الجزيرة:
2024-10-20@18:43:46 GMT

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

تاريخ النشر: 20th, October 2024 GMT

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

شارك مئات المستوطنين اليوم الأحد، وهو الرابع في أيام عيد العرش اليهودي، في اقتحام المسجد الأقصى، وأدوا صلوات تلمودية ونفخوا في البوق بداخله.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن إدارة المسجد إن 1390مستوطنا موزعين على 22 مجموعة اقتحموا المسجد حتى الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي.

وتمت الاقتحامات على وقع انتشار مكثف لقوات الاحتلال في المسجد وعلى أبوابه في الطرق المؤدية إليه وأماكن متفرقة من القدس، وفق ما أكده مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي بالمدينة.

ووفق المركز فقد نفخ مستوطنون في البوق وأدوا صلوات تلمودية في المسجد، وحملوا قرابين نباتية منها سعف النخيل، وأدوا طقوسا على أبوابه وخاصة باب القطانين وساحة الغزالي بباب الأسباط.

وأشار إلى "إغلاق طريق باب الأسباط ومنع مرور المركبات في اليوم الرابع من عيد "العرش اليهودي" لتأمين وصول المستوطنين إلى حائط البراق السور الغربي للمسجد الأقصى".

تغطية صحفية :وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال بن غفير يقتحم برفقة مئات المستوطنين حائط البراق بمحيط المسجد الأقصى. pic.twitter.com/eJ2cpp5UBF

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 20, 2024

من جهتها قالت محافظة القدس في معطيات نشرتها اليوم الأحد إن 52 ألفا و710 اقتحموا المسجد منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وحتى اليوم.

وتشهد مدينة القدس منذ بدء عيد العرش الخميس الذي يمتد أسبوعا، إغلاقات مشددة للشوارع والطرقات والأحياء المقدسية، وانتشارا كثيفا لقوات الاحتلال، على وقع حملات إبعاد عن الأقصى واستدعاء ناشطين للتحقيق.

وبالتزامن مع تدفق آلاف المستوطنين إلى حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى، شهدت أحياء القدس القديمة اعتداءات للمستوطنين على ممتلكات المواطنين المقدسيين، أبرزها تحطيم عدد من الدراجات النارية.

في غضون ذلك، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية باعتقال 6 مواطنين من قرية بيت إجزا شمال غرب مدينة القدس، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وبالتزامن مع بدء الحرب على غزة وسع جيش الاحتلال عملياته في مدينة القدس 79 فلسطينيا وإصابة 268 واعتقال 1854، وفق محافظة القدس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات

إقرأ أيضاً:

1783 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في رابع أيام عيد "العرش"

القدس المحتلة - صفا اقتحم مئات المستوطنين، يوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في رابع أيام عيد "العرش" اليهودي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن 1783 مستوطنًا اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته. وأوضحت أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في الساحة الشرقية وأمام البائكة الغربية في الأقصى وأمام باب القطانين، كما جرى "نفخ البوق" شرقي المسجد. وأضافت أن المقتحمين أدوا أيضًا، "السجود الملحمي" بشكل جماعي وعلني، خلال اقتحامهم الأقصى بحراسة قوات الاحتلال. وشددت قوات الاحتلال من فرض قيودها على دخول المصلين للمسجد، ومنعت البعض من الدخول للمسجد، وسط إجراءات مشددة. وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة بالقدس ومحيط الأقصى إلى ثكنة عسكرية، ونصبت حواجزها العسكرية في الطرقات والشوارع الرئيسة، لتأمين احتفالات المستوطنين بعيد "العرش". ويسعى "جماعات الهيكل" المزعوم لتنفيذ أوسع اقتحامات ممكنة للأقصى، طيلة "عيد العرش" اليهودي، وهي فترة يُتوقع أن تشهد توترات كبيرة. وتحاول حكومة الاحتلال وجماعاتها المتطرفة ترسيخ الوجود اليهودي في مدينة القدس، وفرض سيطرتها الكاملة عليها. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لشد الرحال إلى الأقصى وتكثيف التواجد والرباط فيه، لمواجهة مخططات التقسيم والتهويد التي يحاول الاحتلال والمستوطنون فرضها. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداءً لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وفي كل عام، تتخذ الجماعات المتطرفة موسم الأعياد كمحطة رئيسية ومهمة لتصعيد عدوانها على الأقصى ليبلغ أعلى ذروته، وتُحوله إلى مناسبة لتكريس حقائق جديدة فيه عبر إدخال "الأدوات الدينية التوراتية، ونفخ البوق، وفرض القربان، وإدخال القرابين النباتية". وحذر نشطاء مقدسيون من خطرٌ فعلي لم يشهده المسجد الأقصى منذ احتلاله، تمثل في الإغلاق التام والجزئي، وتكريس الصلوات والطقوس اليهودية داخله، في استغلال واضح للانشغال العالمي بمعركة "طوفان الأقصى" وعدوانه الاحتلال على غزة. 

مقالات مشابهة

  • 1783 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في رابع أيام عيد "العرش"
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحاته
  • محافظة القدس: بن غفير يؤدي صلاة بركة الكهنة عند حائط البراق
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويقيمون بؤرة استيطانية جديدة
  • بالفيديو.. مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويؤدون صلوات تلمودية بمرافقة بن غفير
  • قطعان المستوطنين يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسا تلموديه في باحاته
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة