أفرج مجلس قضاء الجزائر على الدورة الجنائية العادية الثانية لعام 2024، التي ستباشر محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء ابتداء من 20 أكتوبر الجاري في مناقشة قضاياها المبرمجة.

كما تم إدراج 209 ملفا جنائيا، منه ما تم إحالته من طرف غرفة الاتهام لكونها قضايا جديدة انتهت التحقيقات بشأنها، ومنها ملفات مؤجلة منذ الدورة الجنائية العادية الأولى المنقضية.

وستستمر الدورة الجنائية الحالية لعام 2024، إلى غاية 28 نوفمبر المقبل لتٌتبع الدورة بقضايا أخرى.

ملفات الجريمة الالكترونية وأمير ديزاد في الدورة

كما تميزت الدورة الجنائية الثانية، التب سخر لها 19 تشكيلة قضائية “أصلية” تترأس الجلسات، بارتفاع ملحوظ في قضايا الإرهاب المرتكبة بواسطة تكنولوجيا الإعلام والاتصال، أو ما يعرف بالجريمة الإلكترونية، بحيث ستفصل محكمة الجنايات في 49 قضية معظمها جديدة، تنوعت بين تهم تتعلق بجناية الانخراط في جماعة إرهابية مسلحة بداخل الوطن وأخرى تنشط خارج الوطن بغرض التقتيل وبث الرعب في أوساط السكان والمساس بأمن الدولة والوحدة الوطنية.

وفي مقدمة القضايا هذه التي سيتم معالجتها تلك التي ارتبطت وقائعها بنشاط تنظيمات إرهابية مثل حركتي ‘” ماك ” و” رشاد” ، التي تقوم بتجنيد أشخاص بداخل الوطن بغرض التخابر معها، ومنها معلومات حساسة، مقابل تمويلات تتلقاها في شكل مبالغ مالية بالعملة الصعبة.
ومن بين هذه القضايا قضيتين تم برمجتهما خلال شهري اكتوبر ونوفمبر. تورط فيهما كل من المتهم الفارين ” أمير ديزاد” و” محمد زيطوط ” مؤسس حركة ” رشاد”.
وتم متابعة المتهمين السالفي الذكر، في إطار التحقيق في قضايا جديدة. بحيث نسِب للمتهم ” أمير بوخرس” تهما تتعلق بجناية الانخراط في جماعة إرهابية تنشط خارج الوطن. جنحة تلقي مزية وأموال من شخص. من شأنها المساس بأمن الدولة واستقرار الأمن والنظام العام. جناية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدعم أعمال أو أنشطة جماعة إرهابية.
كما يتقاسم مع ” أمير ديزاد ” هذه التهم 3 متهمين آخرين موقوفين حاليا بالمؤسسة العقابية بالحراش، ويتعلق الأمر بالمسمى ” ف.شهاب”،و ” ب.محمد”، و”د.مختار”.
وفي القضية الثانية يتابع الدبلوماسي السابق المقيم بدولة انجلترا ” محمد زيطوط” أمام نفس الهيئة القضائية. برفقة المتهم الموقوف المدعو ” ب.عمر” في ملف جديد يتعلق بارتكاب أفعال إرهابية.
بحيث نسب لكلا المتهمين جناية الإنخراط في جماعة إرهابية من شأنها استهداف أمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي. جنح نشر أو ترويج أخبار كاذبة من شأنها المساس بالأمن العمومي، والنظام العام. جنحة عرض لأنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية، وجناية الإشادة بالأعمال الإرهابية.
وفي هذا النوع من القضايا، تم الاطاحة بأشخاص أساؤوا لرئيس الجمهورية. بالإضافة إلى نشر وترويج أخبار كاذبة من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية. حيث تم تسجيل 5 قضايا من هذا النوع تم التحقيق فيها واحالة المتهمين فيها على محكمة الجنايات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محاكم الدورة الجنائیة جماعة إرهابیة من شأنها

إقرأ أيضاً:

الوطنية للنفط وإيني تدشنان ورشة متكاملة لصيانة مضخات المياه بحوض مرزق

الوطن|متابعات

أعلنت إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، عن تدشين ورشة فنية متخصصة لصيانة مضخات المياه والصرف الصحي وتصنيع قطع غيارها، وذلك في بلدية تراغن، يوم أمس.

وخلال حفل الافتتاح، أوضح مدير إدارة التنمية المستدامة، حامد صالح، أن هذا المشروع يهدف إلى تقديم خدمات حيوية تسهم في تيسير حياة المواطنين بتوفير الوقت والجهد وتقليل التكاليف، كما أشار إلى أن المشروع سيوفر فرصًا تدريبية لأهالي المنطقة، مما يعزز التنمية الاقتصادية والمعرفية في المدينة.

وقد شهد حفل التدشين حضور عمداء بلديات المنطقة، حيث أشاد أعيان وحكماء حوض مرزق بدور المؤسسة في تحسين مستوى الخدمات الأساسية، وتخفيف معاناة المواطنين من خلال هذه المشاريع المهمة.

يذكر أن مشاريع التنمية المستدامة تأتي ضمن أولويات رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية، الذين يتابعون تنفيذها عن كثب، إيمانًا منهم بأهمية المسؤولية الاجتماعية تجاه الوطن والمواطن، وتأثير هذه المشاريع في تحسين الحياة اليومية للأهالي.

الوسوم#مرزق إدارة التنمية المستدامة الوطنية للنفط شركة إيني الإيطالية ليبيا

مقالات مشابهة

  • المشدد 3 سنوات لمتهم بالانضمام لجماعة إرهابية في بولاق
  • 209 ملفات قضائية بينها 49 متعلقة بالجريمة الالكترونية..افتتاح الدورة الجنائية في الدار البيضاء
  • 209 ملفات قضائية من بينها 49 متعلقة بالجريمة الالكترونية..افتتاح الدورة الجنائية في الدار البيضاء
  • مركز المصالحة الروسي: جماعة إرهابية تعد لاستفزاز في سوريا باستخدام مواد سامة
  • المعارضة الوطنية.. صمام أمان وركيزة الاستقرار
  • اللواء سمير فرج: مصر الدولة الوحيدة التي حررت أرضها بالكامل من الاحتلال
  • «بفلكلور سكندري».. افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مؤسساتنا الوطنية
  • الوطنية للنفط وإيني تدشنان ورشة متكاملة لصيانة مضخات المياه بحوض مرزق