نشرت محكمة بريطانية، قرارا تاريخيا، يتعلق بعدم تجريم انتقاد الصهيونية، بوصفها أيديولوجيا للتوسع والفصل العنصري والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، فضلا عن رفض اعتباره "معاداة للسامية".

وتعود القضية إلى عام 2019، حين ألقى أستاذ مادة علم الاجتماع السياسي في جامعة بريستول، البروفيسور ديفيد ميلر، محاضرة عن الربط بين الإسلافوبيا والصهيونية، واعتبار الأخيرة مسببا لصناعة الرهاب من المسلمين.



وعلى إثر المحاضرة آنذاك، تحرك اللوبي الصهيوني في بريطاني، وأوعز لنواب بريطانيين، مرتبطين به لإثارة القضية ومهاجمة الأكاديمي عبر اتحاد الطلبة اليهود، الموالية للاحتلال، وذات النفوذ الكبير.


وبعد عامين، وصف ميلر الصهيونية في رسالة إلى جريدة الطلبة في الجامعة، بأنها كانت وستظل دائما أيديولوجيا عنصرية وعنيفة وإمبريالية تقوم على التطهير العرقي.

واعتبر في الرسالة أيضا أن الجمعية اليهودية في الجامعة هي مجموعة ضغط إسرائيلية. على إثر هذه المواقف، فصلت الجامعة ميلر مبررة قرارها بأن تصريحاته كانت مسيئة لكثيرين، وخاطئة وغير مناسبة.

ولجأ ميلر إلى محكمة العمل لإبطال فصله، لتفاجأ الجميع بحكمها في شباط/ فبراير الماضي، بأنه تعرض للتمييز وأن آراءه حول الصهيونية محمية بموجب القانون وجديرة بالاحترام في مجتمع ديمقراطي.

وقبل أيام نشرت المحكمة قرارها، المكون من 120 صفحة، والذي لم يعتبر أن انتقاد الصهيونية مشروعا فقط، بل إنه ربط بين الفكر المناهض لها والمعتقدات الفلسفية، وأن ما قاله "لم يكن معاديا للسامية، والصهيونية تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين وليس لها تعريف عالمي".

وقالت المحكمة إن "ما قاله ميلر تم قبوله على أنه قانوني، ولم يكن معاديا للسامية ولم يحرض على العنف ولم يشكل أي تهديد لصحة أي شخص أو سلامته".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصهيونية الأكاديمي بريطانيا الاحتلال الصهيونية أكاديمي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تحتل المركز 78 من بين 246 جامعة مصنفة

أعلن الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، عن حفاظ الجامعة على مركزها في تصنيف QS Arab Region حيث حققت المركز 78 على مستوى الجامعات العربية للعام 2025 من بين 246 جامعة عربية مصنفة، كما احتلت الجامعة المركز 12 بين الجامعات المصرية 12 محلياً ضمن 36 جامعة مصنفة.

أكد الدكتور محمد حسين أن حفاظ الجامعة على ترتيبها بين الجامعات العربية يعكس جهود القطاعات الرئيسية بالجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والإدارات الرئيسية بالجامعة، وفرق العمل بالكليات، في تعزيز مكانة الجامعة الأكاديمية والبحثية، موضحا أن منهجية تصنيف QS World تعتمد على 10 مؤشرات يتم تقييم الجامعات وفقاً لها وتشمل السمعة الأكاديمية، ونسبة الاستشهادات للأبحاث ، ونسبة الاستشهادات إلى أعضاء هيئة التدريس، والسمعة التوظيفية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، ، وعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وشبكة البحوث الدولية، وتأثير الموقع الإلكتروني ، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ، ونسبة الطلاب الدوليين، مشيرا إلى حرص الجامعة الدائم وفقا لخطتها الاستراتيجية على تحقيق التميز في المجال الأكاديمي والبحثي، وتعزيز الابتكار والابداع وتقليل الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل المحلي والدولي، وبناء الشركات الفعالة بين المؤسسات والهيئات التعليمية والدولية، تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

أضاف القائم بعمل رئيس الجامعة أن جامعة طنطا بدورها الحيوي كمؤسسة تعليمية وبحثية تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة، وتحتل مكانة ريادية في مجالات التعليم والبحث العلمي وتأثيرها على المجتمع، موجها الشكر للدكتور محمد الششتاوي مدير وحدة التصنيف الدولي ومنسقي الوحدة بالكليات لجهودهم في الارتقاء بالتصنيفات الدولية بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • ترام جامعة السلطان قابوس حلم المستقبل
  • جامعة الإمارات الخامسة عربياً في تصنيف QS
  • بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب بخصومات تصل إلى 25%
  • محكمة بريطانية ترفض فصل جامعة لأكاديمي هاجم الصهيونية: رأيه جدير بالاحترام
  • جامعة صحار ضمن أفضل 100 جامعة عربية بتصنيف "QS"
  • الجامعة العربية ترفض محاولات إيران لتجاوز السيادة اللبنانية
  • جامعة طنطا تحتل المركز 78 من بين 246 جامعة مصنفة
  • محكمة إيطالية ترفض احتجاز مهاجرين في بلد ثالث