأن المسرح دار للفكر وتقديم المتعة، وقادر علي المشاركة فى بناء المستقبل مثل المدرسة، لا يمكن أن يتم أغلاق مسرح، وعن الحديث عن بناء مسرح جديد بدلا منه فى حالة هدمه، أكد أن هذا الحديث عبارة عن  مسكنات، مضيفا أن مسرح السامر أغلق لسنوات طويلة جدا، ومسرح مصر، وفى القطاع الخاص مسرح نجم، كل هذه المسارح لم يتم إيجاد البديل لها، مضيفة أن هناك عدم إدارك لأهمية المسرح.

وأكد أن المسرح العائم يحمل أسم رمز من رموز مصر الفنانة، وهو فاطمة رشدي، ويجب المحافظة على المسرح وعلى هذا الأسم، كما أن المسرح وقف عليه عمالقة المسرح بمصر، من بينهم الأستاذ فؤاد المهندس، وقدم عليه الفنان السيد راضي أفضل عروضه المسرحية.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، أنه فى الماضى كان يطبق قانونًا يجبر صاحب العقار الذى يهدم مسرحًا أو دار عرض أن يبنى فى نفس المساحة مسرحًا أو دار عرض، لأفتا أنه تم إسقاط هذا القانون فى المحكمة الدستورية، وهكذا ينبغى أن يصبح الهدف أبعد من مجرد إنقاذ مسرح إلى إنقاذ كل المصابيح الفنية المهددة دومًا بالإطفاء.

وأكد أن البعض يعتقد أن المسرح العائم مجرد خشبة كان يعرض عليها عدد من المسرحيات الاجتماعية والكوميدية، والتى قدم الجزء الأكبر منها مسرح الدولة.

وأوضح أنه شاهد على خشبة المسرح العائم العديد من العروض، منها (بداية ونهاية) لنجيب محفوظ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عمرو دوارة المسرح العائم مسرح السامر طارق الشناوي المسرح العائم أن المسرح مسرح ا

إقرأ أيضاً:

لينا شاماميان لـ" الوفد": انقل أوجاع الوطن العربى على مسرح الموسيقى العربية

أحيت النجمة السورية لينا شماميان ليلة مميزة من ليالى مهرجان الموسيقى العربية، على خشبة مسرح الجمهورية لتمتع جمهور الموسيقى العربية بمجموعة من الأغنيات.

رئيس فرقة التخت العربي لـ"الوفد": مهرجان الموسيقى العربية يستهدف الحفاظ على التراث مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة عصام السيد

لينا نجمة سورية، ورغم انها تحمل الجنسية الارمينية والفرنسية، الا ان الجينات العربية مصدر موهبتها، الطرب لديها يجرى مجرى الدم فى العروق، فهى ابنة القدود الحلبية خريجة مدرسة الطرب السوري الذى يثير في نفوس مستمعيه النشوة.

لينا شماميان : لبنان علمتنا حب الحياة 

تؤمن بأن الطرب ليس نوعا من الموسيقى فحسب، بل هو حالة وجدانية تعتري المرء عندما تمتلئ نفسه بالانشراح والسرور أو يطرب لسماع شيء يثير النفس. فهو قادر على أسر ألباب المستمعين وإثارة مشاعرهم بأشعاره سواء فرحا أو حزنا.. وهذا هو طبعها.

 التقيتها وهى تجرى بروفات على أغنياتها،"غريب" التى تقدمها لأول مره على لجمهورها، تحكى فيها أثار الحروب  والدمار، وترسم بالكلمات صورة للواقع العصيب الذى تعيشه الدول العربية ، وفور التقيتها وجدت عينيها مليئة بالدموع، وكأنها أرادات ان تنقل اوجاع الوطن العربى الى المسرح، وتخطف جمهورها فى رحلة عن الأحداث المريرة التى تمر بها بعض الدول العربية .

اغنية غريب تحكى اثار الحروب

وفور التقيتها قالت، أغنية غريب ، قررت تقديمها لدعم لبنان وسوريا و غزة وكافة بقاع الأرض التى تعيش مرارة الحروب، وتضيف منذ 2011، لم نخرج من دائرة مليئه بريحة الدم، للأسف كل الوطن العربى يعيش هذه الحالة العصيبة.

وتكمل، قلبى حزين على لبنان الذى تعلمنا منه التفاؤل وحب الحياة، وأتذكر عندما كنا نعانى بسوريا من الحروب، وقتها كنت لا استطيع ان اتنفس ، فأسافر الى لبنان ،كانوا يدعمونى وطبيعتهم انهم شعب " يحب الحياة"، والان اصبح الهم واحد فى كل الدول العربية والحروب هى شعار المرحلة ، لذا وجب علينا الغناء كى نخرج مشاعرنا ونصل باصواتنا الى جميع انحاء العالم، ولذا اقدم اغانيه لكل بيت فى لبنان وغزة والعراق وسوريا وكل من يعانوا مرارة الحروب.

 واقدم اغنياتى ايضا للجمهور المصرى، وأقول له أن الموت يشعرنا بنعمة الحياة ، رسالتنا ، نحتاج أن نتمسك بالحياة ويكون لدينا امتنان لكل لحظة يمكن ان نعيشها.

مقالات مشابهة

  • لينا شاماميان لـ" الوفد": انقل أوجاع الوطن العربى على مسرح الموسيقى العربية
  • المسرحيون يطالبون بوقف هدم المسرح العائم عبر السوشيال ميديا
  • سميحة أيوب لـ "الوفد": هدم المسرح العائم قرار عشوائي
  • المسرح العائم في انتظار طوق النجاة
  • مهرجان الموسيقى العربية| علي الحجار يضئ مسرح النافورة هذا الموعد
  • بالفيديو.. بدرية طلبة لـ"الوفد": سعيدة بتكريمي في مهرجان المسرح العربي.. وانتظروا "المخفي"
  • تامر عاشور يتألق في أولى مشاركاته بمهرجان الموسيقى العربية الـ ٣٢
  • النائب أيمن محسب: هدم المسرح العائم «مرفوض».. ونطالب الدولة برؤية لحماية الإرث الثقافى
  • الفن في مواجهة التطرف.. صناع المسرح يتعرضون لهجوم من اليمين المتطرف في أوروبا