كتب- أحمد جمعة:

نشرت وزارة الصحة والسكان، الخطوات اللازمة مبادرة لتسهيل فحص المقبلين على الزواج بهدف ضمان سلامة الزوجين وأسرهم المستقبلية.

ويشمل الفحص الطبي عدة خطوات مهمة لضمان الحصول على شهادة صحية تفيد بسلامة الطرفين، والتي تتضمن:

* زيارة أقرب وحدة صحية: على المقبلين على الزواج التوجه إلى إحدى وحدات فحص الزواج التابعة لوزارة الصحة لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة، وطباعة النتائج.

* الاستفسار في غرفة المشورة: يوفر المركز الصحي جلسة مشورة سرية لمناقشة النتائج الصحية، والتوجيه بشأن أي استفسارات أو مخاوف.

* إجراء الفحوصات الطبية: يجب الحرص على إجراء الفحوصات قبل إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتشمل الفحوصات مجموعة من التحاليل الطبية المهمة لضمان صحة الطرفين.

* استلام النتائج: يمكن استلام النتائج بعد 14 يومًا من إتمام الفحص، ويتم مناقشتها في جلسة سرية تضمن الخصوصية للطرفين.

كما أتاحت الوزارة التواصل مع الخط الساخن 15335 أو زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة لمعرفة أقرب وحدة صحية وتحديد مواعيد العمل، والتي تبدأ من الساعة 9 صباحًا حتى 2 ظهرًا.

وتضم قائمة الفحوصات 10 تحاليل ضمن إجراءات الكشف الطبي، إضافة إلى إجراء الفحص الإكلينيكي لتقييم الحالة الصحية بشكل عام.

وتشمل القائمة تحاليل الأمراض المعدية: مثل "الإيدز وفيروس سي وفيروس بي"، إضافة إلى تحاليل الأمراض غير السارية مثل "السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنّة"، كما تضم أيضًا مستوى الهيموجلوبين بالدم، فصيلة الدم، وتحليل توافق "Rh" وتحليل أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا"، وستكون ضرورية قبل إتمام عقد الزواج، بهدف منع ولادة أطفال مصابين بأمراض وراثية.

وخصصت وزارة الصحة 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تلك التحاليل، في حين تكون تكلفة إصدار الشهادة 180 جنيها للفرد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزارة الصحة والسكان المقبلين على الزواج

إقرأ أيضاً:

إصابة 18 طالبة بوعكة صحية بعد زيارتهن لحديقة ترفيهية بالكويت

خالد الظفيري

أُصيبت 18 طالبة بوعكة صحية؛ إثر زيارتهم لإحدى الحدائق الترفيهية في الكويت، ليتم نقلهن إلى مستشفيات الصباح والفروانية ومبارك الكبير .

ومن جانبه، قام وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة الدكتور نادر الجلال بزيارة للطالبات للاطمئنان عليهن، علماً أنهن بحالة مستقرة حيث تم إبقاؤهن تحت الملاحظة الطبية في المستشفيات للاطمئنان الكامل على صحتهن والتأكد من استقرار حالتهن الصحية.

وأوضحت وزارتا الصحة والتربية والهيئة العامة للغذاء والتغذية، أنهما تتابعان بشكل دقيق ومكثف أسباب الوعكة الصحية التي أصابت الطالبات حيث تعمل الفرق الفنية المختصة على إجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة مصدر العارض الصحي واتخاذ التدابير المناسبة.

مقالات مشابهة

  • نجاح عملية فحص طائرة A330 بمركز صيانة الطائرات بصنعاء
  • الانتهاء من إجراء الفحص الدوري A6 للطائرة A330 بنجاح
  • توقيع الكشف على 1806 مرضى ضمن فعاليات القوافل العلاجية بالدقهلية خلال أسبوع
  • كيفية التسجيل في سند محمد بن سلمان للمقبلين على الزواج بالسعودية 2024
  • أماكن القوافل الطبية.. الكشف والعلاج مجانا في جميع التخصصات
  • محافظ الشرقية: يثمن مجهودات مديرية الصحة لتزويد المستشفيات بكافة الأجهزة الطبية الحديثة
  • إصابة 18 طالبة بوعكة صحية بعد زيارتهن لحديقة ترفيهية بالكويت
  • روتين العناية بالبشرة: خطوات يومية لبشرة صحية ومتوهجة
  • فن العناية بالأظافر: خطوات وأساليب للحصول على أظافر صحية وجميلة