قال علاء الدين فاروق، وزير الزراعة، إن قطاع الزراعة يسهم في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 15%، ويستوعب أكثر من 25% من القوى العاملة وتعظيم الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وأضاف وزير الزراعة خلال كلمته اليوم، الأحد، أمام مجلس النواب، أنه من أجل دمج أبناء سيناء في التنمية الشاملة، تم تنفيذ 17 تجمعا تنمويا زراعيا جديدا في شبه جزيرة سيناء ويستفيد منها بطريقة مباشرة حوالي 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الأخرى.

وأوضح أنه تم أيضا إنشاء 3 مراكز للتنمية الزراعية تعمل على تقديم الدعم المادي وتقديم الخدمات الإرشادية ومشروعات التنمية الزراعية في سيناء الغالية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الزراعة: البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الزراعة، الأحد، أن إصدار البطاقة الزراعية تحدده جاهزية المحافظات من بنية تحتية وموارد بشرية، فيما بينت أن البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية بوزارة الزراعة إياد البولاني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أي محافظة تكون عندها جاهزية من ناحية البنية التحتية والموارد البشرية ستكون حاضرة في إطلاق البطاقة الزراعية بعد الاتفاق مع الشركات المتخصصة"، مشيراً إلى أن "مشروع البطاقة أحيل لعقد شراكة بين القطاع الخاص سواء كان المحلي أو الأجنبي وفق تعليمات شراكة 1/24".

وأوضح أن "إطلاق البطاقة سيكون في عموم العراق باعتبار الشركة مطلوب منها أن توفر كل المتطلبات في كل وحدات البطاقة المنتشرة في عموم العراق"، لافتاً إلى أن "المرحلة الاولى أطلقت في كربلاء المقدسة باعتبار برنامج الأغذية قدم منحة دعم لوجيستي للبطاقة، وإذا تم العقد مع إحدى الشركات المتخصصة سوف يكون في عموم العراق".

وبين البولاني، أنه "في حال تأخر العقد بهذا المجال ممكن لـ WFP أن ترى أي محافظة جاهزة للعمل بها"، مبيناً أن "هذه الخطوة جاءت لتوفير قاعدة بيانات حقيقية وواقعية بالقطاع الزراعي الهدف منها هو وضع الخطط والبرامج والسياسات لقطاع زراعي، ومتابعة عملية الدعم، ومراقبة الحاصلات، والتنبؤ بكميات المياه المستقبلية، وكل ما يتعلق بالحائز والحيازة من معلومات".

وأضاف أن "هناك أكثر من 250 تقريراً سيصدر من هذه البطاقة بكل ما يتعلق بالقطاع الزراعي ومواقع الدواجن والبستنة ومواقع محاصيل الخضر كل هذه الأمور تتم من خلال قاعدة البيانات"، لافتا إلى أنه " فرصة للمخطط العراقي في القطاع الزراعي سواء كانت الوزارة أو الإدارات المحلية في معرفة واقعها الزراعي".

مقالات مشابهة

  • الزراعة: البطاقة الزراعية ستوفر أكثر من 250 تقريراً حول القطاع
  • فاروق: الزراعة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي بـأكثر من 15%
  • فاروق: الزراعة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 15%
  • علاء فاروق: الزراعة تسهم في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 15%
  • تخدم 2122 أسرة.. الزراعة: إنشاء 17 تجمع تنموي زراعي جديد في سيناء
  • صندوق التنمية الزراعية يشارك في المعرض الزراعي السعودي للتعريف بالبرامج التمويلية
  • هبوط العجز المالي للمغرب إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2025
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4.8 % خلال 9 أشهر
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 4.6% في الربع/3 على أساس سنوي